تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على الكهرباء خلال 2022

والانبعاثات الضارة آخذة في الانخفاض رغم زيادة حرق الفحم

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الطلب على الكهرباء عالميًا قد ينمو 2.4% خلال 2022 مقابل 6% في 2021
  • الطلب على توليد الكهرباء المتجددة ينمو بوتيرة أسرع من الطلب الإجمالي
  • توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة قد ينمو 10% خلال عام 2022
  • أسعار الغاز والفحم المرتفعة تفاقم تكلفة الكهرباء في سوق الجملة

توقّعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على الكهرباء بشكل حادّ خلال العام الجاري (2022)، مقارنة بانتعاشة قوية شهدها العام الماضي (2021).

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق الكهرباء، الصادر اليوم الأربعاء (20 يوليو/تموز)، إنه من المتوقع أن ينمو الطلب على الكهرباء عالميًا بنسبة 2.4% فقط خلال العام الجاري، مقابل نمو 6% خلال العام الماضي.

وأرجعت الوكالة توقعاتها إلى ضعف وتيرة النمو الاقتصادي، وارتفاع أسعار الطاقة؛ نتيجة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، ولكنها ترى في الوقت نفسه أن متوسط معدل النمو المتوقع لعام 2022 يتماشى مع السنوات الـ5 السابقة لعام فيروس كورونا.

توليد الكهرباء المتجددة

في مقابل ذلك، ينمو الطلب على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بشكل أسرع من الطلب الإجمالي على الكهرباء، خلال العام الجاري.

وهو ما سيؤدي بدوره إلى تراجع هامشي في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع الطاقة العالمي، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

وتأتي توقعات وكالة الطاقة بتراجع طفيف في الانبعاثات الضارة للبيئة خلال العام الجاري، رغم زيادة استخدام الفحم في أوروبا وسط أزمة الغاز التي تعاني منها القارّة العجوز.

العودة إلى الفحم وحالة عدم يقين

وكالة الطاقة الدولية
الفحم أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا- أرشيفية

رغم أن الغاز الطبيعي يعدّ وقودًا انتقاليًا للطاقة النظيفة، فإن ارتفاع سعره لمستويات قياسية مؤخرًا مع اتجاه الدول الأوروبية إلى إنهاء اعتمادها على الغاز الروسي، تسبّب في زيادة استخدام الفحم بتوليد الكهرباء.

وبحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية، اتجهت الحكومات الأوروبية إلى تأجيل الإلغاء التدريجي لمصانع الفحم ورفع القيود على أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة، لتقليل استهلاك الغاز الطبيعي المرتفع سعره، وسط أزمة إمدادات راهنة زادت بفعل الحرب الروسية.

وعالميًا، من المتوقع ارتفاع استخدام الفحم بشكل طفيف خلال العام الجاري (2022)، مع حدوث توازن في السوق نتيجة انخفاض الطلب في الصين والولايات المتحدة، مقابل نمو الطلب في أوروبا.

ورغم توقعات وكالة الطاقة استمرار نمو الطلب على الكهرباء خلال العام المقبل (2023)، فإنها تعتقد أن هناك حالة من عدم اليقين نتيجة الاضطرابات الاقتصادية، وعدم معرفة كيفية تأثير أسعار الوقود في مزيج توليد الكهرباء.

الطاقة المتجددة تنتعش

وفقًا للتقرير، اتجه توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة إلى النمو بوتيرة أسرع من الطلب خلال العام الجاري، لتحلّ هذه المصادر النظيفة بديلًا عن الوقود الأحفوري.

وتوقعت الوكالة نمو توليد الكهرباء من المصادر المتجددة بنسبة تزيد عن 10% خلال العام الجاري، مع اتجاه أوروبا إلى تقليل اعتمادها على وارادات الوقود الروسي، وذلك من خلال تسريع انتقال القارّة العجوز للطاقة النظيفة.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي ذلك إلى تسريع انتشار مصادر الطاقة المتجددة بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، ومضاعفة حصّتها في إجمالي استهلاك الطاقة بالاتحاد الأوروبي، وتقليل الوقود الأحفوري بشكل كبير.

انخفاض الانبعاثات الضارة

وكالة الطاقة الدولية
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون - أرشيفية

رغم إشارة التقرير إلى انخفاض الطاقة النووية بنسبة 3%، من المتوقع ارتفاع توليد الكهرباء منخفضة الانبعاثات بنسبة 7% بصفة عامة، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض بنسبة 1% في إجمالي الكهرباء المولدة من خلال الوقود الأحفوري.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن النمو القوي لمصادر الطاقة المتجددة بنسبة 8%، مع عودة نمو توليد الكهرباء من الطاقة النووية، يمكن أن تحلّ بديلًا من طاقة الغاز والفحم، مما سيؤدي بدوره إلى تراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع الكهرباء بنسبة 1%.

وبفعل ذلك، من المتوقع تراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الكهرباء عالميًا خلال العام الجاري، من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها في العام الماضي (2021)، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وتضمنت التوقعات، أيضًا، انخفاض الكهرباء المولدة باستخدام الغاز الطبيعي بنسبة 2.6%، إذ إن تراجع التوليد المتوقع في أوروبا وأميركا الجنوبية يفوق وتيرة النمو الذي تشهده سوق أميركا الشمالية والشرق الأوسط.

ارتفاع أسعار الكهرباء

وكالة الطاقة الدولية
أبراج كهرباء - أرشيفية

أدت أسعار الغاز والفحم المرتفعة إلى زيادة أسعار الكهرباء في سوق الجملة لأكثر من 3 أمثال، بالعديد من الدول.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، شهد النصف الأول من العام الجاري زيادة متوسط أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من 4 أمثال مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار الفحم بأكثر من 3 أمثال على أساس سنوي، خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري.

ودعت وكالة الطاقة الدولية الحكومات إلى وضع تدابير طوارئ لموجهة أيّ تحديات عاجلة في سوق الطاقة، مع التركيز في الوقت نفسه على تسريع الاستثمار بالطاقة النظيفة؛ كونها أكثر استدامة وفاعلية في الأزمة الراهنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق