أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم تواصل عملها في الصين

دينا قدري

أجرت أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم ثاني عملياتها في ميناء يانغشان الصيني، في إطار صفقة مع شركة الشحن الفرنسية "سي إم إيه سي جي إم".

وأعلنت شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس" -في بيان صحفي- أن سفينة "هاي غانغ وي لاي" سلّمت في 10 يوليو/تموز الغاز الطبيعي المسال إلى سفينة الحاويات "دينيتي" المبنية في العام الجاري (2022).

وقالت الشركة -وهي وحدة تابعة لمجموعة ميناء شنغهاي الدولي (إس أي بي جي) وشركة شينيرجي- إن سفينة التزود بالوقود سلّمت نحو 5 آلاف و833 مترًا مكعبًا من الغاز الطبيعي المسال خلال العملية، وفقًا لما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

تزويد السفن بوقود الغاز المسال

تحمّل أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم الغاز الطبيعي المسال في محطة يانغشان للغاز المسال التابعة لشركة شينيرجي، لتوزيعها على سفن "سي إم إيه سي جي إم".

إلى جانب التزود بوقود الغاز الطبيعي المسال، أكملت سفينة الحاوية -التي كانت تُعرف سابقًا باسم "أفينير أليجانس"- تحميل الحاويات وتفريغها في وقتٍ واحد، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس" إلى حدوث عملية التزود بوقود الغاز الطبيعي المسال خلال موجة حارة في شنغهاي، مع درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.

قبل هذه العملية، زوّدت شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس"، 3 سفن على الأقل بالوقود.

أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال
عمليات التزود بوقود الغاز المسال - الصورة من شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس"

بيع أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم

أبرمت شركة "أفينير للغاز الطبيعي المسال"، في 24 يناير/كانون الثاني، اتفاقية تعاون مشترك طويلة الأجل، مع شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس"، لتزويد سفن شركة "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية بالوقود.

وأوضحت شركة أفينير البريطانية -في بيان صحفي أصدرته- أنها ستكون مسؤولة عن التسويق العالمي لخدمات تزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المسال في ميناء شنغهاي.

كما ستعمل على دعم شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس" بالخدمات التشغيلية والتقنية لضمان عمليات التزود بوقود الغاز المسال بسلاسة لسفن حاويات "سي إم إيه سي جيه إم" والعملاء المستقبليين.

وأكد البيان أن هذا الإنجاز المهم يوسع شبكة التزويد بالوقود الخاصة بشركة "أفينير" إلى السوق الصينية سريعة النمو، ما يضيف مركزًا آخر إلى شبكة التزويد بالوقود الموجودة في البحر الأبيض المتوسط وشمال غرب أوروبا وماليزيا.

ودعمًا لتأسيس شنغهاي بوصفها مركزًا رائدًا للتزود بوقود الغاز الطبيعي المسال، باعت شركة "أفينير" أول سفينة مبنية حديثًا "أفينير أليجانس" -التي تُعد أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم- إلى شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس".

أولى عمليات السفينة العملاقة

في أول عملية تجريها، سلّمت أكبر سفينة للتزود بوقود الغاز المسال في العالم نحو 7 آلاف متر مكعب من الغاز المسال إلى سفينة الحاويات "سيمي" التابعة لشركة "سي إم إيه سي جي إم"، منتصف مارس/آذار الماضي في ميناء يانغشان.

وقالت شركة "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفس" -في بيان أصدرته- إنها تُعد أول عملية للتزود بالوقود في إطار الصفقة الموقعة، وفق ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

كما تُعد بمثابة أول عملية لتزويد الغاز الطبيعي المسال من سفينة إلى سفينة، لصالح سفينة حاويات كبيرة في ميناء شنغهاي، وأول عملية من هذا القبيل لأي ميناء في الصين، وفقًا لإدارة شنغهاي للسلامة البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق