أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 30 دولارًا مسجلة أقل مستوى في 15 شهرًا - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 30 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 يوليو/تموز 2022، لتسجل أقل مستوى في أكثر من 15 شهرًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة والدولار الأميركي.

يأتي التراجع الكبير في أسعار المعدن النفيس بسبب المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يختار رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر قوة هذا الشهر لمعالجة التضخم المتصاعد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 1.7%، ما يعادل 29.70 دولارًا، ليسجل مستوى 1705.80 دولارًا للأوقية، وهى أقلّ تسوية منذ 30 مارس/آذار 2021.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع بنحو 11 دولارًا، مع هبوط العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.5%، ليصل إلى6890 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 4.9% عند 18.25 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 1.6%، ليسجّل 843.58 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري 3.3%، عند 1915.27 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 108.720 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

عوائد السندات الأميركية

سجّل الدولار أعلى مستوى له منذ 20 عامًا، مما أضرّ بالطلب على الذهب المسعّر بالدولار بين المشترين الذين يحملون عملات أخرى.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، مما أثّر في الشهية للذهب ذي العائد الصفري.

أظهرت البيانات الصادرة أمس الأربعاء أن أسعار المستهلكين السنوية في الولايات المتحدة قفزت بنسبة 9.1% في يونيو/حزيران، وهو أكبر ارتفاع في أكثر من 4 عقود.

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك،: "لقد ولّد إصدار مؤشر أسعار المستهلكين تقلبات، ولكن ليس اتجاهًا".

وأضاف أن الأسواق تتوقع الآن أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة أكثر، موضحًا أن الذهب لا يزال لديه اتجاه هبوطي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أدى ارتفاع الدولار إلى دفع أسعار الذهب لأدنى مستوى لها في عام واحد أمس الأربعاء، بعد تقرير التضخم، لكنّ تراجُع العملة الأميركية في نهاية الجلسة ساعد السبائك على تحقيق انتعاش حادّ والإغلاق على ارتفاع.

أسعار الفائدة

كافحت الأسهم العالمية اليوم الخميس، وسط مخاوف من أن السياسة النقدية العدوانية للاحتياطي الفيدرالي قد تؤدي إلى ركود.

من المتوقع أن يكثّف الاحتياطي الفيدرالي معركته للحدّ من الضغوط التضخمية برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماعه القادم للسياسة، 26-27 يوليو/تموز الجاري.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، فإن المعدلات المرتفعة تضرّ بجاذبية السبائك التي لا تحمل أيّ فائدة.

قال سبيفاك: "سيكون من السخف أن نقول، إن 75 نقطة أساس هي نقطة تشاؤمية، لكن هناك مخاطرة هنا بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بشيء كبير بشكل موضوعي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق