رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية تعود بقوة بـ"تكليف رئاسي"

للمشاركة في رحلة الحياد الكربوني

الطاقة

تعتزم كوريا الجنوبية العودة بقوة إلى استخدام الطاقة النووية، باعتبارها أحد مصادر الطاقة النظيفة، وذلك بعد إعلان تسجيل تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أعلى مستوياته على الإطلاق في 2021.

وأعلنت المتحدثة باسم الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك-يول، أنه طالب وزير الصناعة في بلاده بإعادة بناء الصناعة النووية بسرعة، وتقديم الأعمال المناسبة لها بأسرع وقت، وفق ما نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الرسمية.

ووفق المتحدثة، فإن الرئيس أعطى التعليمات، اليوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز، خلال إحاطة سياسية قدمها وزير الصناعة لي تشانغ-يانغ، ضمن المجموعة الأولى من الإيجازات السياسية التي تقدمها الوزارات إلى الرئيس يون بعد تنصيبه، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطط شركات الطاقة النووية

أعلن وزير الصناعة خطط تزويد الشركات العاملة في الطاقة النووية بأعمال بقيمة 130 مليار وون (99.04 مليون دولار أميركي) خلال عام 2022 الجاري، من بينها بناء المفاعلين النوويين شين هانول الثالث والرابع، اللذين سيبدأ بناؤهما في 2024.

الطاقة النووية
رئيس كوريا الجنوبية ووزير الصناعة يبحثان ملف الطاقة النووية - الصورة من وكالة يونهاب الرسمية (12 يوليو 2022)

ويُشار إلى أن رئيس كوريا الجنوبية كان قد تعهد قبل انتخابه بالتخلي عن سياسة التخلص التدريجي من الطاقة النووية، التي ركزت عليها إدارة مون جيه-إن السابقة، وبعد تولي الحكومة الجديدة في مايو/أيار، بدأت تعزيز الصناعة لتتخطى الـ30% من إجمالي توليد الطاقة بحلول عام 2030، بهدف دعم أمن الطاقة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وتناول الرئيس -خلال لقائه مع وزير الصناعة الكوري الجنوبي- حاجة بلاده إلى إنشاء إستراتيجية موجهة نحو النمو، من خلال إلغاء القيود، ودعم البحث والتطوير، وتعزيز المواهب في التقنيات المتقدمة، حسبما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وطالب الرئيس الوزير بدعم تطوير أجزاء وقاعدة معدات صناعة الرقائق الإلكترونية، والمبادرة بتحقيق نتائج ترتبط بتصدير صناعة محطات الطاقة النووية والأسلحة والبنية التحتية، بجانب ضمان الإمداد السلس بالكهرباء في موسم الصيف.

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية

تسعى حكومة كوريا الجنوبية -وفق يونهاب- إلى توفير أكثر من 100 ألف وظيفة رفيعة الجودة في قطاع موارد الطاقة المتجددة والمستقبلية حتى عام 2030، من خلال دعم 5 آلاف شركة مشروعات ورعاية 10 شركات يونيكون، مرشحة للابتكار التقني.

كما تسعى حكومة يون إلى تعزيز التوليد باستخدام الطاقة النووية، لتتجاوز نسبة 30% من إجمالي احتياجات الدولة من الطاقة حتى 2030.

وتهدف الحكومة من وراء هذه الخطوة إلى تعزيز أمن الطاقة وتحقيق أهداف حيادية الكربون بصورة أفضل، ما يمثل اتجاهًا معاكسًا لسياسة التخلص التدريجي من الطاقة النووية للحكومة السابقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تركيز الكربون في البلاد

الطاقة النووية
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في كوريا الجنوبية - الصورة من وكالة يونهاب الرسمية

أعلن معهد الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز، أن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بالبلاد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق خلال عام 2021 الماضي، كما سجل غاز الميثان زيادة حادة.

ووفق المعهد، فقد بلغ متوسط مستوى ثاني أكسيد الكربون، نحو 423.1 جزءًا في المليون في عام 2021، إذ يمثّل الرقم أعلى مستوى على الإطلاق منذ بدء تجميع البيانات ذات الصلة في عام 1999، وزيادة قدرها 2.7 جزءًا في المليون عن متوسط عام 2020.

كما شهد العام الماضي زيادة حادة في تركيز غاز الميثان بالغلاف الجوي -وهو أحد غازات الدفيئة الأولية وأقوى بكثير من ثاني أكسيد الكربون- بلغت 2,005 جزءًا في المليار، بزيادة 22 جزءًا في المليار عن العام السابق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق