رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

التعدين وإمدادات الكهرباء والغاز تصعد بمؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية

دعّم قطاع التعدين والكهرباء النشاط الصناعي في السعودية، خلال شهر مايو/أيار الماضي، والذي سجّل قفزة كبيرة.

وكشف تقرير رسمي للهيئة العامة للإحصاء، اطلعت منصة الطاقة على نسخة منه، عن نتائج مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة خلال شهر مايو/أيار 2022.

وأظهر التقرير ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 24% مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق 2021؛ نتيجة للارتفاع في نشاط التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز.

يشار إلى أن السعودية عملت، خلال المدة الماضية، على الترويج للاستثمارات النوعية في قطاع التعدين، من أجل استغلال الثروات التعدينية المقدرة بـ1.3 تريليون دولار، كالفوسفات الذي يقدر بـ321 مليار دولار، والذهب بـ229 مليار دولار، والنحاس بـ222 مليار دولار، بالإضافة إلى الزنك بـ138 مليار دولار.

المؤشر الصناعي

أوضحت نتائج النشرة الشهرية للمؤشر ارتفاع الرقم القياسي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر، خلال مايو/أيار الماضي، بنسبة 23.3% مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق، بينما ارتفع الرقم القياسي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 28.8% مقارنةً بشهر مايو/أيار 2021.

وارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 3% مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق.

التعدين في السعودية
إمدادات الكهرباء من أكثر النشاطات الصناعية نموًا في السعودية

ووفقًا لنتائج النشرة ارتفع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي لشهر مايو/أيار من عام 2022 مقارنة بالشهر الماضي (أبريل/نيسان 2022) بنسبة (1.2%).

جاء الارتفاع متأثرًا بالارتفاع في نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي ظهر مرتفعًا بنسبة 0.9%، ونشاط الصناعة التحويلية الذي ارتفع بنسبة 0.2%، كما ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز مرتفعًا بنسبة (24.9%).

النشاط الصناعي في المملكة

كانت وزارة الصناعة قد كشفت عن أن إجمالي حجم الاستثمارات للقطاع الصناعي بلغ 1.356 تريليون ريال سعودي (360 مليار دولار)، بينما يبلغ إجمالي عدد المصانع 10 آلاف و561 مصنعًا بحلول نهاية أبريل/نيسان.

وأوضحت أن عدد الرخص في القطاع التعديني حتى أبريل/نيسان 2022 بلغ 2.126 ألف رخصة موزعة بين 1.359 رخصة لمحاجر مواد البناء، و559 رخصة استكشاف، و164 رخصة استغلال للتعدين والمناجم الصغيرة السارية، بالإضافة إلى 29 رخصة استطلاع، و15 رخصة فائض خامات معدنية.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد التراخيص الجديدة منذ بداية عام 2022 حتى نهاية أبريل/نيسان بلغ نحو 332 ترخيصًا صناعيًا، إضافةً إلى إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج في المدة نفسها والبالغة 558 مصنعًا، باستثمارات تصل إلى 16.4 مليار ريال (4.37 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق