رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر شركة تعدين في العالم تستعد لإنتاج البوتاس من مشروع جانسن العملاق

بتكلفة تصل إلى 5.7 مليار دولار

هبة مصطفى

قررت أكبر شركة تعدين في العالم، مجموعة "بي إتش بي"، التي يقع مقرها في أستراليا، تقديم خططها لبدء إنتاج البوتاس من مشروع جانسن الكندي بحلول عام 2026 بدلًا من عام 2027، بحسب ما نشرته "بلومبرغ".

وتهدف المجموعة الأسترالية من تلك الخطوة إلى إنقاذ أسواق الأسمدة من غياب الإمدادات الروسية ولا سيما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

ويرتبط إنتاج الأسمدة ارتباطًا وثيقًا بالغاز الذي يُعَد مكونًا رئيسًا في عمليات الإنتاج، وأدى ارتفاع أسعار الغاز عقب حرب أوكرانيا إلى ارتفاع تكلفة إنتاجها.

وزاد من حدة اضطراب إنتاج الأسمدة مؤخرًا اتساع نطاق العقوبات الغربية على موسكو لتشمل إمدادات بيلاروسيا أيضًا؛ إذ تشكل الدولتان معًا 40% الإمدادات العالمية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويدخل البوتاس في تصنيع الأسمدة ويستخدم بصورة واسعة في قطاعات الزراعة، وهو أحد الأشكال غير النقية لكربونات البوتاسيوم، بجانب أنه يعمل على زيادة قدرة المحاصيل الزراعية على تحمل الجفاف وزيادة جودتها.

مشروع جانسن

تحاول مجموعة التعدين الأسترالية العملاقة "بي إتش بي" إنقاذ الأسواق من توقف إمدادات الأسمدة الروسية إثر وقوعها تحت نطاق العقوبات الغربية بعد غزوها لأوكرانيا؛ إذ تعد موسكو وبيلاروسيا أكبر مصدري الأسمدة.

أكبر شركة تعدين في العالم
أحد مشروعات مجموعة بي إتش بي الأسترالية - الصورة من (Australian Mining)

وبالنظر إلى ارتفاع أسعار الغاز التي تؤدي إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية للأسمدة، قررت عملاق التعدين الأسترالي تقديم خطط إنتاج البوتاس من مشروع جانسن الكندي لمدة عام.

وخصصت أكبر شركة تعدين في العالم استثمارات بلغت 5.7 مليار دولار لبدء الإنتاج من منجم جانسن الكندي عام 2026 بدلًا من العام التالي له وفق الخطط المسبقة.

وخلال المرحلة الأولى من المشروع تصل الطاقة الإنتاجية إلى 4.35 مليون طن سنويًا من البوتاس، وترتفع إلى 17 مليون طن سنويًا فور انتهاء مراحل تطوير المشروع الـ4 بما يعادل ربع الطلب العالمي عليه، وفق صحيفة ماينيغ.

وأكدت مجموعة التعدين الأسترالية "بي إتش بي" أنها فور بدء إنتاج البوتاس خلال المرحلة الأولى لمشروع جانسن سوف تنتقل لتحديد ملامح المرحلة الثانية التي من شأنها إنتاج 4 ملايين طن سنويًا تضاف لإنتاج المرحلة الأولى.

تطورات مشروع أكبر شركة تعدين في العالم

شهد مشروع بناء منجم جانسن بكندا جدلًا واسعًا حول التكلفة الضخمة قبل أن توافق المجموعة الأسترالية عليه العام الماضي (2021)، وتشير الخطط الأولية للمشروع إلى إمكان استمرار إنتاجه لمدة قرن كامل.

وتعتمد مجموعة التعدين العملاقة على تقنيات من شأنها خفض حجم المعدات المستخدمة في المشروع، وخفض معدل عمال التعدين إلى 600 عامل فقط بمنجم جانسن.

وفي ظل تزايد عدد سكان العالم، ارتفعت توقعات مجموعة "بي إتش بي" للطلب العالمي على البوتاس لتتراوح بين 1.5% و3% سنويًا (15 مليون طن) لتصل إلى 105 ملايين طن بحلول عام 2040.

وتمتد اضطرابات سلاسل التوريد بقطاع التعدين -وفق توقعات المجموعة الأسترالية- لمدة تصل إلى 3 سنوات مدفوعة بالصراعات الجيوسياسية وتداعيات جائحة كورونا.

"بي إتش بي" في كندا

تتسع دائرة تصاريح النقيب وعمليات التعدين لمجموعة "بي إتش بي" في كندا على مساحة تصل إلى 9 آلاف و400 كيلومتر، ويعد مشروع جانسن لإنتاج البوتاس أبرز مشروعاتها بالبلاد.

أكبر شركة تعدين في العالم
أحد مشروعات مجموعة بي إتش بي الأسترالية - الصورة من (International Mining)

وتعود ملكية المشروع بالكامل إلى المجموعة الأسترالية دون مشاركة أي مساهمين، وعكفت المجموعة على رصد إمكان توافر موارد ضخمة بالمشروع يمكن تطويرها على 4 مراحل، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وأوضحت الشركة أن اهتمامها بتسريع وتيرة مشروع جانسن وتقديم خططه الإنتاجية من عام 2027 إلى قبل ذلك بعام يأتي لتمكينها من تلبية الطلب العالمي المتوقع نموه، بينما لا يزال الموردان الأساسيان (روسيا وبيلاروسيا) خاضعين للعقوبات.

وتنظر مجموعة "بي إتش بي" إلى مشروع جانسن بصفته أكبر مناجم إنتاج البوتاس عالميًا، ويسهم في زيادة خصوبة التربة وإنتاج محاصيل الغذاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق