تقارير الغازرئيسيةغاز

غازبروم الروسية تُحمِّل سيمنس الألمانية مسؤولية وصول الغاز إلى أوروبا

أمل نبيل

في الوقت الذي تخشى فيه أوروبا، أن يؤدي تمديد شركة غازبروم الروسية لعمليات الصيانة المجدولة لخط أنابيب نورد ستريم 1، إلى تضييق إمدادات الغاز إلى دول القارة، ما يهدد ملء المخزونات قبل موسم الشتاء المقبل، ألقت عملاق الطاقة الروسية بالكرة في ملعب شركة سيمنس الألمانية المسؤولة عن عمليات الصيانة.

وقالت الشركة الروسية المصدرة للغاز الطبيعي، إنها تتوقع أن تفي شركة سيمنس بالتزاماتها الكاملة، في صيانة توربينات الغاز اللازمة للتشغيل الموثوق لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، المسؤول عن توصيل شحنات الغاز إلى أوروبا، بحسب رويترز.

وكانت عملاقة الطاقة الروسية -التي يسيطر عليها الكرملين- أعلنت يوم الأربعاء 13 يوليو/تموز، أنها لا تستطيع ضمان التشغيل الآمن لجزء مهم من خط الأنابيب، الذي يمتد تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا، بسبب شكوك بشأن عودة توربين من كندا، وفق المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

نورد ستريم 1

كانت روسيا قد خفّضت إمدادات الغاز إلى أوروبا بنحو 40% من إجمالي طاقة نورد ستريم 1، الشهر الماضي، مستشهدة بالتأخير في إعادة المعدات التي تقوم على صيانتها شركة سيمنس إنرجي الألمانية في كندا.

غازبروم
شعار شركة غازبروم الروسية

وقالت شركة غازبروم، اليوم السبت 16 يوليو/تموز 2022، إنها طلبت من شركة سيمنس، إبراز الوثائق التي من شأنها أن تسمح بعودة التوربين المهم إلى محطة ضغط نورد ستريم 1.

وقالت كندا في نهاية الأسبوع الماضي، إنها أصدرت تصريحًا محدود الوقت وقابلًا للإلغاء للسماح بعودة التوربين لمحطة ضغط بورتوفايا في نورد ستريم 1، وهي الخطوة التي لقيت اعتراضًا حادًا من أوكرانيا، باعتبارها تتعارض مع العقوبات المفروضة على روسيا.

وأضافت غازبروم: "نعوّل على مجموعة سيمنس للوفاء بالتزاماتها دون قيد أو شرط، فيما يتعلق بصيانة محركات توربينات الغاز، التي يعتمد عليها التشغيل الموثوق لخط أنابيب نورد ستريم وإمدادات الغاز الطبيعي للمستهلكين الأوروبيين".

تدفقات الغاز الطبيعي

انخفضت تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا يوم الإثنين 11 يوليو/تموز (2021)، مع استمرار صيانة خط الأنابيب حتى 21 يوليو/تموز الجاري.

وقال متحدث باسم شركة سيمنس إنرجي يوم الأربعاء 13 يوليو/تموز (2022)، إن خبراء الشركة "يعملون بشكل مكثّف للحصول على جميع الموافقات الرسمية الأخرى واللوجستيات"؛ في أعقاب موافقة الحكومة الكندية على عودة التوربين إلى روسيا.

وأضاف: "هدفنا هو نقل التوربين إلى مكان استخدامه في أسرع وقت ممكن".

ولا تريد كندا وألمانيا استخدام التوربين بصفته ذريعة لقطع إمدادات الغاز الروسي التي تمر عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

وظلت إمدادات غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستقرة عند 41.6 مليون متر مكعب اليوم السبت 16 يوليو/تموز (2022).

وتصل الطاقة الإنتاجية لخط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 55 مليار متر مكعب سنويًا، ويوفر جزءًا من احتياجات ألمانيا وأوروبا من الغاز الطبيعي.

واعتمدت ألمانيا على الغاز الروسي في توفير نحو 55% من احتياجاتها العام الماضي (2021)، متراجعة من 66% في عام 2020، الذي استوردت برلين خلاله 142 مليار متر مكعب من الغاز سواء من موسكو أو غيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق