غازانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 أرقام تهدد المصدر الرئيس للدخل (إنفوغرافيك)

يواجه قطاع الطاقة في الجزائر عددًا من التحديات، التي تتطلب وضع خطط وحلول جذرية لمواجهتها من أجل ضمان أمن الطاقة في البلاد، بالتزامن مع مساعيها لزيادة الصادرات من النفط والغاز.

وخلصت الدراسة التي أعدها وزير الطاقة الجزائري السابق، عبدالمجيد عطار، إلى أن الاستهلاك المحلي يُعَد من أكبر التهديدات التي قد تعرقل زيادة صادرات النفط والغاز، والتي تعد المصدر الرئيس للدخل في البلاد..

واستعرض عطار عددًا من الأرقام والإحصاءات عن قطاع الطاقة في الجزائر، مؤكدًا أن مزيج الطاقة في البلاد يعتمد بشكل رئيس على الغاز الطبيعي، الذي يشكل 65%، في حين يشكل النفط 35% فقط.

صادرات النفط والغاز

توقّع وزير الطاقة الجزائري السابق أن تسجل صادرات بلاده من النفط والغاز ارتفاعًا طفيفًا من 157 مليون طن من النفط المكافئ بحلول 2028، إلا أنها ستسجل تراجعًا مستمرًا بداية من 2030.قطاع الطاقة في الجزائر

ودعا عطار إلى ضرورة ترشيد الطاقة في الجزائر، مع ضرورة التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة؛ لتخفيف الضغط على قطاع المحروقات، مشددًا على أن الدعم المخصص لقطاع الطاقة يُعَد أحد أسباب زيادة الاستهلاك.

وعلى الرغم من أن الدراسة -التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها- أكدت أن الجزائر تتمتع في الوقت الراهن بـ3 عوامل رئيسة لضمان أمن الطاقة؛ فإنها دعت إلى ضرورة الانتباه إلى هشاشة قطاع المحروقات في البلاد.

تحديات قطاع الطاقة

قالت الدراسة إن الجزائر تتمتع بمصادر الطاقة، والإمكانات الكبيرة من الإنتاج والتوزيع، وتوافر الأسواق، إلا أنها تواجه 3 مشاكل رئيسة تهدد مستقبل القطاع.

وأوضح العطار أن نموذج استهلاك الطاقة في الجزائر، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة نمو الطلب الداخلي على الطاقة، واستنزاف المخزون الوطني من المواد الطاقوية خاصة الغاز؛ كل ذلك يفرض تسريع وتيرة برامج الطاقات المتجددة؛ لتخفيف الضغط على هذا المورد غير القابل للتجديد.

وأشار إلى أن إنتاج الكهرباء يعتمد على الغاز بنسبة 98%، وسط توقعات يتراجع هذه النسبة إلى 80% مع إضافة 15 ألف ميغاواط من الطاقات المتجددة بحلول 2030، وهو ما يعني ترشيد 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق