رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

ليبيا تعتزم خفض صادرات الغاز إلى إيطاليا لسد العجز الداخلي

بعد إعلان حالة القوة القاهرة

تعتزم ليبيا خفض صادرات الغاز بنحو 25% إلى إيطاليا، من أجل توجيهها إلى محطات الكهرباء، والمصانع الحيوية، التي تضررت خلال المدة الأخيرة، بسبب نقص الإمدادات.

وتبحث ليبيا عن حلول لمواجهة أزمة الطاقة داخليًا، بعد توقف الإنتاج من عدد من الحقول، وإعلان حالة القوة القاهرة وتوقف الصادرات من 4 موانٍ رئيسة.

وترسل ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط "غرين ستريم"، الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، بالمناصفة 50% لكل طرف.

يُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز بمجمع مليتة وإرساله عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، وينتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غرب البلاد، ويرسل إلى مجمع مليتة للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

أسباب الخفض

كشفت وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا" عن أن حكومة الوحدة الوطنية تدرس حاليًا قرارًا لخفض صادرات الغاز إلى روما، بنسبة 25% على المدى القصير بسبب نقص الغاز لمحطات الكهرباء نتيجة إغلاق الحقول في شرق البلاد من قِبل جماعات مسلحة.

كانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت -قبل أيام- حالة القوة القاهرة على مواني السدرة وراس لانوف، إضافة إلى حقل الفيل مع استمرار حالة القوة القاهرة في ميناءي البريقة والزويتينة.

وشدد إعلان مؤسسة النفط على أنه لم يعد بإمكانها تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتها من الغاز الطبيعي لارتباط إنتاج النفط الخام بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليتة، وهو ما أدى إلى تعثر إمدادات خط الساحل بالغاز الطبيعي.

أشارت الوكالة الإيطالية إلى أنه لم تصدر المؤسسة الوطنية للنفط أي إعلان بشأن صادرات الغاز عبر خط الأنابيب الذي يربط ليبيا وجزيرة صقلية الإيطالية.

كما لم تسجل صادرات الغاز الليبية إلى روما أي انخفاض في معدل الإمدادات حتى الآن.

صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا
أحد حقول النفط والغاز - أرشيفية

أزمة داخلية

من جانبه، أكد مدير الشؤون العامة في إيني، لابو بيستيلي، خلال جلسة استماع أمام لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ الإيطالي بشأن السلامة والإمداد وأسعار الطاقة المعقولة، أنه في حال قررت ليبيا قطع الإمدادات عن إيطاليا؛ سيكون ذلك مشكلة لليبيين وليس الإيطاليين، مشيرًا إلى أن ليبيا في هذه الحالة لن تكون قادرة على الوفاء بالعقود الدولية التي تضمن مصدر دخلها الوحيد.

وقالت وكالة "نوفا"، في تقرير، أمس الخميس، إن الخفض المحتمل بنسبة 25% في صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا، مؤشر على مدى خطورة الوضع في ليبيا.

من جانبها، أعلنت شركة إيني الإيطالية أنها ترصد اتجاه التدفقات بعد التصريحات الليبية، ومن المبكر الحديث عن أي خفض حقيقي.

صادرات الغاز الليبية

في المتوسط، توفر ليبيا ما يقرب من 8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا إلى إيطاليا، إلا أنه خلال المدة الأخيرة شهد تقلبًا؛ ففي يوم من الأيام يمكن أن يصل إلى 5.5 مليون متر مكعب، و9 ملايين أخرى، وربما 7 ملايين.

وخلال الأيام الأولى من شهر يوليو/تموز الجاري، وصلت صادرات الغاز الليبية إلى 6 ملايين متر مكعب فقط يوميًا، وهو ما يُعَد انخفاضًا بنسبة 25% مقارنة بالمتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق