أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أرامكو السعودية تمنح عقدًا جديدًا لتطوير الغاز الطبيعي غير التقليدي

دينا قدري

تواصل شركة أرامكو السعودية تعاونها مع شركة "وورلي" الأسترالية في تطوير مشروعات الغاز الطبيعي غير التقليدي.

إذ فازت "وورلي" بعقد يغطي خدمات إدارة المشروعات لتطوير الغاز الطبيعي غير التقليدي، لمدة 3 سنوات، مع خيار التمديد لمدة عامين آخرين.

يأتي ذلك دعمًا لجهود السعودية التي ترى أن الغاز الطبيعي غير التقليدي يؤدي دورًا مهمًا محتملًا في مزيج الطاقة المستقبلي، بوصفه بديلًا لحرق النفط لتوليد الكهرباء، وفق ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

أرامكو السعودية
عمّال في شركة وورلي الأسترالية - الصورة من موقع الشركة

تلبية احتياجات الطاقة

ستوفّر وورلي -بموجب هذا العقد- أعمال الهندسة والتصميم الأمامي، ودعم التصميم التفصيلي، وخدمات إدارة المشروعات، وخدمات إدارة البناء.

وستعمل مكاتب وورلي في مدينتي الخُبر وهيوستن على الخطط، إذ قالت الشركة، إن هذا يوضح التزامها بالقدرات المحلية والتميز.

وتعليقًا عن العقد الجديد، قال الرئيس التنفيذي لشركة وورلي، كريس أشتون: "يسعدنا أن تختار أرامكو "وورلي" لهذا البرنامج، الذي يُعدّ أمرًا أساسيًا لتلبية احتياجات المملكة المتزايدة من الطاقة".

وأضاف: "نتطلع إلى استمرار علاقتنا العالمية الطويلة مع أرامكو، ودعم أهداف الاستدامة طويلة الأجل لأصولها، مع الحفاظ على التزامنا بتقديم عالم أكثر استدامة"، حسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حقل الجافورة

بدأت السعودية في تطوير حقل الجافورة للغاز الطبيعي بقيمة 10 مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2021، ومن المتوقع بدء إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بنهاية عام 2024.

وأطلقت شركة أرامكو السعودية أعمال تطوير الحقل في نوفمبر/كانون الثاني، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي استثمارات مشروع الجافورة الرأسمالية والتشغيلية أكثر من 100 مليار دولار خلال الـ15-20 عامًا المقبلة.

ويحتوي الحقل على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الصخري، وهو أحد أكبر حقول الغاز غير المصاحب غير التقليدي في العالم.

كما يحتوي على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط، بمساحة تتجاوز 16.5 ألف كيلومتر مربع.

اكتشافات الغاز الطبيعي في السعودية

اكتشافات أرامكو السعودية للغاز

في سياقٍ متصل، أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في فبراير/شباط الماضي، اكتشاف 5 حقول غاز طبيعي، بالمنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

إذ حققت شركة أرامكو السعودية كشفًا جديدًا في مجال الغاز الطبيعي غير التقليدي، باكتشاف حقل أم خنصر، الذي يحتوي على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي غير التقليدي، بجانب المكثفات.

ويحتوي الحقل على بئر واحدة هي "أم خنصر-1"، التي تدفَّق الغاز منها بمعدل مليوني قدم مكعبة/يوميًا، مع 295 برميلًا من المكثفات.

كما تمكّنت أرامكو السعودية من تحقيق اكتشاف حقل سمنة، ضمن أحدث سلاسل اكتشافات الغاز الطبيعي في المملكة.

ويحتوي الحقل على 3 آبار للغاز الطبيعي، الأولى هي بئر سمنة-1 التي تدفَّق الغاز الطبيعي غير التقليدي منها بمعدل 11.6 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 169 برميلًا من المكثفات.

والبئر الثانية هي سمنة-2، وتدفَّق الغاز منها بمعدل 5.8 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 24 برميلًا من المكثفات، والثالثة بئر سمنة-6، التي تدفَّق الغاز منها بمعدل 9.25 مليون قدم مكعبة/يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق