رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأقل مستوى في 15 شهرًا مع ارتفاع الدولار - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل أقلّ مستوى في أكثر من 15 شهرًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك مع ترقّب تحركات المصارف المركزية لمواجهة التضخم الذي سجّل مستويات قياسية في العديد من الاقتصادات الكبرى.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6%، ما يعادل 10.50 دولارًا، ليسجل مستوى 1700.20 دولارًا للأوقية، وهى أقل تسوية منذ أواخر مارس/آذار 2021.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع، للجلسة الثانية على التوالي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1701.58 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.3%، عند 18.65 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 2%، ليسجّل 860.17 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري 0.8%، عند 1865.76 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 107.172 نقطة.

أسعار الدولار

أدّى ارتفاع الدولار بالقرب من أعلى مستوياتها في 10 عامًا -يعد تراجعه في الجلسات الماضية- إلى جعل السبائك المسعّرة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس،: "يبدو أن الذهب هو الشخص الغريب، ولا يشارك في أيّ موجة إغاثة أوسع على الرغم من تراجع الدولار ".

وأضاف أن رفع المصارف المركزية لأسعار الفائدة تلطخ بوضوح جاذبية السبائك"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وواصلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات الارتفاع فوق 3% خلال تعاملات اليوم، للجلسة الثالثة على التوالي.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أسعار الفائدة

قال مصدران مطّلعان، إن صانعي السياسة في المصرف المركزي الأوروبي يدرسون رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكثر من المتوقع في اجتماعهم غدًا الخميس؛ لترويض التضخم.

يقول إينيس: "نظرًا لأن الدولار يتفاعل مع رفع سعر الفائدة بشكل أكثر حدّة من قبل المصرف المركزي الأوروبي، فإن الذهب لا يرتدّ عادةً من خلال ضعف الدولار".

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة وعوائد السندات يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، وهو ما لا ينتج عنه أيّ فائدة.

توقعات سوق الذهب

يرى محلل رويترز الفني وانع تاو أن الذهب الفوري قد يعيد اختبار مقاومة عند 1721 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى تحقيق مكاسب لنطاق يتراوح بين 1728 و1739 دولارًا، من جانبه.

في غضون ذلك، وسّعت الأسهم الآسيوية ارتفاعها العالمي، إذ ساعدت أرباح الشركات الأميركية القوية والاستئناف المتوقع لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا على رفع المعنويات وتخفيف المخاوف من حدوث ركود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق