رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتغاز

محطات تموين الغاز سلاح مصر لتحويل السيارات إلى وقود منخفض الانبعاثات

يُعَد التوسع في محطات تموين الغاز في مصر أحد أهداف الخطة الإستراتيجية للحكومة لتحويل السيارات بعيدًا عن البنزين والديزل.

وتستهدف الخطة المصرية خفضَ فاتورة استيراد المشتقات النفطية التي تكلف الدولة أعباءً مضاعفة، وخفض الانبعاثات من خلال تحويل السيارات إلى وقود منخفض الانبعاثات ومتوافر لدى السوق المصرية.

وكانت مصر قد نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محليًا بنهاية شهر سبتمبر/أيلول 2018 بفضل تزايد الإنتاج المحلي من الغاز نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز وأهمها 4 حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج؛ في مقدمتها حقل ظهر العملاق؛ وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال.

محطات تموين الغاز
محطة وقود في مصر - أرشيفية

محطات تموين السيارات بالغاز

كشف بيان لوزارة البترول المصرية، اطلعت عليه منصة الطاقة، عن أن خطة الانتشار السريع لمحطات تموين الغاز حققت نتائج أعمال متميزة خلال المدة الماضية، مستفيدةً من الدعم الرئاسي والحكومي؛ وهو ما انعكس على التوسع في المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط باعتباره وقودًا.

ويسير مشروع تحويل السيارات بخطى متميزة نحو تحقيق أهدافه وأهمها زيادة أعداد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعي باعتباره وقودًا للسيارات بما تحققه من وفر اقتصادي لحائزي المركبات واستغلال الموارد المتاحة من الغاز الطبيعي الذي يجري العمل على تعظيم استخدامه وقودًا انتقاليًا في خطة التحول الأخضر عالميًا ومحليًا.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا -خلال متابعته لتقدم الأعمال في المشروع وما تحقق في خطة التوسع في استخداماته لتموين السيارات باعتباره وقودًا وبرنامج التوسع في محطات تموين الغاز- إنه رغم التحديات التي تواجه برنامج التوسع في محطات تموين الغاز؛ فإنه تم النجاح خلال عام ونصف العام في زيادة عدد محطات تقديم تلك الخدمة الحضارية من 206 محطات إلى نحو 800 محطة الآن.

وأشار إلى أن العدد يمثل أكثر من ضعفي المتاح في السابق وجارٍ العمل على الإسراع بإجراءات الانتهاء من 200 محطة أخرى مقرر دخولها الخدمة تباعًا.

برنامج التوسع في المحطات

وجّه الملا باستغلال الدعم الرئاسي ودعم مجلس الوزراء والتكامل الذي يجري بين شركات تسويق المنتجات النفطية والغاز الطبيعي وكذلك الجهات المعنية بالدولة في تذليل أي عقبات قد تعترض برنامج التوسع في محطات تموين الغاز.

وعقد وزير البترول اجتماعات دورية مع مسؤولي الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركات تحويل السيارات للعمل بالغاز وشركات تسويق المنتجات النفطية؛ لمتابعة نسب الإنجاز في المحطات المتبقية لبرنامج التوسع في تنفيذ محطات تموين الغاز الطبيعي باعتباره وقودًا، وموقف السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي باعتباره وقودًا والتي شهدت زيادة مطردة في أعدادها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

واستعرض الملا موقف زيادة مراكز التحويل ومحطات مبادرة التحول الأخضر لمدينة شرم الشيخ في إطار استضافتها قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

محطات التموين بالغاز
محطة وقود في مصر - أرشيفية

برنامج تحويل السيارات

تنفّذ وزارة البترول برنامجًا طموحًا للتوسع في نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وزيادة أعداد محطات تموين الغاز المضغوط، وكذا مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، تماشيًا مع خطة إحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا لمركبات تعمل بالغاز الطبيعي.

وأدت سياسة الحكومة المصرية الرامية لإزالة التشوهات السعرية بين أنواع الوقود المختلفة إلى تحفيز المواطنين على تحويل مركباتهم للعمل بالوقود المزدوج (بنزين/غاز طبيعي) وزيادة الإقبال على تحويل السيارات.

وأسهم الدعم الحكومي في توفير تيسيرات للحصول من كل الجهات المعنية على تراخيص إنشاء المحطات وعلى التمويل اللازم لإنشاء المحطات، والتوجيهات المستمرة لإضافة خدمة تموين الغاز الطبيعي داخل المحطات؛ ما أسهم في تحقيق خطة الانتشار في جميع المحافظات بمعدلات غير مسبوقة.

إنجازات المشروع

نجح البرنامج خلال المدة الماضية في تحويل نحو 233 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط؛ ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط حتى نهاية أبريل/نيسان 2022 إلى نحو 437 ألف سيارة.

كما زاد المتوسط الشهري لمبيعات الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات من نحو 30 مليون متر مكعب عام 2016-2017 إلى نحو 83 مليون متر مكعب خلال عام 2021-2022 نتيجة للإقبال على تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط باعتباره وقودًا.

وفي سبيل دعم الخطة، شُغِّلَت أول محطة متنقلة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعي لتبدأ في تقديم خدماتها من خلال وجودها في مناطق حركة الجمهور.

وتتميز المحطة المتنقلة بجاهزيتها لتموين السيارات بطاقة تموين 500 سيارة كل 12 ساعة ترتفع إلى 1000 سيارة يوميًا مع إعادة الملء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق