سياراتأخبار التغير المناخيأخبار السياراتالتغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

أول حافلة كهربائية مصرية جاهزة لنقل ضيوف قمة المناخ كوب 27 (فيديو وصور)

سيكون ضيوف قمة المناخ كوب 27 على موعد مع تجربة نقل فريدة من خلال أول حافلة كهربائية مصرية، ستكون جاهزة لخدمة المشاركين في المحفل العالمي.

وتخطط مصر إلى تقديم تجربة فريدة من نوعها لضيوف قمة المناخ كوب 27، من خلال نقلهم بحافلة كهربائية محلية الصنع، تُصَنَّع بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

وفي هذا الإطار، أعرب وزير الدولة للإنتاج الحربي، محمد أحمد مرسي، عن حرصه على المتابعة الدورية لمختلف المشروعات التي تنفّذها الجهات التابعة للوزارة في إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ كوب 27، المقرر عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة شرم الشيخ.

أول أتوبيس كهربائي مصري
أول حافلة كهربائية مصرية - الصورة من وزارة الإنتاج الحربي

صناعة مصرية

أوضح "مرسي" أنه يتابع خطوة بخطوة الموقف التنفيذي لإنتاج أول حافلة كهربائية مصرية، والتي يُطلق عليها سيتي باص "SETIBUS"، وتُنتَج بالتعاون بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات "مصنع 200 الحربي" والقطاع الخاص ممثلًا في شركة صناعة وسائل النقل "إم سي في".

وأشار إلى أن سيتي باص ستكون أول حافلة كهربائية في مصر من صناعة محلية، وستُستخدم لانتقالات ضيوف قمة المناخ كوب 27.

ولفت إلى أن أول حافة كهربائية مصرية تُنتَج بأيدٍ مصرية، وبنسبة تصنيع محلي تصل لأكثر من 60%، من منطلق رؤية مصر 2030، ومواكبة التطور العالمي لصناعة الحافلات التي تعمل بالكهرباء بصفتها أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة.

وشدد على أن التعاون مع القطاع الخاص لإنتاج حافلة كهربائية محلية الصنع يدعم إنتاج مركبات أكثر محافظةً على البيئة، وهو ما يعود بالنفع على الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والتي تستهدف إرساء دعائم نظام بيئي متكامل ومستدام.

وأشار وزير الإنتاج الحربي إلى أن تصميم الحافلة بالكامل تمّ بوساطة مهندسين مصريين، وكل أجزاء الهيكل الخارجي والداخلي للحافلة تمّ تصميمها وتصنيعها في مصر من (زجاج/ إطارات/ كراسي/المواد الخام الأساسية مثل الفيبر والصاج الخارجي لجسم الحافلة).

مواصفات أول حافلة كهربائية مصرية

زُوِّدَت أول حافلة كهربائية مصرية، بمخرجين لشحن البطاريات، وتصل مدة الشحن السريع نحو ساعتين ونصف، ومزوّد ببطارية يمكنها السير مسافة ما بين 300 و350 كيلو مترًا في الشحنة الواحدة.

كما تبلغ قوة المحرّك 196/ 135 كيلوواط، ويصل طول الحافلة 12 مترًا، وعرضها 2.55 مترًا، وارتفاعها 3.33 مترًا، وسرعتها القصوى نحو 70 كيلو مترًا/ساعة.

أول أتوبيس كهربائي مصري
أول حافلة كهربائية مصرية - الصورة من وزارة الإنتاج الحربي

كوب 27

شدّد وزير الإنتاج الحربي على أن قضية تغير المناخ تأتي على رأس التحديات التي تواجه العالم حاليًا، لذلك وضعت مصر القضية في أولويات جهودها التي تستهدف الحفاظ على أمنها المائي والغذائي والاقتصادي، وتحقيق أهدافها التنموية.

وأضاف أن استضافة مصر قمة المناخ كوب 27 تأتي في ظروف استثنائية تشهد محاولات حثيثة من جميع دول العالم لمواجهة تداعيات كورونا والتوترات الجيوسياسية الأخيرة، مما يحتّم تكاتف الجهود لإنجاح المؤتمر وإحرازه التقدم المنشود الذي يليق بمصر ومكانتها.

وتسابق الحكومة المصرية الزمن للانتهاء من الاستعدادات الخاصة باستضافة قمة المناخ كوب 27، في إطار اهتمام القيادة السياسية بالحدث العالمي المهم الذي سيناقش على نطاق واسع سبل تنفيذ المشروعات والتعهدات التي طُرحت خلال قمة "غلاسكو".

ستتيح القمة فرصة لمصر من أجل أن يرى العالم المشروعات الناجحة التي نفّذتها في مختلف المجالات، وخاصة تلك المتعلقة بتغير المناخ، فضلًا عن كونها فرصة لتعزيز مجالات التعاون بين الدول وفتح مجالات للنقاش حول الملفات ذات الأولوية والاهتمام المشترك.

أول أتوبيس كهربائي مصري
أول حافلة كهربائية مصرية - الصورة من وزارة الإنتاج الحربي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق