طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

تطوير محطة ثانية للطاقة الشمسية في رومانيا

بطاقة إنتاجية تصل إلى 4.7 ميغاواط

مي مجدي

أعلنت مجموعة "فوتون إنرجي" الهولندية، بدء بناء ثاني محطة للطاقة الشمسية تابعة لها في رومانيا بقدرة تصل إلى 4.7 ميغاواط.

وقالت الشركة إن المشروع يُعد جزءًا من خططها لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في البلاد بقدرة 32 ميغاواط بحلول نهاية العام الجاري (2022)، حسبما نقل موقع سي نيوز (See News).

ووفقًا لبيان الشركة -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، سيوفر المشروع سنويًا قرابة 6.8 غيغاوط/ساعة من الطاقة المتجددة للشبكة المملوكة لشركة "ديستريبيوت إنرجي إلكتريكا رومانيا".

وتقدر الشركة عدد الألواح الشمسية المستخدمة في المشروع، الواقع بالقرب من مدينة أيود بإقليم ألبا، نحو 8 آلاف و700، وستغطي مساحة تصل إلى 6.6 هكتارًا.

وتمتلك شركة "هولواي سولار" -المملوكة بالكامل لمجموعة فوتون إنرجي- المشروع وستكون مسؤولة عن تشغيله.

مشروعات الطاقة الشمسية

تعمل مجموعة فوتون إنرجي -حاليًا- على بناء عدد من مزارع الطاقة الشمسية في رومانيا بقدرة إجمالية تصل إلى 236 ميغاواط، وبلغت مرحلة متقدمة من تطوير مشروعات بقدرة 115 ميغاواط.

فوتون إنرجي
مشروع للطاقة الشمسية تابع لشركة فوتون إنرجي - الصورة من موقع الشركة

وستكون المحطة الجديدة جاهزة للتشغيل في الربع الأخير من عام 2022، وفقًا لبيان الشركة.

وستبيع الشركة الكهرباء النظيفة في سوق الطاقة بسعة تبلغ 90 ميغاواط على أساس تجاري، دون دعم أو اتفاقية شراء مع مشتري الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جورج هوتار: "نحن متحمسون لمواصلة العمل في رومانيا، إحدى أسواقنا الرئيسة في وسط أوروبا وشرقها، وتنفيذ إستراتيجيتنا التنموية، وفقًا لما أُعلن في التوجيه المالي لعام 2022".

وتابع: "تمثل محطة أيود خطوة مهمة أخرى في جهودنا ليصل إجمالي القدرات التشغيلية في رومانيا نحو 32 ميغاواط بحلول نهاية العام".

وبدأ المطور الهولندي -مؤخرًا- بناء أول محطة للكهرباء في رومانيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5.7 ميغاواط، ومن المقرر بدء تشغيلها في الربع الأخير من عام 2023، وتتوقع بدء تشغيل مشروعات أخرى بقدرة 22 ميغاواط بحلول نهاية العام.

إنجازات مهمة

تعمل شركة فوتون إنرجي -حاليًا- على تطوير مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في أسواقها الرئيسة بوسط وشرق أوروبا وأستراليا.

وستُسهم السوق الرومانية في تحقيق هدف الشركة المتمثل في توسيع محفظتها بصفتها منتج كهرباء مستقلًا إلى 600 ميغاواط على الأقل عالميًا بحلول نهاية عام 2024.

فوتون إنرجي
مشروع للطاقة الشمسية تابع لشركة فوتون إنرجي - الصورة من موقع الشركة

واستنادًا إلى توقعات أسعار الطاقة للمدة المتبقية من عام 2022، تتوقع الشركة أن تشهد إيراداتها قفزة بنسبة 78.8% على مدار العام إلى 65 مليون يورو (65.5 مليون دولار).

وسينتج عن ذلك زيادة في الأرباح بنسبة 87.8% قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين تصل إلى 18 مليون يورو.

(اليورو = 1.01 دولارًا أميركيًا)

ويقع المقر الرئيس لشركة "فوتون إنرجي إن في" -المدرجة في بورصة وارسو وبراغ وفرانكفورت- في مدينة أمستردام، ولها مكاتب بجميع أنحاء أوروبا وأستراليا.

وتقدم المجموعة حلولًا للطاقة الشمسية والمياه النظيفة في جميع أنحاء العالم.

وتطور -حاليًا- مشروعات بقدرة إجمالية تبلغ 791.2 ميغاواط في أستراليا والمجر وبولندا، بما في ذلك 236 ميغاواط في رومانيا، كما توفر خدمات التشغيل والصيانة لأكثر من 320 ميغاواط في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق