رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

صادرات الليثيوم الأسترالية تقفز 15% خلال 5 أشهر

والصين تستحوذ على غالبيتها

هبة مصطفى

تحظى خطط تطوير صناعة الليثيوم في أستراليا باهتمام قوي حاليًا، سواء على صعيد زيادة الصادرات أو مواصلة الاستكشافات المحلية، في ظل توجه عالمي لخفض انبعاثات قطاع النقل والتوسع في استخدام السيارات الكهربائية.

وسجلت الصادرات الأسترالية من المعدن خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري (2022) زيادة ضخمة استحوذت الصين على غالبيتها، وفق ما أوردته صحيفة غلوبال تايمز (Global Times).

وفي غضون ذلك، تشير عمليات الاستكشاف إلى وجود موارد من المعدن الرئيس في صناعة السيارات الكهربائية بمشروع تامبورا في أستراليا، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الليثيوم والإسبودومين

حققت صادرات الليثيوم في أستراليا زيادة بلغت 15% على أساس سنوي، من شهر يناير/كانون الثاني مطلع العام (2022) حتى مايو/أيار الماضي، استحوذت الصين على غالبيتها بنسبة 96%.

وتتماشى زيادة معدل الصادرات الأسترالية من المعدن مع التوجه العالمي بالتوسع في استخدام السيارات الكهربائية الجديدة بصفتها إحدى أدوات خفض الانبعاثات الكربونية لا سيما بقطاع النقل.

الليثيوم
أحد مناجم الليثيوم في أستراليا - الصورة من (Motley Fool)

وتُشير التوقعات إلى وضع الصين صادرات الليثيوم الأسترالية نصب أعينها بخطط توسعية للصادرات خلال الأشهر المتبقية من العام، لتمتعها بضمانات حول سلسلة توريد مرنة.

ولم يكن المعدن الأسترالي وحده جاذبًا لاهتمام الصين، إذ انضم له معدن الإسبودومين أيضًا بمعدل صادرات قفز خلال المدة ذاتها بنسبة 14.9% على أساس سنوي مسجلًا 906 آلاف طن، وفق بيانات تجارية أسترالية.

ويصنف الإسبودومين بصفته أحد المعادن المهمة التي تُعد مصدرًا لليثيوم، ودفع الإقبال الصيني على استيراده نحو زيادة سعره في أستراليا بمعدل 541.3% على أساس سنوي مسجلًا 2873 دولارًا للطن خلال شهر مايو/أيار رغم التقلبات العالمية.

أهمية الليثيوم الأسترالي للصين

بصورة عامة، تسعى الصين إلى الصدارة العالمية بضم أكبر احتياطيات لمعدن الليثيوم بالعالم، لاعتبارات عدة من ضمنها خططها التوسعية في صناعة السيارات الكهربائية.

ويعكس ذلك قفزة معدل إنتاج سيارات الطاقة الجديدة (السيارات الكهربائية) على الصعيد المحلي في الصين، إذ أنتجت بكين مليونين و661 سيارة خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، بزيادة 1.2 ضعفًا على أساس سنوي.

وقال الأمين العام لشعبة صناعة الليثيوم في الرابطة الصينية لصناعة المعادن غير الحديدي، وون يانهوا، إن زيادة الصادرات الأسترالية من المعدن إلى الصين كانت متوقعة نظرًا إلى العلاقات القوية بين البلدين فيما يتعلق بتداول المواد الخام.

وتوقع يانهوا زيادة معدل صادرات المعدن الأسترالي إلى الصين بصورة أكبر خلال الأشهر المتبقية من العام، في ظل تنامي معدلات إنتاج المعدن في أستراليا مقابل زيادة الاستهلاك المحلي بالصين.

وتشير بيانات الرابطة إلى اعتماد بكين بصورة كبيرة على ورادات المعدن الأسترالي بنسبة 65%، في حين تحظى أستراليا بحصة كبيرة من تلك الصادرات.

إنتاج الليثيوم في العالم

استكشافات أسترالية

في محاولة منها لتلبية الطلب الخارجي على معدن الليثيوم، تواصل أستراليا عمليات الاستكشاف لموارد المعدن المحتملة، ورصدت شركة تامبورا ميتالز إمكانات للمعدن عقب رصد وتحليل لعينات الصخور بشمال غرب أستراليا.

وفي أبريل/نيسان الماضي، جمعت الشركة 17 عينة لرقائق الصخور وحللتها، وكشفت النتائج عن ضم 12 عينة من تلك الصخور على معدلات مرتفعة من الروبيديوم، بالإضافة إلى احتواء 4 عينات على معدل مرتفع من الليثيوم.

وعقب التوصل لتلك النتائج المشجعة، خاضت الشركة تجربة استكشافية أخرى بالموقع ذاته شهر يوليو/تموز الجاري، واكتشفت عقب جمع 21 عينة من رقائق الصخور وجود بيغماتيت، وهو أحد المعادن الحاملة لليثيومن، بحسب ما نشرته صحيفة سمول كابس.

وبالإضافة إلى اكتشاف البيغماتيت حامل الليثيوم، ضم موقع تامبورا بيغماتيت حاملًا لمعدن الإسبودومين أيضًا، بحسب ما تم اكتشافه الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق