أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

بلغاريا ترفع أسعار الغاز بنسبة 31.7% لشهر يوليو

دينا قدري

وافقت بلغاريا على زيادة أسعار الغاز بنسبة 31.7% لشهر يوليو/تموز؛ نتيجة النقص العالمي الناجم عن زيادة الطلب وندرة العرض، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحددت لجنة تنظيم الطاقة والمياه في بلغاريا السعر الجديد عند 186.17 ليفًا (95.51 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، باستثناء تكاليف النقل والضرائب وضريبة القيمة المضافة، وفق ما نقلته منصة "صوفيا غلوب" (Sofia Globe).

وكانت اللجنة قد وافقت -في الشهر الماضي- على خفض سعر أسعار الغاز بنسبة 13% لشهر يونيو/حزيران إلى 141.36 ليفًا (72.48 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة؛ أي أقل من سعر شركة غازبروم الروسية التي أوقفت عمليات التسليم إلى بلغاريا في أواخر أبريل/نيسان.

أسعار الغاز في بلغاريا.. الأقل أوروبيًا

قالت لجنة تنظيم الطاقة والمياه: "بغض النظر عن الزيادة، فإن أسعار الغاز في بلغاريا ما تزال أقل بكثير مما هي عليه في أسواق الغاز الأوروبية".

وأضافت اللجنة -في بيان أصدرته-: "حتى عند مستوى السعر الجديد، سيدفع مستهلكو المنازل والعملاء الصناعيون وشركات التدفئة المركزية في بلغاريا ما يقرب من نصف السعر مقارنةً بالأسعار الحالية في الأسواق الدولية".

وأوضحت أن عمليات التسليم "التي خُفضت أو أُوقفت كثيرًا" في روسيا وزيادة حالة عدم اليقين، أدت إلى توقيع بعض الدول على عقود قصيرة الأجل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية.

كما كررت اللجنة توصياتها السابقة لشركة الغاز المملوكة للدولة "بلغار غاز" بأنه ينبغي لها بذل قصارى جهدها لتأمين عقود طويلة الأجل مع 3 موردين بديلين على الأقل.

وقالت الشركة البلغارية -في بيان سابق- إن الأسعار في الأسواق الفورية الأوروبية حتى 7 يوليو/تموز تجاوزت 177.6 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، وفقًا لما نقلته منصة "سي نيوز" (See News).

وتتخذ لجنة تنظيم الطاقة والمياه قرارًا في نهاية كل شهر بشأن التغيير المقترح في سعر الجملة، الذي تبيع به شركة "بلغار غاز" الغاز الطبيعي إلى الموردين النهائيين والعملاء المتصلين مباشرة بشبكة النقل الخاصة بها.

أسعار الغاز
جانب من زيارة رئيس الوزراء البلغاري لموقع بناء خط الأنابيب - أرشيفية

خط أنابيب بديل للغاز الروسي

في سياقٍ متصل، بدأ تشغيل خط أنابيب الغاز بين اليونان وبلغاريا، الجمعة الماضي (8 يوليو/تموز)، بما يسمح لبلغاريا تقليل اعتمادها شبه الكامل على إمدادات الغاز الروسي، واستيراد 3 مليارات متر مكعب من الغاز التي تعاقدت بشأنها مع أذربيجان.

وعلى الرغم من أن خط أنابيب الغاز واجه العديد من العقبات الإدارية في أثناء التخطيط والبناء، فإنه ذو أهمية إستراتيجية كبيرة لتشغيل سوق الغاز في المنطقة وأمن الطاقة في بلغاريا؛ خاصةً بعد أن انقطع الغاز الروسي عن صوفيا، لرفضها قبول مدفوعات شركة غازبروم بالروبل عقب الحرب في أوكرانيا.

ووصف رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خط أنابيب الغاز بأنه "جسر طاقة حاسم، ومهم لليونان وبلغاريا والبلقان وأوروبا"، خلال حفل الافتتاح في بلدة كوموتيني الشمالية، بحسب ما أفادت به منصة "فايننشال ميرور" (Financial Mirror).

ويُعد خط أنابيب الغاز -الذي يبلغ طوله 182 كيلومترًا ويربط مدينة كوموتيني اليونانية بمدينة ستارا زاغورا البلغارية- مهمًا، لأنه سيسمح بالتدفق الحر للغاز من اليونان إلى بلغاريا، على الرغم من صغر طوله وفقًا للمعايير الدولية.

ومن المتوقع ترقية خط الأنابيب -الذي سيجري تشغيله بسعة أولية تبلغ 3 مليارات متر مكعب سنويًا- إلى 5 مليارات متر مكعب خلال السنوات الـ3-4 المقبلة، مع توقعات بنمو الطلب على الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق