رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

نقص الغاز الروسي يعرقل خطة أوروبا لملء المخزونات ويدفعها إلى ترشيد الاستهلاك

أحمد بدر

تستعد أوروبا لمواجهة أزمة طاقة طاحنة خلال الشتاء المقبل، مع تراجع إمدادات الغاز الروسي، وعزم دول الاتحاد الأوروبي تطبيق مزيد من القرارات العقابية الصارمة ضد موسكو.

وتحسبًا لهذه الأزمة المحتملة، طالبت مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، دول الاتحاد ببدء منح الأولوية للاقتصاد في ترشيد استهلاك الطاقة خلال الصيف الحالي، لكي لا تضطر الصناعات إلى تقليل استخدام الكهرباء خلال الشتاء المقبل، وفق ما نقلت عنها وكالة بلومبرغ الأميركية.

ووفق تصريحات سيمسون -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- فإن القطع الكامل لإمدادات الغاز الروسي سيجعل ملء مستودعات تخزين الغاز لدى دول الاتحاد الأوروبي فوق مستوى 80% بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول وبداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، أمرًا في غاية الصعوبة.

الغاز الروسي ما زال سلاحًا

أوضحت مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، أنه في حالة وجود اضطرابات، على دول التكتل منح الأولوية لتوفير الطاقة بصفة استباقية، ليس في مجال الصناعة فحسب، وإنما أيضًا بالنسبة إلى الأسر، التي سيكون عليها تغيير سلوكها.

الغاز الروسي
مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون - الصورة من بلومبرغ

وأضافت: "في هذه الحالة قد نكون قادرين على تجنّب أزمة طاقة في منتصف الشتاء، قد تضطر بعض القطاعات الصناعية إلى تقليص عملها"، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي يستعد لاحتمال خفض إمدادات الغاز الروسي بشكل أكبر ولمدة أطول، بعد أعمال الصيانة السنوية لخط أنابيب "نورد ستريم 1".

وشهد خط أنابيب نورد ستريم 1 أزمة تمثّلت في تعطل "توربين" أُرسل إلى كندا لإصلاحه، ولكن أوكرانيا احتجت على إعادة التوربين، ما أدى إلى أزمة كبيرة عطّلت عودة الإمدادات، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت كندا، الأحد 10 يوليو/تموز الجاري، إعادة التوربينات التي أُصلحت إلى ألمانيا، مشددة على إصدارها تصريحًا محدد المدة وقابلًا للإلغاء، لإعفاء التوربينات من عقوباتها المفروضة ضد روسيا، معلنة إجراءات جديدة ضد موسكو، عقابًا على غزو أوكرانيا.

الغاز النرويجي بديلًا للروسي

ضمن مساعي الاتحاد الأوروبي للاستغناء عن الغاز الروسي، أعلن خطوة جديدة لتأمين احتياجاته، من خلال التوجه إلى الغاز النرويجي، وذلك في 23 يونيو/حزيران الماضي، ضمن خطة التخلص التدريجي من واردات الطاقة الروسية.

واتفقت مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز، مع وزير الطاقة والنفط النرويجي، على ضمان إمدادات غاز إضافية طويلة وقصيرة الأجل، بهدف معالجة ارتفاع أسعار الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق