تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة (تقرير)

مصر تتصدر متخطية المغرب والإمارات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • سجلت الكهرباء المنتجة بالطاقة المتجددة في مصر 10.5 تيراواط بالساعة
  • المغرب رفع حصته بالطاقة المتجددة في قطاع الكهرباء بعد تراجع في 2020
  • تسعى الإمارات لاستثمار 163.36 مليار دولار في الطاقة النظيفة
  • السعودية تسجل أعلى نسبة نمو سنوية عربيًا في الكهرباء النظيفة

تُظهر قائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي (2021)، نجاح أغلب تلك الدول في رفع حصة الطاقة النظيفة من مزيج توليد الكهرباء لديها.

وتسعى دول العالم إلى رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بها، في إطار خفض تكاليف توليد الكهرباء وعدم التعرض لتقلبات الأسعار التي يشهدها الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى مواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الصادرة من قطاع الكهرباء.

وبصفة عامة، ارتفع إجمالي الكهرباء المولَّدة عالميًا عبر الطاقة المتجددة خلال عام 2021 بنسبة 16.5%، مسجلة 3657.2 تيراواط في الساعة، مقابل 3146.6 تيراواط في الساعة خلال العام السابق له، وفقًا لبيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة المتخصصة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، وفقًا لبيانات المراجعة الإحصائية الصادرة عن شركة النفط البريطانية بي بي منتصف العام الجاري (2022).

مصر

الدول العربية المولدة للكهرباء عبر الطاقة المتجددة
مجمع بنبان للطاقة الشمسية - أرشيفية

تصدّرت مصر قائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، بنسبة نمو سنوية وصلت إلى 8.3%.

وسجلت الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في مصر خلال عام 2021 نحو 10.5 تيراواط في الساعة، مقابل 9.7 تيراواط في الساعة خلال العام السابق له.

وبلغ حجم الكهرباء المولدة في مصر من الطاقة الشمسية خلال العام الماضي نحو 2.8 تيراواط في الساعة، وهو الرقم نفسه المسجل عام 2020.

بينما زاد إنتاج مصر من الكهرباء عبر طاقة الرياح خلال العام الماضي إلى 7.6 تيراواط في الساعة، مقابل 6.8 تيراواط في الساعة خلال 2020.

وتوضح بيانات حكومية -رصدتها وحدة أبحاث الطاقة- أن مصر تمكّنت من رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرات توليد الكهرباء إلى 20% بنهاية عام 2021.

ومع تصدّر مصر قائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة، تسعى البلاد -عبر تنفيذها مشروعات جديدة- الوصول بحصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 42% بحلول عام 2030.

ونتيجة لرفع حصة الطاقة المتجددة، استطاعت مصر خفض 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في 2021، بالإضافة إلى توفير 4 ملايين طن مكافئ نفط في الوقود، وفقًا لتقرير صادر عن هيئة الطاقة المتجددة في مصر.

وفي الوقت الراهن، تبلغ قدرات مشروعات الطاقة النظيفة قيد التطوير بالبلاد نحو 3 آلاف و570 ميغاواط، بحجم استثمارات أجنبية مباشرة تقترب من مستوى الـ3.5 مليار دولار.

وتستحوذ مشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر -والمعروفة بسرعات الرياح العالية- على نسبة 78% من المشروعات المتجددة قيد التطوير في مصر، في حين بلغت حصة مشروعات الطاقة الشمسية نسبة 22%.

المغرب

الدول العربية المولدة للكهرباء عبر الطاقة المتجددة
محطة طرفاية - أرشيفية

جاء المغرب في المركز الثاني بعد مصر بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، مع وتيرة نمو سنوية 13.6%.

واستطاع المغرب زيادة الكهرباء المنتجة عبر الطاقة المتجددة إلى 6.9 تيراواط في الساعة خلال 2021، وذلك بعد تراجع سجلته البلاد في 2020 عند 6.1 تيراواط في الساعة، مقابل 6.3 تيراواط في الساعة خلال 2019.

وأنتجت البلاد كهرباء عبر الطاقة الشمسية تعادل 1.8 تيراواط في الساعة خلال 2021، مقابل 1.5 تيراواط في الساعة خلال 2020.

كما ارتفع توليد الكهرباء في المغرب من خلال طاقة الرياح العام الماضي إلى 5.1 تيراواط في الساعة، مقابل 4.6 تيراواط في الساعة خلال 2020.

يُشار إلى أن المغرب يخطط لزيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج توليد الكهرباء لأكثر من 52% بحلول عام 2030، مقابل حصة بلغت 37% العام الماضي.

وتوضح بيانات حكومية -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- أن المغرب يعمل على استغلال نحو 111 مشروعًا من الطاقة النظيفة وتطويرها.

ومنح المغرب خلال العام الماضي 16 رخصة لمشروعات جديدة في طاقة الرياح، و20 رخصة جديدة في الطاقة الكهرومائية، ورخصتين في الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 6 تراخيص بالطاقة الشمسية في إطار الإنتاج الذاتي.

الإمارات

الدول العربية المولدة للكهرباء عبر الطاقة المتجددة
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - أرشيفية

حلّت الإمارات في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، بوتيرة نمو سنوية بلغت 13%.

ورفعت الإمارات حجم الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة لديها خلال 2021 إلى 5.2 تيراواط في الساعة، مقابل 4.6 تيراواط في الساعة عام 2020.

وأنتجت الإمارات كهرباء عبر استغلال الطاقة الشمسية خلال العام الماضي تُقدّر بنحو 5.1 تيراواط في الساعة، مقابل 4.6 تيراواط في الساعة خلال عام الوباء (2020).

وتسعى الإمارات بحلول عام 2050، لاستثمار أكثر من 600 مليار درهم (163.36 مليار دولار) في الطاقة النظيفة والمتجددة، في إطار مكافحة الانبعاثات الضارة والتغيرات المناخية وتحقيق حيادية الكربون.

ومن المقرر أن تستحوذ الطاقة المتجددة على حصة قدرها 44% من مزيح الطاقة المستهدف للإمارات بحلول عام 2050، يليها الغاز بنسبة 38%، والفحم النظيف بنسبة 12%، و6% للطاقة النووية.

السعودية

سجلت السعودية أعلى وتيرة نمو سنوية عربيًا في توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي وصلت إلى 301.7%، كما تشير بيانات شركة النفط البريطانية بي بي التي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة.

ومع ذلك، جاءت المملكة في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة، إذ بلغ إنتاج الكهرباء عبر مصادر متجددة 0.8 تيراواط في الساعة عام 2021، مقابل 0.2 تيراواط في الساعة خلال 2020.

وتظهر قائمة أكبر الدول العربية الأكثر توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، أن الطاقة الشمسية سيطرت على حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

وكانت السعودية قد طرحت العام الماضي 4 مشروعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1200 ميغاواط لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، تضمنت اتفاقيات شراء الكهرباء لمدة 25 سنة، مع الشركة السعودية للكهرباء، المعروفة باسم (الشركة السعودية لشراء الطاقة).

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي استثمارات المملكة بمشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، وفقًا لتقرير سابق لغرفة الرياض.

وتوقعت غرفة الرياض -أيضًا- أن تنجح السعودية في رفع نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بقدرة توليد الكهرباء في البلاد إلى 30% بحلول عام 2030.

الطاقة الشمسية في السعودية

الجزائر

على النقيض، تراجع حجم الكهرباء المولدة عبر الطاقة المتجددة في الجزائر هامشيًا خلال العام الماضي، لينخفض إنتاج الكهرباء بمصادر طاقة نظيفة بنحو 2.4% على أساس سنوي.

وجاءت الجزائر في المركز الخامس بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة، مسجلة 0.67 تيراواط في الساعة خلال 2021، مقابل 0.69 تيراواط في الساعة عام 2020.

وتوضح البيانات -التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة- أن الطاقة الشمسية هي المسيطرة على قدرات الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء خلال العام الماضي بالبلاد.

وتستهدف الجزائر توليد نحو 15 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2035.

وكانت البلاد دشنت في فبراير/شباط 2021 شركة جديدة لتطوير الطاقة المتجددة، بهدف إدارة مشروعات الطاقة النظيفة في البلاد، برأسمال مشترك بين شركة النفط والغاز سوناطراك، والشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز)، بنسبة 50% لكل منهما.

الغاز - الجزائر - الطاقة المتجددة

العراق

في المركز السادس، جاء العراق في قائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال 2021، رغم استقرار نسبي للتوليد عبر الطاقة النظيفة على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي الكهرباء المنتجة عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي في العراق نحو 0.4 تيراواط في الساعة، وهو الرقم نفسه المسجل عام 2020.

ويعتمد العراق على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، كما توضح بيانات شركة النفط البريطانية بي بي التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

عمان

ارتفع حجم الكهرباء المولدة عبر مصادر الطاقة المتجددة في سلطنة عمان خلال العام الماضي، بزيادة 15.6% على أساس سنوي.

وحلّت عمان في المركز السابع بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال عام 2021، إذ بلغ إجمالي إنتاجها عبر مصادر نظيفة نحو 0.4 تيراواط في الساعة، مقابل 0.3 تيراواط في الساعة خلال 2020.

وارتفع توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية خلال العام الماضي لتسجل 0.3 تيراواط في الساعة، مقابل 0.2 تيراواط في الساعة عام 2020، في حين استقر حجم الكهرباء المولدة عبر طاقة الرياح عند مستوى 0.1 تيراواط، وهو الرقم نفسه المسجل في العام السابق له.

وتستهدف السلطنة رفع حصة الطاقة المتجددة بحلول عام 2040 إلى 39% من مزيج الطاقة في البلاد، بعد الوصول بها إلى 20% بحلول عام 2030.

وتعتزم البلاد طرح مناقصة تنافسية في الجزء الجنوبي من عمان لمشروع رياح بسعة تقارب 100 ميغاواط.

قطر

استقر إنتاج الكهرباء عبر الطاقة النظيفة في قطر خلال العام الماضي، لتأتي في المركز الثامن بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة.

وبلغت الكهرباء المنتجة باستخدام الطاقة المتجددة في قطر نحو 0.1 تيراواط في الساعة خلال 2021، وهي كمية الكهرباء نفسها المولدة بالطاقة النظيفة خلال عام 2020.

الكويت

تذيلت الكويت قائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، ليستقر إجمالي الكهرباء المنتجة عبر الطاقة المتجددة عند مستوى 0.1 تيراواط في الساعة، دون تغيير يُذكر عن العام السابق له.

وتعتمد الكويت على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة عن بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق