رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت فوق 101 دولار

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 15 يوليو/تموز 2022، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية، مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وتلقت أسعار الخام الدعم في تعاملات اليوم، بعد تصريحات أميركية حول أنه من غير المتوقع حدوث زيادة فورية في إنتاج النفط السعودي، في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة.

وارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو حفارتين خلال الأسبوع المنتهي اليوم، ليصل الإجمالي إلى 599 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 2%، مسجلًا 101.16 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 1.9%، إلى 97.59 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس على تراجع بنسبة 0.5%، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ 23 فبراير/شباط الماضي.

وسجّل خام برنت والخام الأميركي خسائر أسبوعية بنحو 5.5% و6.9% على التوالي.

إنتاج السعودية

قال مسؤول أميركي إن واشنطن لا تتوقع أن تعزز السعودية إنتاج النفط فورا، وتترقب ما سيقرره تحالف أوبك+ في اجتماعه المقبل في 3 أغسطس/آب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي تعليق المسؤول الأميركي على إنتاج النفط السعودي في وقت تتناقص فيه الطاقة الإنتاجية لدى أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، إذ يضخ معظم المنتجين بأقصى طاقتهم.

كما تأتي التصريحات قبل ساعات من وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى جدة،لحضور قمة الحلفاء الخليجيين إذ من المتوقع أن يدعو التحالف إلى ضخ المزيد من النفط.

من جانبها أعلنت الإمارات مساعيها لدعم الاستقرار في أسواق النفط والالتزام بقرارات أوبك+.

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش إن أبوظبي ستدعم أي اتفاق بين السعودية والولايات المتحدة إذا تم إبرامه خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة هذا الأسبوع.

وتمتلك السعودية إلى جانب الإمارات الجزء الأكبر من الطاقة الفائضة داخل مجموعة أوبك+، لكن الرياض وأبوظبي أكدتا مرارا أنهما لن يتصرفا من جانب واحد.

أسعار النفط
مضخات نفط في حقل على شواطئ بحر قزوين في باكو بأذربيجان

أسعار الفائدة

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "يُتداول النفط إلى حد كبير تحت تأثير سياسة الاحتياطي الفيدرالي والتداعيات التي قد تترتب على تدمير الطلب وتدعم الدولار الأميركي".

وأضاف إينيس: "مع تراجع السوق إلى الارتفاع الأساسي 75 (نقطة أساس) الأسبوع المقبل، مقابل 100 (نقطة أساس) أمس، فإن أسعار النفط والسوق الأوسع لديهما مساحة أكبر قليلاً للتنفس اليوم".

وقال صانعو السياسة الأكثر تشددًا في الاحتياطي الفيدرالي، أمس الخميس، إنهم يفضلون زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة العامة للمصرف المركزي الأميركي هذا الشهر، وليس الزيادة الأكبر في سعر الفائدة التي تسابق المتداولون إلى تسعيرها بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء أن التضخم يتسارع.

ودفعت حالة عدم اليقين المتعلقة برفع سعر الفائدة والبيانات الاقتصادية الضعيفة كلا عقدي النفط إلى أدنى مستوياتهما أمس الخميس، التي كانت أقل من الإغلاق في 23 فبراير/شباط، أي قبل يوم من غزو روسيا لأوكرانيا فيما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة".

ومع ذلك، استعاد برنت وغرب تكساس الوسيط جميع الخسائر تقريبًا بنهاية جلسة التداول، إلا أن المخاوف بشأن آفاق الطلب تستمر في السيطرة على أسعار النفط.

الطلب في الصين

قال محللو إيه إن زد: "لم يساعد تجدد تفشي كورونا في الصين، الذي يهدد بوقف انتعاش الطلب، ويبدو أن الأسعار المرتفعة قد قللت من الطلب على البنزين في الولايات المتحدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن إنتاجية المصافي الصينية انكمشت في يونيو/حزيران بنحو 10% عن العام السابق، مع انخفاض الإنتاج في النصف الأول من العام بنسبة 6% في أول انخفاض سنوي للفترة منذ 2011 على الأقل.

زيارة بايدن

في غضون ذلك، وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية، إذ سيحضر قمة الحلفاء الخليجيين ويدعوهم لضخ المزيد من النفط.

ومع ذلك، فإن الطاقة الإنتاجية الفائضة في أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" تتناقص، إذ يضخ معظم المنتجين بأقصى طاقتهم، ومن غير الواضح مقدار الكمية الإضافية التي يمكن للمملكة العربية السعودية إدخالها إلى السوق بسرعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق