كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

جنوب أفريقيا تواجه قطع الكهرباء بمحاربة "مافيا الفحم"

مي مجدي

أعلنت السلطات في جنوب أفريقيا أنها ستتصدى لمجموعات المافيا التي عرقلت عمليات شركة إسكوم، وأسهمت في قطع الكهرباء بجميع أنحاء البلاد.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، برافين غوردهان، إن بلاده ستستهدف مجموعات المافيا لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعانيها المواطنون، حسب بلومبرغ.

ودعت شركة إسكوم المملوكة للدولة إلى القبض على الأشخاص المشتبه في تورطهم بقضايا فساد، بعدما اعتقلت الشرطة، يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز (2022)، موظفين سابقين في شركة "إيه بي بي" السويسرية وزوجتهما، بتهم فساد متعلقة بعقود قيمتها 500 مليون راند (29 مليون دولار) مع شركة إسكوم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

رد السلطات

قال وزير قطاع الأعمال العام، برافين غوردهان، إن السلطات المختلفة سترد الصاع صاعين ردًا على قضايا الفساد وقطع الكهرباء.

وحددت الهيئات المكلفة بإنفاذ القانون مكان "مافيا الفحم" في شمال شرق مقاطعة مبومالانغا -موطن إحدى أكبر محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري في العالم-، التي تسللت إلى مباني الشركات، وبدأت تنفيذ عمليات موازية مرتبطة بأنشطة تعدين غير مشروعة.

قطع الكهرباء
وزير قطاع الأعمال العام، برافين غوردهان- الصورة من بلومبرغ

وأوضح أن ذلك أسفر عن تلقي شركة إسكوم إمدادات من الوقود دون المستوى، والمليء بالمعدن والحصى، وأدى ذلك إلى إلحاق الضرر بمحطاتها.

وتحقق السلطات -أيضًا- في قضايا تتعلق بإصدار فواتير لشركة إسكوم مقابل آلاف اللترات من زيت الوقود المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، التي لم تتسلمها.

وقال إن التحقيقات جارية في القضايا التي يشتبه فيها تورط الموظفين بالتعاون مع شركات لضمان تعطل المحطات وقطع الكهرباء، واستمرار العمل لصالح المقاولين.

وأشار غوردات إلى أن الأضرار الناجمة عن هذه الممارسات كانت من بين العوامل التي أدت إلى تفاقم أزمة الكهرباء، ووصلت إلى أسوأ مستوى منذ قرابة عامين.

خطة عاجلة

حثّت شركة بيزنس يونيتي إس إيه، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، على وضع خطة تتضمن اتجاهًا واضحًا ومواعيد نهائية تراعي خطورة الوضع في القطاع، وتحد من قطع الكهرباء بالبلاد، وطالبت الحكومة بخلق بيئة تنظيمية وإدارية تمهد الطريق لأمن الطاقة.

وجاء بيان الشركة في الوقت الذي ينهي فيه حاكم البلاد ما يسميه "الخطة الشاملة للطاقة"، والتي ستشمل أطرًا زمنية لتوقعات إنهاء قطع الكهرباء المتكرر.

كما تنظر الحكومة في اتخاذ إجراءات أخرى، مثل تسريع عمليات الترخيص، والسماح بتنفيذ مشروعات جديدة.

ولجأت شركة إسكوم المملوكة للدولة لفصل الأحمال، أواخر الشهر الماضي يونيو/حزيران (2022)؛ خوفًا من انهيار الشبكة بالكامل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق