التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

كيف يمكن استغلال الطاقة الشمسية في الزراعة؟

أمل نبيل

في خُطوة قد تُسهم في خفض حدة الانتقادات الموجهة إلى مشروعات الطاقة الشمسية، طوّر فريق بحثي دولي نهجًا جديدًا لتحسين استخدام الأراضي في المحطات الشمسية المثبتة على الأرض.

ويقول الفريق إن هذا النهج يمكن استخدامه لإضافة موائل مهمة للحياة البرية أو حتى أنشطة زراعية لأراضٍ مستخدمة بالفعل بواسطة نظام كهروضوئي تقليدي.

وعادة ما تتعرّض المحطات الشمسية لانتقادات شعبية عديدة، بسبب احتياجها إلى مساحات شاسعة من الأراضي والإضرار بالقيم الجمالية للممتلكات والمخاوف بشأن الصحة والسلامة، وفقدان الأراضي الصالحة للزراعة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال عالم البيئة في جامعة سالينتو الإيطالية، تيودورو سيمرارو: "لقد طوّرنا برنامجنا في البداية لمحطات الطاقة الشمسية المثبتة حاليًا في منطقة بوليا في جنوب إيطاليا، لكن يمكن استخدامها في مناطق أو بلدان أخرى بها نباتات مختلفة"، بحسب موقع بي في ماغازين.

الطاقة الشمسية في الزراعة

تمثّل الطاقة الشمسية خُمس إجمالي الطاقة الخضراء في إيطاليا، وتلبي نحو 7% إلى 8% من إجمالي احتياجات البلاد من الكهرباء، بحسب بيانات رسمية صادرة عن عام 2019.

وأضاف تيودورو سيمرارو: "يمكن استخدام النهج الجديد أيضًا للمشروعات التي تشمل الاستخدام الزراعي أو تركيبات الأسطح التي تجمع بين الأسطح الخضراء وتوليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية، إذ سيكون الجانب الزراعي أقل أهمية".

الطاقة الشمسية
مجموعة من النباتات مزروعة أسفل ألواح شمسية في محطة للطاقة الشمسية بولاية مينيسوتا الأميركية

وتتضمّن المنهجية الجديدة زراعة غطاء أرضي نباتي جديد أسفل المنشآت الشمسية وحولها، بصفتها موائل محتملة لتلقيح الحشرات أو للأنشطة الزراعية بما في ذلك تربية النحل وإنتاج الأعشاب الطبية.

وسيوفر هذا النهج سلسلة من المزايا الإضافية مثل خفض تكاليف صيانة المساحات الخضراء في المجمعات الشمسية، والحد من مخاطر الحرائق، والتطوير المحتمل للأنشطة الزراعية الصغيرة، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.

وأشار العلماء إلى أن الغطاء النباتي الذي سيُزرع في مجمعات الطاقة الشمسية يجب أن يكون قادرًا على التكيف مع الظروف البيئية للأرض وندرة المياه ونقص التغذية.

وقال عالم البيئة في جامعة سالينتو الإيطالية: "يمكن أن تُزرع نباتات غير محلية، إلا أن حماية التنوع البيولوجي المحلي والمناظر الطبيعية تتطلب استخدام نباتات أصلية المنشأ".

وأضاف: "علاوة على ذلك، تتكيّف النباتات المحلية مع المناخ ونقص المياه، وهو أمر مزمن في بوليا، لذلك ستكون استجابتها أفضل"، مشيرًا إلى أن "استخدام الأنواع غير المحلية ممكن تقنيًا في ظروف محددة".

وتخطط إيطاليا لاستثمار 1.1 مليار يورو (1.2 مليار دولار) في الخلايا الكهروضوئية لتوليد نحو 2 غيغاواط من الكهرباء.

خدمات بيئية توفرها المجمعات الشمسية

وفقًا للدراسة التي جاءت بعنوان "نهج مبتكر للجمع بين الحدائق الكهروضوئية الشمسية والإنتاج الزراعي وخدمات النظام البيئي"، لن تتطلب تربية النحل في هذه المواقع هياكل غازية، ويمكن وضع خلايا النحل على الأرض خلال مرحلة الإزهار.

وأوضح الباحثون، أن التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية يمكن أن تستمر بمرور الوقت حتى بعد تفكيك الأنظمة الكهروضوئية المثبتة على الأرض.

وأشاروا إلى أن تربية النحل قد تساعد في التغلب على مشكلة الزراعة الأحادية، التي تتميّز بها منطقة بوليا.

الطاقة الشمسية
ألواح شمسية مستخدمة في إنتاج الطاقة المتجددة من الحديقة الكهروضوئية في سيستاس، جنوب غرب فرنسا

وأدرج البحث مجموعة من خدمات النظم البيئية التي يمكن أن توفرها المجمعات الشمسية دون تدخل بشري إضافي، على أساس القيمة الجوهرية للنباتات في استدامة خدمات النظم البيئية.

وسيؤدي ذلك إلى تحويل المجمعات الشمسية إلى مناطق شبه طبيعية أو حدائق كهروضوئية إيكولوجية زراعية، التي من شأنها أن تستضيف أنواعًا نباتية تزهر في أوقات مختلفة ليجري حصادها وتسويقها بصفتها أعشابًا طبية؛ علاوة على ذلك، قد تقلل الألواح الشمسية من الإجهاد المائي للنباتات، مع تحسين جودة التربة بفضل وظيفة التظليل الخاصة بها.

ويشير مصطلح الخلايا الكهروضوئية الزراعية أو ما يعرف بنظام تقاسم الطاقة الشمسية، إلى استخدام الأراضي الزراعية بصفة متزامنة لإنتاج المحاصيل وتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال عالم البيئة في جامعة سالينتو الإيطالية، تيودورو سيمرارو، إن ما يميز الخلايا الكهروضوئية الزراعية عن منشآت الطاقة الشمسية التقليدية المثبتة على الأرض وجود مشروع زراعي في المنشأة.

وقال: "لا يمكننا التحدث عن الزراعة الكهروضوئية إذا لم يشارك أحد المهتمين بالمجال الزراعي في المشروع، أو إذا لم تكن هناك مزرعة مهتمة بزراعة التربة أو استخدامها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق