رئيسيةأخبار النفطنفط

برنامج ترشيد وكفاءة الطاقة بقطاع البترول في مصر يوفر 43 مليون دولار شهريًا

الطاقة

تواصل مصر تنفيذ البرنامج الرابع لترشيد وتحسين كفاءة الطاقة، الذي يأتي ضمن مشروعات تطوير قطاع البترول المصري.

ووفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين 11 يوليو/حزيران؛ فإن الوزارة تنفذ حاليًا برنامج عمل متكاملًا لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في جميع مواقع ومقرات العمل النفطي؛ حيث نجح القطاع في تنفيذ إجراءات منخفضة التكلفة، في 31 شركة نفطية؛ الأمر الذي يوفر 813 مليون جنيه (43.11 مليون دولار) شهريًا.

وتُنفذ مصر حاليًا عدة مشروعات استثمارية لتحسين كفاءة الطاقة، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار دولار، بهدف توفير الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في شركة السويس لتصنيع البترول ومحطة ضواغط دهشور في شركة جاسكو، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تُجري 5 مراجعات فنية لكفاءة الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) بشركات أسيوط لتكرير البترول والقاهرة لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية والعامة للبترول وجابكو، لخلق فرص جديدة لتنفيذ مشروعات استثمارية لتحديث وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

مبادرة التعهد العالمي للميثان

قال بيان وزارة البترول المصرية إنه في ضوء انضمام مصر لمبادرة "التعهد العالمي للميثان"، لتعزيز جهود خفض انبعاثات قطاع البترول، واستنادًا للخبرات والتمويل الذي توفره المبادرة بالتعاون مع شركاء القطاع الأجانب، تنفذ مصر حاليًا عمليات تقييم وقياس انبعاثات الميثان والمركَّبات المتطايرة الناتجة من تسهيلات وخطوط المنتجات النفطية والغاز الطبيعي.

كفاءة الطاقة

يأتي ذلك بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في 7 مواقع تابعة لشركات جاسكو ورشيد والمصرية لإسالة الغاز الطبيعي، والفرعونية، وأنابيب البترول، لتحديد إجراءات ومشروعات خفض تلك الانبعاثات وأولويات التنفيذ.

تنمية قدرات ووعي العاملين

بالنسبة لتنمية قدرات ووعي العاملين بأهمية كفاءة الطاقة وتدريبهم على التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بها، تدرس وزارة البترول والثروة المعدنية إنشاء مركز التميز لتحسين كفاءة استخدام الطاقة والأداء التشغيلي، في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة خلال مؤتمر إيجبس 2022، بين شركتى إنبي وإيبروم، وبالتنسيق مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

ومن المقرر أن يقدم المركز برامج تدريبية وخبرات في تصميم وتشغيل وصيانة الوحدات الإنتاجية وبرامج المحاكاة.

الحياد الكربوني - كفاءة الطاقة

ويستهدف المركز العاملين بقطاعات الطاقة، التي تشمل قطاعات البترول والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعة، بالإضافة إلى متدربين من قارة أفريقيا والدول العربية، في إطار جهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة وتداولها.

لجنة ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة

أصدر وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، قرارًا بتشكيل اللجنة العليا لترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة بقطاع البترول، والتي تختص باعتماد خطة تنفيذية ومتابعة تنفيذها واتخاذ القرارات والتوصيات وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها.

كما يجري إعداد إستراتيجية جديدة لكفاءة الطاقة بقطاع البترول؛ لمواكبة التغيرات العالمية والاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في المجال نفسه، ضمن مشروع دعم الاستدامة الفنية والمالية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر إصدارها قريبًا.

وتماشيًا مع خطة الوزارة للتحول الرقمي، يجري حاليًا جمع بيانات استهلاك الطاقة من شركات القطاع بصورة آلية شهريًا من خلال الربط بين الوزارة والهيئة والشركات القابضة وشركاتها التابعة.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق