تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تحالف آسيوي ضد النفط الروسي.. وخامات الشرق الأوسط البديل الأفضل (تقرير)

الإمارات والسعودية في المقدمة

دينا قدري

تقود كوريا الجنوبية واليابان وتايلاند تحالفًا آسيويًا ضد واردات النفط الروسي، على الرغم من زيادة الشحنات الروسية المتجهة إلى الصين والهند.

ونجحت الخصومات الكبيرة على خامات الأورال ومزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ وسوكول ومزيج سخالين، في جذب العديد من المشترين في آسيا.

إلا أن مثل هذه الصفقات لا تستحق الخوض فيها بالنسبة للمصافي التي تحرص على الحفاظ على سمعة جيدة للشركات، وأولئك الذين يرغبون في التضامن ضد جميع أعمال العنف، وفقًا لما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Gloabal).

وبدلًا من ذلك، تركز الدول الـ3 على تأمين أكبر قدر ممكن من الإمدادات من كبار مورديها التقليديين في الشرق الأوسط، وكذلك الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام.

تراجع واردات اليابان من النفط الروسي

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن اليابان تلقت 20.99 ألف برميل يوميًا من النفط الخام من روسيا في مايو/أيار، بانخفاض 85% من 141.3 ألف برميل يوميًا في العام السابق، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يكُن الانخفاض الحاد في الشحنات في مايو/أيار مفاجئًا؛ إذ قامت المصافي اليابانية بالتخلص التدريجي السريع من وارداتها من النفط الروسي، مع تعليق أكبر شركتين للتكرير في البلاد -إينيوس وإديميتسو كوسان- بالفعل لعقود استيراد النفط الروسي الجديدة، وفق مصادر الصناعة والتجارة في طوكيو وتشيبا.

وأنهت المصافي اليابانية عمليًا مشتريات النفط الروسي؛ إذ كانت الشحنة القادمة من روسيا في مايو/أيار هي حصة اليابان الخاصة من خام مزيج سخالين من مشروع سخالين2، حسبما قال مصدر في شركة تجارية يابانية متكاملة على دراية مباشرة بالأمر لـ"إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس".

وتمتلك ميتسوي اليابانية حصة بنسبة 12.5% في مشروع سخالين2، بينما تمتلك ميتسوبيشي حصة 10% في المشروع؛ إلا أن حصصهما أصبحت موضع شك بعد أن أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا بنقل جميع الحقوق والالتزامات المتعلقة بشركة سخالين إنرجي إلى شركة روسية جديدة.

النفط الروسي

الإمارات والسعودية.. بدائل اليابان

تستعد اليابان للاعتماد على منتجي الشرق الأوسط لأكثر من 90% من احتياجاتها من الخام في عام 2022، بحسب ما نقلته مصادر صناعية؛ إذ حصلت اليابان -رابع أكبر مستورد للخام في آسيا- على 982.64 ألف برميل يوميًا من الإمارات خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، بزيادة 22% على أساس سنوي.

كما ارتفعت شحنات النفط السعودي خلال الأشهر الـ5 الأولى بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 1.08 مليون برميل يوميًا، وفقًا لما أظهرته البيانات الأخيرة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

النفط الروسي
شحنات النفط - الصورة من بلومبرغ

زيادة واردات تايلاند من الإمارات

أظهرت أحدث بيانات جمركية أن تايلاند لم تشترِ أي خام روسي في مايو/أيار.

فخلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، استوردت تايلاند 16.5 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي، بانخفاض 59% من 40.84 ألف برميل يوميًا قبل عام.

وقال مدير عمليات المصنع في شركة بي تي تي التايلاندية: "النفط الروسي ليس سوى واحد من العديد من النفوط الممزوجة الصغيرة.. المصافي التايلاندية يمكنها العيش دون نفط روسي".

وفي غضون ذلك، تشتري تايلاند بنشاط خام زاكوم العلوي وخام مزيج داس وخام مربان من الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت بيانات الجمارك التايلاندية أن البلاد زادت الشحنات من المورّد الخليجي في مايو/أيار بنسبة 77% على أساس سنوي، إلى 364.06 ألف برميل يوميًا.

وحصلت تايلاند أيضًا على 99.56 ألف برميل يوميًا من الولايات المتحدة في مايو/أيار؛ أي ما يقرب من 3 أضعاف من 33.8 ألف برميل يوميًا استوردتها في العام السابق.

كوريا الجنوبية تتجه إلى أميركا

تراجعت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام من روسيا في مايو/أيار بنسبة 84.2% عن العام السابق إلى 703 آلاف برميل فقط؛ ما يمثل أقل شحنات شهرية من روسيا منذ فبراير/شباط 2016، حسبما أفادت "إس آند بي غلوبال" سابقًا.

وقال مدير المواد الخام في شركة تكرير كورية جنوبية: "هوامش التكرير وتصدير المنتجات لم تكُن أفضل من أي وقت مضى على أي حال؛ لذا بغض النظر عن مدى جاذبية أسعار النفط الروسي؛ فإن مصافي التكرير في كوريا الجنوبية لن تتزحزح".

ويأتي الكثير من واردات خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند وخام إيغل فورد من الولايات المتحدة، بمثابة تعويض مريح لأي فجوات خلّفها تعثر تداول الخام الخفيف الحلو من الشرق الأقصى الروسي، حسبما ذكرت إدارة المواد الأولية في مصافي كوريا الجنوبية.

وخلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، تلقّت كوريا الجنوبية -رابع أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- 60.6 مليون برميل من الولايات المتحدة، بزيادة 38.3% عن العام السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق