التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تتوقع نمو الطلب على النفط 2.7 مليون برميل يوميًا في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع منظمة أوبك نمو الطلب على النفط بمقدار 2.70 مليون برميل يوميًا في 2023، مع زيادة الاستهلاك من قبل الولايات المتحدة والصين والهند، لكن بوتيرة أقل من 2022.

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط -الصادر اليوم الثلاثاء (12 يوليو/تموز)- من المرجح أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 102.99 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2023).

وتأتي التوقعات الإيجابية مع التفاؤل بشأن نمو الاقتصاد العالمي وتحسن الظروف الجيوسياسية واحتواء إصابات كورونا في الصين، بحسب التقديرات الأولية لعام 2023 الصادرة عن أوبك، والتي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة.

آفاق الطلب على النفط

من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا خلال 2023، بحسب التقرير.

في المقابل، تتوقع أوبك استهلاك النفط في الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا، بقيادة الصين والهند.

وتتوقع المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 3.2% في العام المقبل (2023)، مع افتراض عدم وجود تأثير سلبي لتداعيات الوباء والتطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية وتسارع التضخم.

في المقابل، حافظت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام (2022) عند 3.36 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

وبحسب التقرير، فإن إجمالي الطلب على النفط سيظل عند 100.29 مليون برميل يوميًا، ليكون أعلى مستويات ما قبل الوباء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

الطلب على النفط

المعروض النفطي

تُقدر منظمة أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 1.71 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2023)، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي عند 67.44 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يأتي نمو الإمدادات من قبل الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وغيانا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي نمو المعروض مدعومًا بزيادة الطلب، التي قد تحافظ على استثمارات الاستكشاف والإنتاج لدى الدول غير الأعضاء في أوبك عند مستوى 415 مليار دولار في 2023، دون تغيير عن 2022، لكنه أعلى بنسبة 18% مقارنة مع 2021.

ومع ذلك، فإن حالة من عدم اليقين المتعلقة بالجوانب التشغيلية للإنتاج الأميركي والوضع الجيوسياسي في أوروبا الشرقية لا تزال مرتفعة.

وتتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في 2022، بمقدار 2.15 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي.

ويعني ذلك، أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجّل 65.74 مليون برميل يوميًا في 2022.

الطلب على النفط - المعروض من خارج أوبك

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 234 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.716 مليون برميل يوميًا.

وتأتي الزيادة بقيادة السعودية والإمارات وإيران بنحو 159 و39 و31 ألف برميل يوميًا على التوالي.

إنتاج أوبك من النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق