انفوغرافيكتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

أبرز المعلومات عن صفقة الغاز الجزائري إلى أوروبا (إنفوغرافيك)

الطاقة

يسير الغاز الجزائري إلى أوروبا بخطى واسعة من أجل تأمين احتياجات العديد من دول القارة، الساعية إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن الوقود الروسي، ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا.

خلال الأشهر الماضية، سعت الجزائر إلى توقيع عدد من الصفقات، الأبرز منها مع إيطاليا، لزيادة الإمدادات إلى روما عبر خط "ترانسميد"، كما عملت إلى إعادة تعديل اتفاقيات الغاز مع فرنسا وإسبانيا.

وشهد قطاع الغاز الجزائري، أمس الثلاثاء، 19 يوليو/تموز 2022، صفقة جديدة من شأنها زيادة الصادرات نحو أوروبا، ما يعزز مكانة البلد الشمال أفريقي بصفتها مصدرًا موثوقًا للطاقة عالميًا.

الغاز الجزائري إلى أوروبا

وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك اتفاقية شراكة مع كل من شركة أوكسيدنتال الأميركية، وإيني الإيطالية، وتوتال إنرجي الفرنسية، باستثمارات تصل إلى 4 مليارات دولار.

وتهدف الصفقة الجديدة إلى إنتاج نحو مليار برميل من النفط المكافئ من حوض بركين، موقع جنوب شرق حاسي مسعود.

الغاز الجزائري
من مراسم توقيع صفقة الغاز الجزائري إلى أوروبا - الصورة من سوناطراك

ويتضمن التعاون بين شركات النفط والطاقة الأربع إجراء دراسات زلزالية ثلاثية الأبعاد، و حفر 100 بئر جديدة، وتحويل 46 بئرًا إلى تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز من أجل زيادة الإنتاج، مع اعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، وتنفيذ مشروعين للاستخراج المعزز للنفط، والتعاون في مشروعات خفض البصمة الكربونية.

شراكة إستراتيجية

يعود التعاون بين الشركات الأربع في حوض بركين إلى عقد استغلال وُقّع في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1989، وخلال السنوات الماضية بلغ إجمالي الإنتاج من الموقع 2.7 مليار برميل من النفط المكافئ، باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

وسيسمح العقد، الذي وُقّع بموجب قانون المحروقات الجديد، للشركاء بتعزيز الاستثمارات، وزيادة احتياطيات النفط والغاز في الحقول مع إطالة عمر إنتاجها لمدة 25 عامًا أخرى.

وعلاوة على ذلك، فإن الشراكة ستمكّن أيضًا من التقييم المستقبلي لكميات كبيرة من الغاز المصاحب التي قد تصبح متاحة للتصدير، ما يسهم في تنويع إمدادات الغاز إلى أوروبا.

وستشمل خطة الأنشطة المتفق عليها أيضًا تقنيات جديدة لتحسين عامل استعادة الاحتياطيات وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال مشروعات كفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

ومن خلال العقد الجديد، ستتوفر كميات إضافية من الغاز الجزائري للتصدير والسوق المحلية، بما يتوافق مع التزام الشركات الأربع بتحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق