عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

مؤسسة النفط الليبية: ارتفاع معدلات الإنتاج إلى 860 ألف برميل يوميًا

وبلوغ المستوى الطبيعي 1.2 مليونًا خلال أسبوعين

الطاقة

تواصل مؤسسة النفط الليبية مساعيها للعودة إلى معدلات إنتاج النفط الطبيعية في ليبيا؛ حيث تحقق زيادات إنتاجية تدريجية على مدار الأيام القليلة الماضية، ضمن جهودها للوصول إلى 1.2 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

وأعلنت المؤسسة أنها -وشركاتها- تمكنت من تحقيق ارتفاع نسبي في حجم الإنتاج النفطي، ليبلغ في الوقت الحالي 860 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من 560 ألف برميل يوميًا قبل إعادة فتح الحقول، وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي، اليوم السبت 23 يوليو/تموز.

وأكد بيان مؤسسة النفط الليبية أن هناك مساعي دؤوبة لرفع سقف إنتاج النفط في البلاد، والعودة به إلى معدلاته الطبيعية، البالغة 1.2 مليون برميل يوميًا، خلال أقل من أسبوعين من الآن، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات عودة الإنتاج الطبيعي

كان وزير النفط الليبي، محمد عون، قد توقّع أن تعود مستويات إنتاج النفط في ليبيا إلى طبيعتها، عند 1.2 مليون برميل يوميًا، خلال أسبوع إلى 10 أيام، وذلك بعد رفع حالة القوة القاهرة عن المواني والحقول النفطية التي سبق أن أغلقتها إدارة مؤسسة النفط الليبية السابقة.

وعادت الصادرات النفطية الليبية بعد الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة، برئاسة فرحات بن قدارة، المدير السابق لمصرف ليبيا المركزي وإحدى القيادات الاقتصادية الليبية.

مؤسسة النفط الليبية
ارتفاع معدلات إنتاج النفط الليبي - الصورة من موقع مؤسسة النفط الليبية الرسمي

وأوضح وزير النفط الليبي، محمد عون، أن الإنتاج بلغ حتى يوم الأربعاء الماضي، 19 يوليو/تموز، نحو 600 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، ومن المتوقع أن يواصل ارتفاعه بشكل تدريجي ولكن سريع، ليبلغ 1.2 مليونًا خلال أسبوع إلى 10 أيام، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن مؤسسة النفط الليبية كانت قد أعلنت، في 15 يوليو/تموز الجاري، رفع حالة القوة القاهرة عن جميع حقول النفط والمواني، بعد يوم واحد من تشكيل المجلس الجديد، واستبعاد مصطفى صنع الله، الذي تولى مسؤولية المؤسسة لعدة سنوات، كان خلالها المتحكم الأول في هذا القطاع المهم بالنسبة لليبيين.

عودة صادرات النفط الليبية

مع إعادة فتح الحقول والمواني، بدأت عمليات الضخ من الحقول بسرعة؛ حيث تمكّنت ناقلات نفطية من شحن نحو 2.6 مليون برميل، من مواني السدرة والزويتينة وراس لانوف، يوم الأربعاء 19 يوليو/تموز الجاري.

وأوضحت مؤسسة النفط الليبية، في بيان سابق، أن استئناف إنتاج النفط بدأ مع إعادة فتح الآبار من الحقول التابعة لشركة الواحة الليبية للنفط، وذلك بمعدل يبلغ 70 ألف برميل يوميًا، ومعدل ضخ 2000 برميل/ساعة.

كما عاد الإنتاج من حقول النافورة والغاني وتيبستي التابعة لشركة الهروج للعمليات النفطية، وحقلي النافورة والبيضاء التابعين لشركة الخليج العربي للنفط، ومن المنتظر أن يزيد إنتاج الشركتين تدريجيًا بعد عودة بقية الحقول إلى العمل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق