التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

الهند تدعم مخزونات الفحم بتقنيات مستدامة لتجنب انقطاع الكهرباء

ووضع حجر الأساس لمحطة شمسية بطاقة 50 ميغاواط

هبة مصطفى

تسعى الهند إلى الحفاظ على استمرار التيار الكهربائي، من خلال الاعتماد على الفحم، في خطوة تُعد ابتعادًا عن تعهدات نيودلهي المناخية، خلال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26 التي انعقدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتخطط الهند للتوسع في استيراد الفحم، لا سيما أن شركات توليد الكهرباء "المعروفة باسم غينكوس" خاضت حربًا شرسة خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار، لتوفير إمدادات الكهرباء خلال ذروة فصل الصيف، بحسب ما نشرت صحيفة إنديا تايمز - من إيكونوميك تايمز (The Economic Times) اليوم 16 يوليو/تموز.

في غضون ذلك، لفت وزير الفحم أنيل كومار جين إلى ضرورة زيادة معدلات إنتاج الوقود الجاف، غير أنه رجّح الاعتماد على طرق إنتاج مستدامة لتعزيز استقلال قطاع الطاقة بالبلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة استيراد الفحم

تسعى الحكومة الهندية بشتى الطرق لمواصلة بناء مخزون الفحم وتعزيزه، حرصًا منها على عدم تكرار ما واجهته ولايات عدة بالبلاد، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي من انقطاع للتيار الكهربائي، إثر نقص مخزونات الوقود الأحفوري.

وقبل أسابيع قليلة، قررت الحكومة الهندية اعتبار الشركة المملوكة للدولة "كول إنديا" ممثل الشراء المركزي لعمليات استيراد الفحم، وأسندت إليها مهمة التعاقد وضبط الواردات والتنسيق بين المحطات والمولدات المحلية.

الفحم
أعمال التعدين بمنجم تابع لشركة كول إنديا - الصورة من موقع الشركة

وبالنظر إلى ذلك، منحت شركة كول إنديا عقدًا لتحالف "بي تي بارا دايا إنرجي" بهدف استيراد 7.91 ألف طن، لتعويض معدل الاستهلاك خلال أشهر ذروة فصل الصيف لشركات توليد الكهرباء "غينكوس".

ويهتم عقد التوريد بدعم محطات توليد الكهرباء بإمدادات الفحم خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول المقبلين.

ووفق خطط كول إنديا، من المقرر مواصلة تعزيز مخزونات الهند من الفحم عبر استيراد 4 آلاف و295 لاخ طن خلال شهر أغسطس/آب المقبل، و3 آلاف و615 لاخ طن في سبتمبر/أيلول.

(اللاخ = وحدة ترقيم بالنظام الهندي تعادل 100 ألف)

خطوات كول إنديا

أرجع وزير الفحم أنيل كومار جين انقطاعات الكهرباء في أبريل/نيسان الماضي إلى نقص المخزونات بمحطات الكهرباء مدفوعًا بزيادة الطلب والتعافي من آثار جائحة كورونا، بالتزامن مع ارتفاعات عالمية لأسعار الغاز والوقود الأحفوري وضعف التوليد بمحطات الطاقة الحرارية.

وأعلن -حينها- عزم بلاده اتخاذ المزيد من الإجراءات لضمان انتظام التيار الكهربائي بالبلاد، في حين واصلت شركة كول إنديا المملوكة للدولة الدخول في مناقصات استيراد لتعزيز مخزونات الفحم في البلاد، ومنحه -عبر مناقصات محلية- لمحطات الكهرباء وشركات التوزيع.

وطرحت كول إنديا أولى المناقصات في 9 يونيو/حزيران الماضي لاستيراد مليونين و416 ألف طن متري لتأمين وقود محطات الكهرباء، وخلال الشهر ذاته طرحت الشركة الهندية أيضًا مناقصتين ذات أجل متوسط لاستيراد 6 ملايين طن للهدف ذاته.

وتسعى شركة كول إنديا إلى تزويد شركات توليد الكهرباء "غنكوس" بالفحم المستورد، ومن ضمن تلك الشركات: كلكتا للتوريدات الكهربائية "سي إي إس سي"، وأدهونيك باور، وراتان إنديا، وساي واردها، وأفانثا باور، وجيندال إنديا ثيرمال باور، ولانكو أماركانتاك باور، وغيرها.

طرق مستدامة.. وكهرباء متجددة

بالتوازي مع زيادة وتيرة الاستيراد، يخطط وزير الفحم أنيل كومار جين للاعتماد على طرق مستدامة في إنتاج الوقود الجاف محليًا، لتعزيز استقلال قطاع الطاقة في البلاد.

ولفت جين إلى اهتمام مسؤولي شركة نورثرن كول فيلدس (إحدى شركات كول إنديا الفرعية) بمجال التعدين المستدام، داعيًا إلى اعتماد التقنيات المبتكرة خلال عمليات الإنتاج المحلي لخفض الأثر البيئي.

الفحم
هنديات يشاركن في أعمال استخراج الفحم في الهند - الصورة من (The Hindu BusinessLine)

وفي السياق ذاته، لم تتخل الهند عن طموحاتها حيال الطاقة المتجددة، وشهدت البلاد خطوة مثيرة للجدل بإرساء وزير الفحم لحجر أساس محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط بولاية ماديا براديش، وفق إنديا تايمز.

وتبلغ طاقة توليد الكهرباء الإجمالية للمحطة 94 مليون وحدة سنويًا، في حين تعمل على خفض الانبعاثات بمعدل يزيد على 78 ألف طن سنويًا.

وتثير محطة الطاقة الشمسية الجدل كونها تخضع لإدارة شركة (كول إنديا - نورثرن كول فيلدس) المعنية بالمقام الأول بإنتاج الفحم، غير أن تلك الخطوة تتماشى مع خطط الشركة بالتركيز على التقنيات المستدامة بإعلان هدفها الحصول على 273 ميغاواط عبر مصادر مجددة تتوافق مع أهداف الحياد الكربوني.

يُشار إلى أن شركة نورثرن كول فيلدس تُنتج ما يقارب من 122 مليون طن سنويًا من الفحم عبر مناجم مكشوفة تشكل خطرًا على البيئة، لكنها لم تفصح عن التقنيات المستدامة التي ينتظر أن تستخدمها لإنتاج الوقود الجاف.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق