تقارير الهيدروجينأنسيات الطاقةرئيسيةهيدروجين

تحويل الهيدروجين إلى أمونيا.. خبير أوابك يكشف الخيارات الأفضل لأوروبا

أحمد بدر

قال خبير الهيدروجين والصناعات الغازيّة لدى "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي، إن تحويل الهيدروجين إلى أمونيا هو الخيار الأفضل لنقله لمسافات بعيدة، لتجنّب الاعتبارات الخاصة بالفقد الكبير، أو الاضطرار لإنشاء أسطول جديد.

وأوضح عبدالمعطي، خلال مشاركته مؤخرًا في برنامج "أنسيات الطاقة" في تويتر، ضيفًا على مستشار تحرير منصة الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن أسطول نقل الأمونيا متوافر، وهناك أكثر من 120 ميناء حول العالم يتعاملون مع ناقلات هذه المادة.

وأضاف أن "الاستثمار في الأمونيا من خلال تحويل الهيدروجين إلى أمونيا هو الخيار الأفضل بالنسبة للنقل، ولكن الحقيقة أن هذا الأمر يؤدي إلى خسارة جزء من الطاقة في عملية التحويل، تبلغ 7 إلى 8% من الهيدروجين الذي سيُنقَل، لأن تحويل مادة من صورة إلى أخرى يعني بذل طاقة".

تحويل الهيدروجين إلى أمونيا

قال خبير أوابك، إن هناك تجارب رائدة في العالم حاليًا، وتحديدًا في السوق اليابانية، سواء في استخدام الأمونيا بشكل مباشر في إنتاج السماد، أو حتى استخدامها بشكل مباشر بتوليد الكهرباء في بعض المحركات.

الأمونيا الخضراء - ما هي الأمونيا - أنواع الأمونيا

وحول تحويل الهيدروجين إلى أمونيا لاستخدامه في السماد وحلّ مشكلة الغذاء، قال عبدالمعطي، إن أوروبا تنتج في الوقت الحالي نحو 7 ملايين طن من الهيدروجين من الوقود الأحفوري، ومعظم هذه الكمية تذهب إلى إنتاج الأسمدة.

وتابع: "قررت أوروبا -وفقًا لآخر التقارير- استبدال هيدروجين منتج من الطاقة المتجددة بهذه الكمية من الهيدروجين المنتجة من الوقود الأحفوري، لاستخدامه في إنتاج السماد".

دور المنطقة العربية

أوضح أن المنطقة العربية، وفق هذه الخطوة الأوروبية، تطرح نفسها مجددًا كونها الأكثر قدرة على توفير الـ7 ملايين طن من الهيدروجين الطاقة المتجددة للسوق الأوروبية، لتستبدل الهيدروجين الذي تنتجه حاليًا من الغاز الطبيعي بها.

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

ولفت المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن أوروبا عندما وضعت هذا الهدف كانت تسعى إلى خفض الاعتماد بشكل متزايد على واردات الغاز الطبيعي من روسيا، الذي تستخدمه في إنتاج الهيدروجين، قبل أن تقوم بتحويل الهيدروجين إلى أمونيا لاستخدامها في الأسمدة.

نبذة تعريفية بالمهندس وائل حامد

خبير صناعات غازية في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" منذ عام 2013، لديه خبرة متراكمة تصل لأكثر من 18 عامًا في مجال صناعة الغاز، تمتد من إدارة عمليات الغاز، مرورًا بتخطيط الإنتاج ونمذجة العمليات وهندسة النفط.

المهندس وائل، حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية وتكرير البترول، ودرجة الماجستير في هندسة النفط من جامعة البوليتكنيك في إيطاليا، ودبلومة إدارة الأعمال في إدارة المشروعات.

قبل التحاقه بمنظمة أوابك، شغل المهندس وائل منصب مدير إدارة الإنتاج في إدارة العمليات بشركة "بتروبل" في مصر، ولديه العديد من الدراسات والأوراق الفنية في مجال أسواق الغاز والهيدروجين، والتنمية المستدامة، والقضايا البيئية المرتبطة بصناعة النفط والغاز.

يشارك خبير أوابك في المؤتمرات والندوات وورش العمل المرتبطة بصناعة النفط والغاز على المستويين الإقليمي والدولي، وهو عضو بلجنة خبراء الغاز بالأمم المتحدة في جنيف منذ عام 2016، وحاصل على عدة جوائز دولية من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا.

والعام الماضي، حصل المهندس وائل على جائزة وكالة ستاندر آند بورز غلوبال بلاتس الأميركية لعام 2021 "جائزة النجم الصاعد العالمية"، ضمن جوائز المؤسسة العالمية المخصصة للأفراد المتميزين في قطاع الطاقة على مستوى العالم خلال عام 2021، إذ كان أول عربي يفوز بها، منذ تنظيم هذه الجائزة قبل 23 عامًا.

كما حصل على جائزة قائد المستقبل لقطاع الطاقة من مجلة بتروليوم إيكونوميست البريطانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق