التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع 9 آلاف برميل يوميًا خلال يونيو

والزيادة جاءت أقل من حصة أوبك+

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر بمقدار 9 آلاف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مواصلًا الصعود للشهر الـ14 على التوالي.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط، اليوم الثلاثاء (12 يوليو/تموز)، فإن إنتاج الجزائر من النفط بلغ 1.021 مليون برميل يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مقابل 1.013 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له بعد التعديل بالرفع.

وكان إنتاج النفط في الجزائر كسر عتبة المليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان الماضي لأول مرة في عامين، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج النفط الجزائري

تبلغ الحصة المقررة لإنتاج النفط في الجزائر بموجب اتفاق أوبك+ خلال يونيو/حزيران نحو 1.023 مليون برميل يوميًا، مقابل حصة قدرها 1.013 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

أوبك - أوبك+

وجاء إنتاج النفط في الجزائر خلال الشهر الماضي أقل قليلًا من حصة البلاد المقررة في الشهر نفسه بموجب اتفاق الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين من خارجها.

ومن المرجح أن ترتفع حصة الجزائر من إنتاج النفط إلى 1.039 و1.055 مليون برميل يوميًا خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب 2022، بموجب اتفاق حصص إنتاج النفط لدول أوبك+.

وفي إجمالي العام الماضي (2021)، بلغ إنتاج النفط في الجزائر 913 ألف برميل يوميًا، مقابل 904 آلاف برميل يوميًا خلال عام الوباء (2020)، بحسب تقديرات منظمة أوبك.

الترتيب الثالث

تشغل الجزائر المرتبة الثالثة من حيث أكبر منتجي النفط في أفريقيا للعام الجاري (2022) -بعد نيجيريا وأنغولا-، إذ من المتوقع أن تبلغ إمدادات البلاد 0.97 مليون برميل يوميًا، وفق تقديرات نشرتها صحيفة إنرجي كابيتال آند باور الأفريقية.

ومجددًا تحل الجزائر في الترتيب الثالث بقائمة أكبر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي (2021)، بعدما زاد إنتاجها بنحو 24% ليصل إلى 100.8 مليار متر مكعب، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

تقرير أوبك الشهري

بينما انخفض إنتاج النفط لدى دول أوبك الـ13 الأعضاء في المنظمة خلال مايو/أيّار الماضي لأول مرة في 15 شهرًا، إلا أنه عاود الارتفاع مجددًا خلال يونيو/حزيران الماضي بعدما زادت الإمدادات بمقدار 234 ألف برميل يوميًا.

ووفق التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء، فإن الزيادة في الإنتاج جاءت مع ارتفاع الإمدادات في كل من السعودية والإمارات وإيران والكويت وأنغولا، مقابل انخفاضها في ليبيا وفنزويلا.

وبموجب اتفاق أوبك+، فإن إنتاج أوبك شهد زيادة تدريجية -حسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة نقلًا عن التقارير الشهرية للمنظمة- طوال الـ14 شهرًا السابقة لشهر مايو/أيّار قبل أن يتراجع في ذلك الشهر، ويعاود الصعود في يونيو/حزيران 2022.

وأعلنت أوبك تقديراتها للطلب على النفط والمعروض النفطي من خارجها خلال عام 2023، لأول مرة في تقريرها عن شهر يونيو/حزيران، إذ تتوقع نمو الطلب العالمي على الخام بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2023)، في حين تُقدر نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 1.71 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق