رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للارتفاع بأكثر من 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع تراجع الورقة الخضراء وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر تراجع أقل من 1700 دولارًا للأوقية خلال الجلسة مسجلة أقل مستوى في 16 شهرًا، متأثرة باحتمالات رفع المصارف المركزية الرئيسة أسعارَ الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس، الذي لا يدر أي فائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8%، ما يعادل 13.20 دولارًا، ليسجل مستوى 1713.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بأكثر من 10 دولارات، لتسجل أقلّ مستوى في أكثر من 15 شهرًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1%، ليصل إلى 1713.75 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.1%، عند 18.70 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر البلاتين الفوري نحو 1.3%، ليسجّل 873.02 دولارًا للأوقية، في المقابل ارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.2%، عند 1887.24 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، صعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 106.983 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فاينانشيال إكسبريس"

أزمة التضخم

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "من الواضح أن توقعات التضخم تتراجع؛ لأن الاحتياطي الفيدرالي والمصارف المركزية الأخرى تشرع في نظام تشديد صارم؛ ما يقوّض جاذبية الذهب".

وقرر المصرف المركزي الأوروبي زيادية أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عامًا، بنحو 50 نقطة أساس لمواجهة ارتفاع معدل التضخم..

وتسارع التضخم البريطاني في يونيو/حزيران إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا؛ ما عزز فرص رفع سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية في مصرف إنجلترا الشهر المقبل.

أسعار الفائدة

من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع سياسته الأسبوع المقبل.

قال محللو إيه إن زد: "تراجع الذهب إلى ما دون 1700 دولار للأوقية، إذ يواصل المستثمرون تقليل تعرضهم للقطاع قبل اجتماعات المصارف المركزية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم نحو 0.3% إلى 1005.87 طنًا، يوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني.

وفي بيانات أميركية صادرة اليوم، ارتفع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 251 ألفًا في الأسبوع الماضي، بعكس التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق