التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع بأكثر من التوقعات

والمخزون الإستراتيجي من الخام ينخفض

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع المخزون الإستراتيجي من الخام، وسط هبوط حاد في الاستهلاك وخصوصًا الطلب على البنزين والذي كان عند أقل مستوياته منذ عام 1996.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء ( 13 يوليو/تموز)- زاد مخزون الخام بمقدار 3.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 يوليو/تموز 2022، ليصل الإجمالي إلى 427.1 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.4 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفقًا للتقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 6.9 مليون برميل، ليصل إلى 485.1 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بنحو 3.6 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، بحسب وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً؛ بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

مع السحب الكبير للمخزون الإستراتيجي الأميركي -من أجل خفض أسعار البنزين- زادت مخزونات النفط التجارية والصادرات.

وبدأت إدارة معلومات الطاقة تضع في تقريرها إضافة جديدة لأرقام الواردات تشمل الاحتياطي الإستراتيجي، التي تسعى الحكومة الأميركية إلى تعزيزه مجددًا.

وصعدت صادرات أميركا من النفط بنحو 412 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.024 مليون برميل.

بينما تراجعت واردات النفط الأميركية -التي تشمل المخزون التجاري- بمقدار 164 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.675 مليون برميل يوميًا.

ووفق التقرير، فإن صافي واردات النفط الأميركية -بما في ذلك الاحتياطي الإستراتيجي- تراجعت بنحو 576 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، إلى 3.651 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 224.9 مليون برميل.

وكما زادت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.7 مليون برميل، لتصل إلى 113.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 200 ألف برميل، في حين كان المتوقع انخفاض مخزونات المقطرات بمقدار 900 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

تراجع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.744 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليسجّل 18.720 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.351 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب التقرير الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة، فإن إجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي يوم 8 يوليو/تموز، بلغ 8.062 مليون برميل يوميًا، وهو أقل مستوى منذ عام 1996، والذي لم يسجل سواء أثناء الأزمة المالية العالمية أو في ذروة وباء كورونا.

كما هبط استهلاك وقود الطائرات والمقطرات بمقدار 0.437 و1.014 مليون برميل يوميًا، على التوالي، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 4.1%، مع هبوط استهلاك البنزين بنسبة 8%.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات والمقطرات في أميركا بنحو 6.6% و0.4% على التوالي خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

تفاصيل الواردات

هبطت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.675 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.839 مليونًا في الأسبوع السابق له.

ويأتي ذلك مع تراجع واردات النفط من 4 دول، بقيادة نيجيريا والمكسيك؛ إذ شهدت هبوطًا بنحو 92 ألف برميل يوميًا لكل منهما.

وهبطت واردات الخام الأميركية من العراق وترينيداد وتوباغو بنحو 60 و3 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط في أميركا من السعودية والبرازيل وكندا بمقدار 236 و35 و24 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما زادت من الإكوادور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق