رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مسجلة أول مكاسب أسبوعية في شهر ونصف - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 22 يوليو/تموز 2022، ليصل لأعلى مستوى منذ 13 يوليو/تموز الجاري، كما سجلت أول مكسب أسبوعية في غضون شهر ونصف.

واستفاد المعدن الأصفر من تحول الدولار الأميركي للهبوط، بعد أن تضرر الذهب سلبًا من الزيادات الحادة في معدلات الفائدة من جانب المصارف المركزية الكبرى.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية جلسة اليوم، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.8%، ما يعادل 14 دولارًا، ليسجل مستوى 1727.40 دولارًا للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع الجاري، سجل الذهب مكاسب بنحو 1.4%، لتكون أول مكاسب أسبوعية في غضون 6 أسابيع.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بأكثر من 13 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية.

وبحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3% أو ما يعادل 4.63 دولارًا، ليصل إلى 1723.44 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.8%، عند 18.57 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليسجّل 871.84 دولارًا للأوقية، في المقابل ارتفع سعر البلاديوم الفوري 5%، عند 1991.32 دولارًا للأوقية.

أسعارؤ الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، بالهند- الصورة من وكالة رويترز

السندات الأميركية

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين، ما قلّل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

وقال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مائير: "الذهب في اتجاه هبوطي، والارتفاعات عادة قصيرة الأجل، لأن المعدن النفيس يتعرّض لضغوط من حقيقة أن التوقعات التضخمية تنخفض".

معدلات الفائدة

انضم المصرف المركزي الأوروبي إلى نظرائه العالميين في مكافحة التضخم المتصاعد، إذ رفع معدل الفائدة بأكثر من المتوقع أمس الخميس، على الرغم من معاناة اقتصاد منطقة اليورو من تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا.

ومن المقرر عقد اجتماع السياسة الفيدرالية الأميركية الأسبوع المقبل، إذ من المتوقع أن يرفع صانعو السياسة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال إدوارد مائير: "نحن ننتظر أن نسمع إلى أي مدى ستكون توجيهات الاحتياطي الفيدرالي متشددة بشأن أسعار الفائدة، فإذا كان صناع السياسية النقدية لا يزالون يعتقدون أن التضخم يمثّل مشكلة فسيظلون يواجهون المزيد من زيادات أسعار الفائدة، وهو ما سيدفع الذهب إلى الهبوط بقوة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق