نفطأخبار النفطرئيسية

وزير النفط الليبي يتوقع عودة الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميًا خلال أسبوع

توقّع وزير النفط الليبي، محمد عون، عودة إنتاج النفط إلى المستويات "الطبيعية" البالغة 1.2 مليون برميل يوميًا، في غضون أسبوع إلى 10 أيام.

يأتي ذلك بعد رفع حالة القوة القاهرة عن المواني والحقول النفطية، واستئناف الصادرات، في أعقاب تشكيل مجلس جديد لإدارة المؤسسة الوطنية للنفط، بقيادة فرحات بن قدارة.

وقال محمد عون في مقابلة مع قناة الأحرار التلفزيونية: "بلغ الإنتاج الأربعاء نحو 600 ألف برميل يوميًا، وأتوقع أن يعود الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية في غضون أسبوع إلى 10 أيام".

التصدير من المخزون

قال وزير النفط الليبي، إنه يجري تصدير النفط المخزن، وبدأ الضخّ من حقول النفط، مما سيسمح لليبيا بزيادة الصادرات.

كانت 3 ناقلات قد وصلت مواني النفط الليبية أمس الأربعاء، وبدأت في شحن نحو 2.6 مليون برميل، من مواني السدرة والزويتينة وراس لانوف.

في ظل إدارتها الجديدة، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في 15 يوليو/ تموز رفع القوة القاهرة عن جميع محطات وحقول النفط، بعد يوم من استبدال حكومة الوحدة الوطنية محافظ المصرف المركزي السابق فرحات بن قدارة برئيس مجلس الإدارة مصطفى صنع الله، الذي شغل المنصب لسنوات عديدة.

وتوقعت مؤسسة النفط الليبية في 19 يوليو/تموز الجاري أن تقوم 5 ناقلات بتحميل النفط الخام من مرافئها النفطية في المدة من 19 إلى 21 يوليو/تموز.

مواني النفط الليبية
إحدى الناقلات تدخل إلى مواني النفط الليبية لتحميل شحنتها

استئناف الصادرات

أعلنت مؤسسة النفط الليبية، أمس، أن 3 ناقلات وصلت إلى مواني النفط، السدرة والزويتينة وراس لانوف، لتصدير الخام.

وأشارت إلى أنه رست في ميناء السدرة النفطي أمس الأربعاء، عند الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، الناقلة "ماتالا" التي تحمل العلم المالطي، لشحن مليون برميل من النفط الخام إلى إيطاليا.

وقالت: "بدأ استئناف إنتاج النفط وفتح الآبار من الحقول التابعة لشركة الواحة للنفط بمعدل 70 ألف برميل يوميًا، وبمعدل ضخّ 2000 برميل في الساعة، وسيزيد الإنتاج تدريجيًا إلى حين الوصول إلى معدلات الإنتاج الطبيعية".

وأوضحت المؤسسة في بيانها أن الإنتاج استؤنف من حقول النافورة وتيبستي والغاني التابعة لشركة الهروج للعمليات النفطية، وحقلي النافورة والبيضاء التابعين لشركة الخليج العربي للنفط، بعد دخول ناقلة لميناء راس لانوف لشحن 600 ألف برميل من خامَي (أمنا وسيرتيكا)، وسيزيد إنتاج الشركتين تدريجيًا بعد إعادة بقية الحقول إلى الإنتاج.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن ناقلة أخرى وصلت إلى ميناء الزويتينة النفطي، ومن المتوقع أن تحمل مليون برميل من خام أبوالطفل اليوم الخميس 21 يوليو/تموز.

الاضطراب السياسي

عانى قطاع النفط الليبي من اضطراب سياسي حادّ منذ شهور، مما أدى إلى تفاقم ضيق السوق، مع سعي مجموعات مختلفة للسيطرة على المؤسسة الوطنية للنفط وعائداتها.

كانت مؤسسة النفط قد ذكرت، في 30 يونيو/حزيران الماضي، أن صادرات النفط الخام الليبية تراوحت بين 365 ألف برميل يوميًا و409 آلاف برميل يوميًا، بانخفاض قدره 865 ألف برميل يوميًا عن المعدلات العادية، معلنةً القوة القاهرة على الشحنات في خليج سرت، ووقف الإنتاج في حقل الفيل النفطي، بعد الإغلاق السابق لمحطتي البريقة والزويتينة.

يشمل خليج سرت الشرقي في ليبيا 4 محطات رئيسة لتصدير النفط، بطاقة إجمالية تبلغ 630 ألف برميل يوميًا: السدرة عند 250 ألف برميل يوميًا، وراس لانوف 200 ألف برميل يوميًا، والبريقة 90 ألف برميل يوميًا، والزويتينة 90 ألف برميل يوميًا.

ووصل إنتاج النفط الخام إلى أدنى مستوى له في عامين عند 650 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران، وفقًا لآخر مسح بلاتس لإنتاج أوبك+ من قبل ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس، مقابل قدرة 1.2 مليون برميل يوميًا.

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات من النفط الخام في إفريقيا، وتصدّر بشكل رئيس أصناف الخام الخفيف الحلو، مثل البريقة والسدرة والشرارة، إلى عدد من أسواق التصدير الرئيسة في جنوب أوروبا والصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق