أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

"توربين" يعوق إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر نورد ستريم 1

دينا قدري

أكد الكرملين أن زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا مرهونة بإعادة توربين لخط أنابيب نورد ستريم 1، تجري صيانته حاليًا في كندا.

إلا أن أوكرانيا تعارض تسليم كندا التوربين إلى شركة غازبروم الروسية، واصفة هذه الخطوة بأنها ستتعارض مع العقوبات المفروضة على روسيا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وكانت شركة غازبروم قد خفّضت السعة على طول نورد ستريم 1 إلى 40% فقط من المستويات المعتادة الشهر الماضي، مستشهدة بالتأخير في إعادة المعدات التي تقوم بصيانتها شركة سيمنس إنرجي الألمانية في كندا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أوكرانيا تضغط على كندا

ضغط وزير الطاقة الأوكراني جيرمان غالوشينكو -في يونيو/حزيران- على كندا لعدم إعادة التوربين إلى شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة، وفقًا لرسالة اطّلعت عليها رويترز.

وجادل الوزير -في رسالته- بأن روسيا ما تزال لديها سعة كافية عبر طرق عبورها للحفاظ على إمدادات الغاز الروسي، دون التوربين الموجود في كندا.

"هناك 7 توربينات، وهذا واحد منها فقط، وتلك التي تعمل الآن كافية للطاقة الكاملة"، حسبما أكد مصدر في وزارة الطاقة الأوكرانية.

وأضاف: "إذا اتخذ الكنديون القرار بتسليم التوربين، بغض النظر عما إذا كان ذلك لشركة غازبروم أو ألمانيا لتسليمها المزيد، ستكون هذه سابقة لدولتين من مجموعة الـ7 للتحايل على العقوبات المفروضة على روسيا".

الغاز الروسي
خطوط أنابيب نورد ستريم 1 - الصورة من رويترز

ذريعة لقطع الغاز الروسي

شددت وزارة الطاقة الأوكرانية على أن "العقوبات تمنع نقل أي معدات متعلقة بالغاز".

وقالت: "إذا جرت الموافقة على هذا القرار، فإننا -بلا شك- نناشد زملاءنا الأوروبيين إعادة تقييم نهجهم. لأنه إذا لم تتبع الدول القرارات التي وافقت عليها بشأن العقوبات، فكيف نتحدث عن التضامن؟".

ونقلت رويترز عن مصدر كبير في وزارة الطاقة، أن أوكرانيا لديها معلومات تفيد بأن كندا تستعد لتسليم التوربين.

وأوضحت أن قرار إعادة التوربين قد اتُّخذ، مؤكدة أن كندا وألمانيا لا تريدان أن يكون التوربين ذريعة لقطع إمدادات الغاز الروسي التي تمر عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

سلاح للضغط السياسي

اتهمت أوكرانيا موسكو باستخدام إمدادات الغاز الطبيعي سلاحًا للضغط على حلفاء كييف الأوروبيين، لتقليل دعمهم لأوكرانيا، في خضم الحرب التي اندلعت في أواخر شهر فبراير/شباط الماضي.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، المزاعم بأن روسيا تستخدم النفط والغاز لممارسة الضغط السياسي.

وقال إن إيقاف نورد ستريم 1 من أجل الصيانة، المخطط له هذا الشهر، كان حدثًا منتظمًا ومجدولًا، وإن لا أحد "يخترع" أي إصلاحات، حسبما نقلت وكالة رويترز.

كما ضغطت الجالية الأوكرانية الكبيرة في كندا على حكومة رئيس الوزراء غاستن ترودو لعدم إعادة التوربين إلى روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق