نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط ترتفع في جلسة متقلبة.. وخام برنت تحت 100 دولار - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، 13 يوليو/تموز 2022، بعد جلسة متقلبة، لكن خام برنت لا يزال أقل من 100 دولار للبرميل.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2022 و2023، لكنها توقعت ارتفاع الإمدادات لمستوى قياسي في العام المقبل (2023) عند 101.1 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.08%، مسجلًا 99.57 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.5%، إلى 96.30 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بنحو 8%، مع صدور تقرير أوبك الشهري، وتزايد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

أسعار النفط
صهاريج تخزين في مصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في لافيرا ، فرنسا - الصورة من وكالة رويترز

الركود الاقتصادي

باع المستثمرون مراكزهم النفطية وسط مخاوف من أن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة لوقف التضخم ستؤدي إلى تباطؤ حادّ في النشاط الاقتصادي، وتضرّ بالطلب على النفط.

وهناك قلق آخر يتمثل في أن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية سيؤدي إلى ارتفاع الدولار، ما يؤدي أيضًا إلى تقويض أسعار النفط.

قال محلل السلع الإستراتيجية في آي إن جي، وارن باترسون: "تستمر مخاوف الركود المستمر في ضرب السوق، في حين إن قوة الدولار وزيادة عدد حالات الإصابة بكورونا في أجزاء من الصين لا تساعد بالتأكيد".

يُسَعَّر النفط عمومًا بالدولار، لذا فإن ارتفاع الدولار يجعل السلعة أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، مما يؤدي إلى الضغط الهبوطي على الطلب.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي إلى 9.1%، مسجلًا أعلى مستوى في أكثر من 40 عامًا خلال يونيو/حزيران 2022.

وكانت توقعات الاقتصاديين، الذين استطلعت رويترز آراءهم، تشير إلى أن معدل التضخم في الولايات المتحدة سيرتفع إلى إلى 1.1% شهريًا و8.8% سنويًا.

كما أثرت قيود السفر للحدّ من انتشار كورونا في الصين على السوق، إذ أقرّت عدّة مدن في ثاني أكبر اقتصاد في العالم قيودًا جديدة، من إغلاق الشركات إلى عمليات الإغلاق الأوسع نطاقًا، في محاولة لكبح الإصابات الجديدة من أحد المتغيرات شديدة العدوى للفيروس.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 8 يوليو/تموز، لتصل إلى 427.1 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات في أميركا بنحو 5.8 و2.7 مليون برميل على التوالي.

في غضون ذلك، تراقب الأسواق عن كثب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، إذ من المتوقع أن يطلب من السعودية والمنتجين الخليجيين الآخرين زيادة إنتاج النفط للمساعدة في استقرار الأسعار.

وتوقعت منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، في تقرير شهري صدر أمس الثلاثاء، أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع في عام 2023، وأن السوق ستظلّ ضيقة.

وقدّرت المنظمة أن هناك حاجة إلى 900 ألف برميل إضافية من النفط من أعضائها في عام 2023، لتحقيق التوازن في السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق