رئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

أكبر مصدر للهيدروجين.. الهند تخطط لمنافسة الصين في تقنيات الطاقة النظيفة

حياة حسين

تخطط الهند لتصبح أكبر مصدر للهيدروجين والأمونيا الخضراء، خلال السنوات المقبلة، مستفيدة في ذلك من التوسع الكبير في مشروعات الطاقة المتجددة التي تنفّذها.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة الهندي، راج كومار سينغ، إن بلاده في طريقها إلى أن تصبح قوة ذات ثقل في صناعة الهيدروجين الأخضر، وقادرة على تحدي الهيمنة الصينية في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف، على هامش مشاركته في قمة للطاقة في أستراليا، أن هناك زيادة متسارعة في استثمارات الطاقة المتجددة، خاصة الأجنبية، ما يعزز موقف الهند لتكون مزوّدًا رئيسًا لتقنيات الطاقة النظيفة، وتصدير الهيدروجين منخفض الانبعاثات، إضافة إلى الأمونيا.

أكبر مصدر للهيدروجين الأخضر والأمونيا

قال وزير الطاقة الهندي: "إننا سنصبح أكبر مصدر للهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء في العالم.. سنصبح مركزًا –أيضًا- لصناعة الخلايا ووحدات الطاقة الشمسية مرتفعة الجودة".

وأضاف الوزير، في تصريحاته على هامش مؤتمر مجموعة الكواد، التي تضم بالإضافة إلى أستراليا، المستضيفة للمؤتمر، أميركا واليابان، أنه رغم اتجاه بلاده للطاقة المتجددة، فقد قفزت واردات الفحم، وهو مصدر 70% من الكهرباء المتولدة في البلاد.

وقال الوزير: "إذا كنا نمتلك كميات هائلة من المخزون بعد واردات الفحم الكبيرة في البلاد، فلماذا نستورد كميات إضافية؟".

واردات الفحم

قال وزير الطاقة الهندي، راج كومار سينغ، إن واردات الفحم قفزت في بلاده المدة الأخيرة، و"أنا لا أريد أن أرى هذه الوارادات إلى الأبد".

وأضاف الوزير في حوار مع وكالة بلومبرغ، على هامش منتدى الطاقة المنعقد في مدينة سيدني الأسترالية، أمس الثلاثاء الموافق 12 يوليو/تموز، أن الارتفاع الكبير في واردات الفحم، جاء رغم قفزات الأسعار العالمية.

وأوضح سينغ أن الهند كثّفت واردات الفحم، تجنبًا لتكرار سيناريو العام الماضي. يُذكر أن نيودلهي شهدت أزمة طاقة العام الماضي جراء الانخفاض الشديد لمخزونات الفحم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الكهرباء

شدّد وزير الطاقة الهندي، في تصريحاته على هامش مؤتمر مجموعة الكواد، التي تضم بالإضافة إلى أستراليا، المستضيفة للمؤتمر، أميركا واليابان، أنه رغم اتجاه بلاده للطاقة المتجددة ومساعيها لتصبح أكبر مصدر للهيدروجين، فقد قفزت واردات الفحم، وهو مصدر 70% من الكهرباء المتولدة في البلاد.

وأضاف الوزير: "إذا كنا نمتلك كميات هائلة من المخزون بعد واردات الفحم الكبيرة في البلاد، فلماذا نستورد كميات إضافية؟".

دفع ارتفاع الطلب على الفحم شركةَ كول إنديا المملوكة للدولة، لزيادة إنتاجها لتلبية الاحتياجات المحلية بنسبة 29% خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 159.8 مليون طن في المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، مقارنة بـ124 مليون طن خلال المدة نفسها من العام السابق، بزيادة قدرها 35.8 مليون طن متري.

وتمتلك الهند احتياطيات من الفحم تصل إلى 344 مليار طن، وفق بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

استثمارات الطاقة النظيفة

في إطار مساعيها لتصبح أكبر مصدر للهيدروجين، تمتلك الهند صناعات لوحدات وخلايا مشروعات الطاقة الشمسية حاليًا بسعة تبلغ 15 غيغاواط، و50 غيغاواط إضافية تحت الإنشاء.

قال وزير الطاقة، إن بلاده تجتذب سنويًا من 9-11 مليار دولار استثمارات أجنبية في قطاع الطاقة النظيفة.

أكبر مصدر للهيدروجين
الملياردير الهندي موكيش أمباني-الصورة من ماسلا ماغازين

وأضاف الوزير الهندي أن هناك نموًا كبيرًا للاستثمارات الأجنبية والمحلية على حدّ سواء في قطاع الطاقة المتجددة.

وكان الملياردير الهندي، غوتام أداني، قد تعهَّد باستثمار ما يزيد عن 70 مليار دولار في قطاع الطاقة النظيفة، متضمنًا الهيدروجين

بينما أعلن رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز ليمتد الهندية، الملياردير موكيش أمباني، خطة للاستثمار في صناعة ألواح الطاقة الشمسية، وأدوات التحليل الكهربائي للهيدروجين النظيف، وبطاريات إعادة الشحن.

كما أعلنت شركة توتال الفرنسية العملاقة، الشهر الماضي، مشاركة أداني مشروعًا لإنتاج الهيدروجين في الهند.

وقال وزير الطاقة الهندي: "إننا السوق الأكبر والأكثر جاذبية لمشروعات الطاقة المتجددة في العالم".

وتابع، أن الحكومة قدّمت في وقت سابق حزمة حوافز لصناعة الألواح الشمسية وأدوات التحليل الكهربائي، وجميعها خطوات تدعم خطط نيودلهي لتصبح أكبر مصدر للهيدروجين والأمونيا الخضراء.

سيطرة صينية

ما تزال الهند لا تمثّل إلّا نسبة ضئيلة على خريطة الصناعة العالمية في مجال الطاقة المتجددة، إذ تسيطر الصين على ثلثي صناعة الوحدات، 86% من الخلايا الشمسية، وفق حسابات بلومبرغ إن إي إف.

وكان المدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، فرانشيسكو لا كاميرا، قد أشاد، في مايو/أيار الماض، بخطط الهند الطموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة وتطوير مشروعات الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق