رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

انهيار توربين في مزرعة رياح بالسويد بعد أيام قليلة من افتتاحها

أمل نبيل

انهار توربين في مزرعة رياح مكونة من 114 توربينًا في السويد، بعد أيام قليلة فقط من افتتاح المزرعة، بحسب موقع رينيو إيكونومي (reneweconomy).

وافتُتحت مزرعة رياح نيساتير، بطاقة إنتاجية 475 ميغاواط، ورُبطت بالشبكة المحلية في 9 يوليو/تموز الجاري 2022، على بُعد نحو 400 كيلومتر شمال ستوكهولم، والتي من المتوقع أن تولّد ما يكفي من الكهرباء لتغطية الاحتياجات السنوية لأكثر من 300 ألف أسرة سويدية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمّ تطوير مزرعة الرياح بواسطة شركة "آر دبليو إي رينيوابليز"، التي استحوذت على المشروع في عام 2011، من (إس سي أيه) المطّور الأصلي للمشروع.

مزرعة رياح نيساتير

تعدّ مزرعة رياح نيساتير موطنًا لـ 144 توربين رياح من طراز نورديكس، ولسوء الحظ، بعد أقلّ من أسبوعين من ربط المزرعة بالشبكة المحلية، انهار توربين واحد في مزرعة الرياح منتصف يوم 16 يوليو/ تموز الجاري (2022).

وأكد بيان نشره موقع مزرعة الرياح السويدية، أن انهيار التوربين لم يُسفر عن أيّ إصابات، وأن المنطقة المحيطة بتوربينات الرياح المتضررة مغلقة الآن.

وكان البيان الأصلي للشركة قد أشار إلى أنّ تسرُّب الزيت من علبة التروس هو سبب محتمل لانهيار التوربين، قبل أن يُحذف هذا الجزء من البيان.

وأضاف البيان أن فريقًا من الشركة سيُجري تحقيقات لمعرفة سبب الحادث هذا الأسبوع، وستُغلَق مزرعة الرياح بأكملها، حتى إصدار التقرير.

وتُظهر أحث البيانات، أن إجمالي قدرات طاقة الرياح في السويد بلغ، خلال عام 2020، 10 آلاف و084 ميغاواط من 4 آلاف و333 توربينًا للرياح، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

مزرعة رياح
انهيار توربين في مزرعة رياح بالسويد - صورة من windpowermonthly

طاقة الرياح في السويد

بحسب وكالة الطاقة السويدية، ركّبت الدولة 2.1 غيغاواط من طاقة الرياح في عام 2021، وهي لا تشمل 475 ميغاواط من مزرعة رياح نيساتير التي رُكِّبَت هذا العام.

وتسعى الحكومة لتطوير قطاع الرياح البحرية في السويد لإنتاج 120 تيراواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وتمتلك السويد -حاليًا- 191 ميغاواط من القدرات التشغيلية المولّدة من طاقة الرياح البحرية، وفقًا لمتعقب طاقة الرياح "ويندباور إنتليجنس"، ويبلغ استهلاك الكهرباء الحالي في السويد قرابة 140 تيراواط/ساعة سنويًا.

وتحصل الدولة الواقعة في شمال القارّة الأوروبية على ثلث الكهرباء التي تحتاجها من محطات الطاقة النووية، إذ تعتمد بصفة كبيرة على مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، للوصول إلى انبعاثات صفرية من الكربون بحلول عام 2040.

وفي الشهر الماضي، انهار توربين في مزرعة رياح "واك أواي" البالغة من العمر 16 عامًا في غرب أستراليا، دون تفسير لسبب الانهيار حتى الآن؛ ما أدى إلى توقّف الإنتاج بالمزرعة لمدة 4 أسابيع لفحص التوربينات الفردية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق