التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

إزالة الكربون من المياه.. العرب يستخدمون الطاقة الشمسية في محطات التحلية

أبرزها السعودية والإمارات ومصر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

بهدف إزالة الكربون وخفض التكلفة، اتجهت العديد من الدول إلى إنشاء محطات تحلية مياه تعمل بالطاقة المتجددة، باعتبارها إحدى الطرق النظيفة ورخيصة الثمن مقارنة بالطرق العادية.

وتمتلك بعض الدول العربية خططًا نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة لتحلية المياه، في إطار تخفيض التكلفة وتخفيف الضغط عن الوقود الأحفوري، والعمل على إزالة الكربون من قطاع المياه.

وخلال العام الماضي (2021)، بلغ استهلاك الطاقة عالميًا 595.15 إكساجول، وشكّل الوقود الأحفوري -النفط والغاز الطبيعي والفحم- من بينها 82%، في حين كانت الطاقة الكهرومائية والطاقة النووية والطاقة المتجددة مجتمعة تُلبي باقي الاستهلاك، وفق المراجعة الإحصائية السنوية لشركة النفط البريطانية بي بي.

السعودية

إزالة الكربون
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية - أرشيفية

وتضمنت رؤية السعودية 2030 مشروعًا لتحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية، يقوم على استغلال الشعاع الشمسي بالمملكة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أطلقت السعودية مشروع تحلية المياه المالحة عن طريق الطاقة الشمسية بهدف تقليل التكلفة، وإزالة الكربون من قطاع تحلية المياه.

ويتضمّن المشروع محطة فرعية لتحلية المياه تعتمد على تقنيات التناضح العكسي بسعة 60 ألف متر مكعب في اليوم الواحد، ويمكنها أن تصل إلى 90 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، وكذلك محطة فرعية لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الكهروضوئية الشمسية.

وتمد محطة الطاقة الشمسية محطة التحلية بـ10 ميغاواط من الكهرباء يوميًا.

وبحسب الموقع الإلكتروني لرؤية السعودية 2030، استطاع المشروع تحلية 7 ملايين متر مربع من المياه المالحة حتى الآن، كما بلغت نسبة انخفاض تكلفة تحلية المياه عن طريق الطاقة الشمسية 40% للمتر المكعب الواحد.

وساعد مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية على إزاحة 14 ألف طن من الانبعاثات الضارة، وتوفير نحو 1.1 مليون برميل نفطي.

ومن أبرز استخدامات الطاقة الشمسية لتوفير المياه العذبة في السعودية كذلك مشروع شركة البحر الأحمر الذي ينتج مياهًا معبأة مستخلصة بالكامل من أشعة الشمس والهواء، وتعتمد على الطاقة الشمسية واستخلاص بخار المياه العذبة من الهواء وتحويله إلى مياه معدنية، وكذلك يعبّئ المياه التي تنتجها الألواح الهيدروجينية ضمن محطة تعمل بالطاقة الشمسية.

الإمارات

إزالة الكربون
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية - أرشيفية

تسعى دولة الإمارات إلى التوسع في استخدام التقنيات التي تعتمد على الطاقة المتجددة في تحلية المياه، باعتبارها أحد الحلول المستدامة لتلبية احتياجات البلاد المائية التي تفتقر إلى مصادر المياه العذبة، وللعمل على إزالة الكربون.

وتقع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية محطة تحلية مياه تعمل باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتقنية التناضح العكسي -الحل الأمثل لمعالجة المياه- والطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 50 مترًا مكعبًا، أي نحو 11 ألف جالون يوميًا، وتعمل على تزويد منشآت البحث والتطوير في مجمع محمد بن راشد بمياه الشرب عالية الجودة.

وتؤكد الإمارات أنها تعمل على إزالة الكربون من قطاع المياه، فبحسب رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، عويضه المرر، تعمل في أبوظبي 4 محطات تحلية مياه بتقنية التناضح العكسي تسهم بنسبة 24% من إجمالي إنتاج المياه المحلاة في أبوظبي، مع توقع ارتفاعها إلى 43% بحلول 2025.

وتتوقع إمارة أبوظبي أن تُسهم مشروعات التناضح العكسي التي ستُنفذ حتى عام 2030، في خفض 4 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

مصر

إزالة الكربون
محطة لتحلية المياه في مصر - أرشيفية

تتجه مصر خلال المدة الحالية إلى التوسع في مجال تحلية المياه عبر إنشاء محطات جديدة، بصفتها أحد الحلول الإستراتيجية للحفاظ على مواردها المائية.

وتضمّنت خطة مصر بناء العديد من محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة المتجددة، وذلك بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

وبحسب ما نشره موقع بلومبرغ في أغسطس/آب 2021، يستهدف صندوق مصر السيادي بناء 17 محطة تحلية جديدة تعمل بالطاقة المتجددة، بالشراكة مع مستثمرين محليين وأجانب.

ووفقًا للرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، تبحث القاهرة عن مستثمرين للمشاركة في بناء 10 محطات تحلية مياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول 2025 بتكلفة تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وتستهدف مصر إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه يوميًا عبر الـ17 محطة لتحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية والمصادر المتجددة الأخرى.

وتجري مصر محادثات مع شركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، بشأن التعاون في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة.

وكان وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، قد أكد في وقت سابق، أن المسؤولين المعنيين في مصر عكفوا على وضع خطة منهجية للاستفادة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق