نفطأسعار النفطرئيسية

توتال إنرجي تُخفض أسعار الوقود في فرنسا

في محطات البنزين التابعة لها

أمل نبيل

تُخطّط شركة توتال إنرجي لتقديم خصم على الوقود المبيع في جميع محطات البيع بالتجزئة التابعة لها في فرنسا، مع التوسع في برنامج خفض الأسعار المعمول به حاليًا، في محطات خدمة الطرق السريعة، بحسب موقع آرغوس ميديا.

وقالت الشركة الفرنسية إنها ستخفض أسعار الوقود بنسبة 0.20 يورو (نحو 0.20 دولارًا) للتر، في سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين الأول (2022)، يليه تخفيض بقيمة 0.10 يورو للتر من نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية العام الجاري، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت توتال إنرجي: "إن التخفيضات في أسعار الوقود التي تتكامل مع الإجراءات الحكومية، ستُطبَّق بدءًا من اللتر الأول، دون تحديد للكميات، لجميع أنواع الوقود المبيع في محطات الخدمة العامة".

خفض أسعار الوقود

أعلنت فرنسا، في منتصف مارس/آذار الماضي، دعم أسعار الوقود بأكثر من ملياري يورو (2.18 مليار دولار)؛ إذ قدمت خصمًا على البنزين والديزل قدره 15 سنتًا يورو (0.16 دولارًا أميركيًا) لكل لتر.

وتقدم توتال إنرجي بالفعل خصمًا بقيمة 0.12 يورو للتر على معظم أنواع الوقود في محطات الخدمة الخاصة بها على شبكة الطرق السريعة في فرنسا، خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب (2022)، بينما قدمت الحكومة الفرنسية خصمًا بقيمة 0.18 يورو للتر في أبريل/نيسان.

* اليورو يعادل 1.02 دولارًا أميركيًا

توتال إنرجي
محطة وقود تابعة لشركة توتال إنرجي في فرنسا

وتتعرض الحكومات والشركات في جميع أنحاء أوروبا لضغوط متزايدة، لمساعدة المستهلكين على التكيف مع معدلات التضخم المتصاعدة، والتي يقودها الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة والغذاء.

ورفع المصرف المركزي الأوروبي في 21 يوليو/تموز (2022)، أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2011، في محاولة لكبح جماح التضخم الذي يتجاوز 4 أضعاف هدفه البالغ 2%.

ويأتي قرار عملاق الطاقة الفرنسية بتقديم خصومات على أسعار الوقود، بعد أن أبلغت مستثمريها، الأسبوع الماضي، بأنها تتوقع تحقيق نتائج "استثنائية" من أعمال التكرير الخاصة بها، على خلفية ارتفاع الهوامش الربحية للديزل والبنزين.

وأعلنت الشركة الفرنسية نتائج أداء قياسية خلال عام 2021، مع صافي دخل قدره 16 مليار دولار وصافي دخل معدّل قدره 18.1 مليار دولار، يُعَد الأعلى منذ عامي 2007 و2008، بفضل ارتفاع أسعار الطاقة.

مكاسب توتال إنرجي

تسعى توتال إنرجي إلى وضع هذه المكاسب المتوقعة في سياقها الصحيح، وقال الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويانيه: "تعرضت مصافي التكرير لدينا لخسائر بأكثر من مليار يورو (1.02 مليار دولار)، خلال فيروس كورونا في عامي 2020 و2021، ولم تطلب شركتنا أي دعم حكومي لها خلال تلك المدة".

توتال إنرجي
رئيس توتال إنرجي - باتريك بويانيه

وقال بويانيه: "إن الشركة تفضل تقديم مساهمة مباشرة لعملائها، بدلًا من ضريبة غير مباشرة من شأنها أن تؤثر سلبًا في مصافي التكرير لدينا".

كان رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، قد طلب من شركات النفط والموزعين في وقت سابق من العام الجاري، تقديم خصم إضافي من جانبهم لدعم الوقود وخفض الأسعار.

وأوضح أنه إذا أجرت الدولة تخفيضًا قدره 15 سنتًا يورو، للتر الواحد، وقدمت الشركات خصمًا قدره 5 سنتات يورو ، على سبيل المثال؛ فإن المواطنين سيوفرون 20 سنتًا يورو.

وفي المملكة المتحدة، فرضت الحكومة ضريبة غير متوقعة على أرباح شركات النفط والغاز للمساعدة في تمويل حزمة بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني (17.9 مليار دولار) لتخفيف عبء فواتير الطاقة المرتفعة على الأسر، على الرغم من أن هذه الضريبة تستهدف قطاع التنقيب والإنتاج وليس المصافي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق