سياراتتقارير السياراتسلايدر الرئيسية

تيسلا ولوسيد آير في المقدمة.. أفضل 10 سيارات كهربائية صديقة للبيئة

أمل نبيل

نجحت شركة تيسلا في التربع على عرش السيارات الكهربائية الأكثر اخضرارًا في الولايات المتحدة الأميركية، متفوقةً على سيارة لوسيد آير التي جاءت في المركز الثاني.

يأتي حصول عملاق صناعة السيارات الكهربائية الأميركية على هذا التصنيف، بعد أيام قليلة من احتلالها مرتبة متدنية في جودة السيارات الكهربائية، بحسب دراسة الجودة الأولية الأميركية (آي كيو إس) لعام 2022، والتي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثرت صناعة المركبات الكهربائية بأزمات نقص الرقائق العالمية ومشكلات سلسلة التوريد التي أثرت في الجودة.

سيارات تيسلا الكهربائية

تصدرت سيارة تيسلا طراز 3، قائمة السيارات الكهربائية الأكثر اخضرارًا في الولايات المتحدة في تصنيف "بلومبرغ غرين" للسيارات الكهربائية، وجاءت سيارة لوسيد آير في المرتبة الثانية، وفقًا لموقع إنسيدييفز (insideevs).

يشار إلى أن جميع طرازات تيسلا جاءت في قائمة الـ10 الأوائل؛ حيث احتل الطراز "واي" المرتبة الخامسة، بينما جاءت سيارة إكس في المركز التاسع.

وأُنشِئ التصنيف، الذي تضمّن 34 سيارة كهربائية، بناءً على التصنيف الأخضر لكل طراز؛ وتعتمد النتيجة على مدى كفاءة السيارات في السفر مرة واحدة على الطريق، والموارد اللازمة لتصنيع البطاريات في تلك السيارات.

تيسلا
سيارة كهربائية من طراز تيسلا

وبشكل أكثر تحديدًا؛ فإن التصنيف الأخضر لكل سيارة هو عبارة عن درجة مرجحة لنطاق المسافة التي تقطعها السيارة مقسومًا على الوزن الفارغ بالإضافة إلى حجم البطارية، على مقياس من 0 إلى 100 (تمثل أفضل 100 تصنيف).

وتشّكل الكفاءة 70% من النتيجة، في حين يمثل حجم البطارية 30%.

واعتمدت منهجية بلومبرغ في حساب الدراجات على نموذج "أخضر" يعتمد على مقياسين: الاقتصاد في القيادة، الذي يلتقط مدى جودة استخدام السيارة لمواردها للانطلاق على الطريق، وحجم البطارية.

تيسلا
سيارة لوسيد آير

لوسيد آير في المركز الثاني

بناء على هذه المنهجية، حصل طراز تيسلا موديل 3 لونغ رينغ على تصنيف أخضر يبلغ 74.2 درجة، بينما حصلت لوسيد آير على 70.5 درجة، بفارق بسيط عن سيارة تيسلا موديل إس التي سجلت 68.2 درجة.

ومن المثير للاهتمام أن لوسيد آير جاءت في المرتبة الثانية رغم امتلاكها واحدة من أكبر البطاريات في التصنيف، بسعة قابلة للاستخدام تبلغ 112 كيلوواط في الساعة.

ويتفوق عليها فقط كل من بطاريات ريفيان آر1 إس وآر1 تي (129 كيلوواط/ساعة)، وسيارة جي إم سي هامر (205 كيلوواط/ساعة).

تيسلا
سيارة شيفروليه بولت الكهربائية

المراكز الـ10 الأولى

توجد في المراكز الـ10 الأولى سيارتا شيفروليه بولت إي في وإي يو في، في المركزين الرابع والسابع على التوالي، في حين جاءت سيارة هيونداي كونا إلكتريك في المركز السادس، واستقرت كيا نيرو إي في المركز الثامن، وكيا إي في6 في المركز العاشر.

واحتلت سيارات فورد إف-150 لايتنينغ، وريفيان آر1 تي، وجي إم سي هامر، المراتب الـ3 الأخيرة في التصنيف.

كانت شركة تيسلا قد رفعت أسعار جميع نماذجها بشكل كبير خلال الشهر الماضي، وارتفع سعر طراز 3 لونغ رينغ بمقدار 2500 دولار، ليتحول من 54.49 ألف دولار إلى 57.99 ألف دولار.

وارتفع سعر طراز واي لونغ رينغ من 62.99 ألف دولار إلى 65.99 ألف دولار، كما ارتفع سعر طراز واي بيرفورمانس من 67.99 ألف دولار إلى 69.99 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق