أخبار الغازرئيسيةغاز

الغاز الطبيعي المسال يدعم جهود إزالة الكربون لأكبر شركة رحلات بحرية في العالم

دينا قدري

سيدعم الغاز الطبيعي المسال جهود إزالة الكربون التي تتبعها شركة الرحلات البحرية الأميركية "كرنفال"، في إطار هدفها لتحقيق عمليات شحن خالية من الكربون بحلول عام 2050.

وأكدت الشركة -في أحدث تقرير عن الاستدامة- أنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها لخفض كثافة الكربون بنسبة 20%، مقارنةً بخط الأساس لعام 2019، بحلول عام 2030.

وشددت على أن أحد الطرق الرئيسة لتحقيق هدفها هو استخدام الغاز الطبيعي المسال وقودًا بحريًا؛ وهو ما أصبح شائعًا بشكل متزايد في القطاع البحري، بوصفه خيارًا انتقاليًا لخفض انبعاثات الكربون، بحسب ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

أنشطة أكبر شركة رحلات بحرية في العالم

تدير كرنفال 6 سفن عاملة بالغاز الطبيعي المسال؛ منها اثنتان دخلتا الخدمة العام الجاري (2022)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل بعض سفن كرنفال -التي تتخذ من البحر الأبيض المتوسط مقرًا لها- من ميناء برشلونة؛ إذ نفذت 4 من سفنها العاملة بالغاز الطبيعي المسال في العام الماضي (2021) ما يصل إلى 18 عملية تزويد بالوقود من سفينة إلى سفينة.

في الولايات المتحدة، وقعت كرنفال اتفاقية مع شركة شل في عام 2017 لتوريد الوقود لعملية كرنفال في أميركا الشمالية، وذكر تقرير الاستدامة الخاص بها أن هذه الشراكة مستمرة.

كما تبحث كرنفال إمكانية إنتاج الغاز الطبيعي المسال الحيوي والميثان الحيوي المسال، بالتعاون مع شل وموردين آخرين.

وبحلول عام 2025، تتوقع كرنفال أن تكون لديها 11 سفينة عاملة بالغاز الطبيعي المسال، والتي ستمثل 20% من طاقتها.

إحصاءات الطلب على السفن العاملة بالغاز الطبيعي المسال

خفض الانبعاثات.. وتنقية العادم

أكدت كرنفال -أيضًا- أنها تسير على الطريق الصحيح لتقليل انبعاثات المواد الجسيمية مثل أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين الثنائي بنسبة 50%، مقارنةً بمستويات عام 2015، بحلول عام 2030.

وقد زودت 90% من أسطولها المكون من 91 سفينة بأجهزة تنقية الغاز العادم، التي تقلل من انبعاثات أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين الثنائي.

وكانت أجهزة تنقية العادم مطلوبة إذا اختار المشغل حرق زيت الوقود عالي الكبريت، منذ أن أدخلت المنظمة البحرية الدولية حدًا أقصى لانبعاثات الكبريت من عام 2020.

وفي العام الماضي، كان ما يزيد قليلًا على 51% من الوقود الذي أحرقته كرنفال هو زيت الوقود عالي الكبريت، و44.5% كان زيت الغاز البحري أو زيت الديزل، والباقي كان الغاز الطبيعي المسال.

رحلات بحرية خالية من الكربون

أصدرت كرنفال -أكبر شركة رحلات بحرية في العالم- يوم الجمعة (15 يوليو/تموز) تقريرها السنوي الـ12 عن الاستدامة، الذي يعرض بالتفصيل المبادرات الرئيسة والتقدم المحرز في عام 2021 نحو أهداف الاستدامة لعام 2030 وتطلعات عام 2050.

وبعد تحقيق أهداف الاستدامة لعام 2020، قدمت شركة كرنفال أهداف الاستدامة لعام 2030 وتطلعاتها لعام 2050، والتي تتضمن 6 مجالات تركيز تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة الرئيسة للأمم المتحدة.

وتشمل هذه المجالات العمل المناخي، والاقتصاد الدائري، والسياحة المستدامة، والصحة الجيدة والرفاهية، والتنوع والإنصاف والشمول، والتنوع البيولوجي، وفق ما جاء في التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي، كبير مسؤولي المناخ في شركة كرنفال، أرنولد دونالد: "بفضل التفاني والدعم والجهود الاستباقية لفريقنا العالمي بأكمله، نواصل إحراز تقدم قوي في تطوير برنامج الاستدامة لدينا عبر مجالات تركيزنا الـ6".

وأضاف: "يشمل هذا الجهد التزامنا العميق بالعمل المناخي، والحفاظ على الزخم الإيجابي نحو تحقيق أهدافنا للحد من الكربون لعام 2030، مع العمل على أن نكون جزءًا من الحل لإنشاء مسار لرحلات بحرية خالية من الكربون بمرور الوقت".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق