أخبار السياراترئيسيةسيارات

تويوتا تطرح شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية في اليابان

خلال العام المقبل

مي مجدي

وضعت شركة السيارات العملاقة تويوتا مركبات وشاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية على رأس أولوياتها منذ عام 1992.

وتعكف شركة السيارات اليابانية -حاليًا- على تطوير شاحنات خلايا الوقود العاملة بالهيدروجين، وطرحها في السوق اليابانية العام المقبل، حسبما نشر موقع سي إن بي سي (CNBC).

وأعلنت تويوتا، في بيان يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز (2022)، تعاونها مع شركات "إيسوزو" و"هينو موتورز" و"كوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز"، لتطوير شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية الخفيفة.

ويعد الهيدروجين مصدر الوقود للسيارات التي تعمل بخلايا الوقود، ولا تنتج عنه أي انبعاثات، ويمكن أن يصبح الوقود القادم في المستقبل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الشاحنات الخفيفة

وفقًا للبيان، ستطرح الشركات الشاحنات الجديدة للسوق بحلول يناير/كانون الثاني (2023)، ومن المتوقع استخدامها في مواقع التوزيع بمحافظة فوكوشيما، ومشروعات أخرى في طوكيو.

تويوتا
شعار شركة تويوتا - الصورة من رويترز

وتستهدف الشركة استخدام شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية الخفيفة في المناطق الحضرية وفي المرحلة الأخيرة من التسليم بجميع القطاعات (الميل الآخير)، بالإضافة إلى توزيع البضائع على المتاجر الكبرى، ومحال الوجبات السريعة.

وتلجأ هذه القطاعات إلى الشاحنات الخفيفة المجهزة بوحدات تبريد لقدرتها على السفر لمسافات وساعات طويلة لتوصيل الطلبات عدة مرات في يوم واحد.

وقالت الشركة إن استخدام تقنية خلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين يمثل خيارًا مناسبًا للمركبات في ظل هذه الظروف.

وتعد شركة هينو موتورز جزءًا من مجموعة تويوتا، في حين تأسست شركة "كوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز" من قبل إيسوزو وتويوتا وهينو في عام 2021.

ومن المقرر أن يستمر المشروع حتى مارس/آذار (2030)، وسيعمل على تنظيمه تحالف المركبات الكهربائية التجارية بقيادة تويوتا، بمشاركة الحكومات المحلية وشركات الخدمات اللوجستية والطاقة.

خلايا الوقود الهيدروجينية

بدأت تويوتا العمل على تطوير مركبات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في عام 1992، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2014، أطلقت سيارة ميراري، وهي عبارة عن سيارة سيدان تعمل بخلايا وقود الهيدروجين لا ينتج عنها أي شيء سوى الماء من أنبوب العادم، وفقًا للشركة.

وتواصل الشركة اليابانية تطوير مركبات أكبر تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وتشمل حافلة سورا، ونماذج أولية لشاحنات ثقيلة.

تويوتا
سيارة ميراري من تويوتا - الصورة من موقع الشركة

بالإضافة إلى خلايا الوقود، تبحث تويوتا في استخدام الهيدروجين بمحركات الاحتراق الداخلي.

مركبات تجارية صغيرة

شهد يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز (2022) -أيضًا- إعلان سوزوكي ودايهاتسو وتويوتا وكوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز عن خطط لتطوير مركبات تجارية صغيرة كهربائية تعمل بالبطارية خلال السنة المالية 2023.

وحددت الشركات أكبر العوائق التي تحول دون اعتماد السيارات الكهربائية في المجتمع، والتي من بينها ارتفاع تكلفة السيارات الكهربائية، والتكاليف المتعلقة بالبنية التحتية للشحن، ووقت الشحن.

وتتعاون الشركات الـ4 لتطوير سيارة ميسورة التكلفة قادرة على تلبية احتياجات عملائهم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تشارك شركة كوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز في التخطيط، وستطور سوزوكي ودايهاتسو وتويوتا نظام لسيارة كهربائية تعمل بالبطارية يناسب المركبات التجارية الصغيرة، من خلال الجمع بين خبرة سوزوكي ودايهاتسو في صنع السيارات الصغيرة، وخبرة تويوتا في كهربة السيارات.

وتحظى الشاحنات الخفيفة والصغيرة بمكانة مهمة في شبكة التوصيل باليابان، وتمثل قرابة 60% من أسطول مركبات التوصيل بالبلاد، خاصة أن حجمها يناسب عمليات التسليم في المناطق التي يتعذر الوصول إليها من قبل المركبات الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة تويوتا لدخول سوق البطاريات الكهربائية، ومنافسة شركات مثل تيسلا وفولكس فاغن، لكنها واجهت بعض التحديات، إذ استدعت أكثر من 2000 سيارة "بي زد 4 إكس" الرياضية متعددة الاستخدامات في يونيو/حزيران (2022).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق