رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 3.5%.. والخام الأميركي أقل من 97 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 3.5%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس؛ 21 يوليو/تموز، إذ طغت مخاوف الطلب على الإمدادات العالمية المحدودة.

إذ أدى ارتفاع مخزونات البنزين في الولايات المتحدة ورفع سعر الفائدة من المصرف المركزي الأوروبي إلى إذكاء مخاوف الطلب، بالتزامن مع عودة المعروض النفطي من ليبيا ما خفف من مخاوف الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.9%، مسجلًا 103.86 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 3.5%، إلى 96.35 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بنحو 2%، لتسجل الهبوط الأول في 4 جلسات متتالية.

تمر أسعار النفط بمدة تعاملات متقلبة؛ إذ اضطر التجار إلى تقليص المعروض العالمي بسبب فقدان البراميل الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا، بالتزامن مع مخاوف الركود التي قد تضعف الطلب على النفط.

أسعار النفط
رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا للنفط والغاز الصخري في مقاطعة باتاغونيا في نيوكين، الأرجنتين - الصورة من وكالة رويترز

مخزونات النفط الأميركية

انضم المصرف المركزي الأوروبي اليوم الخميس إلى العديد من المصارف المركزية الأخرى في رفع أسعار الفائدة ، مع التركيز على مكافحة التضخم الجامح بدلًا من الانكماش الاقتصادي، والذي يمكن أن يؤثر على الطلب على النفط.

كما أظهرت بيانات حكومية، أمس الأربعاء، أن مخزونات البنزين الأميركية ارتفعت 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة 71 ألف برميل.

وأظهرت البيانات أن المعروض من البنزين كان نحو 8.5 مليون برميل يوميًا، أو نحو 7.6% أقل من الوقت نفسه من العام الماضي.

وقال مدير مؤسسة ذي شورك ريبورت الاستشارية، ستيفن شورك: "نحن في ذروة موسم القيادة والطلب على البنزين متأخر".

من جانبه، قال رئيس قسم أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون، إن بيانات المخزونات الأميركية كانت متراجعة نسبيًا؛ إذ ارتفعت مخزونات البنزين على الرغم من انخفاض تشغيل المصافي على مدار الأسبوع.

وأضاف: "يبدو أن الأسعار المرتفعة لها بعض التأثير في الطلب، مع انخفاض الطلب الموسمي على البنزين خلال الأسبوع مرة أخرى".

عودة الإمدادات

انحسرت المخاوف بشأن الإمدادات الليبية؛ إذ قالت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم الأربعاء، إن إنتاج الخام استؤنف في عدة حقول نفطية بعد رفع حالة القوة القاهرة عن صادرات النفط الأسبوع الماضي.

وقالت شركة تي سي إنرجي إن أحد الشرايين الرئيسة لتصدير النفط في كندا، وهو خط أنابيب كيستون، يعمل بأسعار مخفضة لليوم الثالث يوم الأربعاء، مع استمرار الإصلاحات في منشأة كهرباء تابعة لطرف ثالث في ساوث داكوتا.

وقال محلل السلع في مصرف كومنولث، فيفيك دار: "نتوقع أن تنخفض العقود الآجلة لخام برنت إلى 100 دولار للبرميل بحلول الربع الرابع من عام 2022؛ ما يعني انخفاضًا طفيفًا عن المستويات الحالية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق