أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة في أوروبا تنفذها فاتنفول

دينا قدري

تعمل شركة الطاقة السويدية فاتنفول على بناء أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة في أوروبا، وأكبر منشأة لتخزين الحرارة للتدفئة في ألمانيا، ومن المقرر تشغيلها في أبريل/نيسان 2023.

ويمثّل تخزين الحرارة علامة بارزة أخرى في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يسهم في انتقال الحرارة في برلين، بالإضافة إلى زيادة أمن الطاقة في ألمانيا، حسبما أكدت الشركة السويدية في بيان صحفي.

وتدير فاتنفول -أيضًا- أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة حتى الآن في ألمانيا، التي تقع في هامبورغ وتولد الحرارة من طاقة الرياح خلال مدة التحميل القصوى، وبدأت عملياتها التجارية في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

تفاصيل محطة فاتنفول في برلين

تقع المحطة الجاري إنشاؤها، في محطة الكهرباء العاملة بالفحم "رويتر-ويست" التي تبلغ قدرتها 600 ميغاواط في برلين، وستمتلك ناتجًا حراريًا يبلغ 200 ميغاواط، ما يعني أنها يمكن أن توفر الحرارة لمدة 13 ساعة تقريبًا.

أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة سيبلغ ارتفاعها 45 مترًا وتبلغ سعتها 56 مليون لتر؛ وستخزن مياه التدفئة عند درجة حرارة 98 درجة مئوية، وتستخدم الكهرباء المتجددة القادمة من الشبكة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت فاتنفول -في بيانها-: "لدينا طريقة مثالية خالية من الوقود الأحفوري، ومثبتة في المستقبل لتوفير الحرارة لعملائنا في برلين".

وأضافت: "عندما يتوفر فائض من طاقة الرياح، يمكن تحويل هذا الفائض عبر محطة تحويل الكهرباء إلى حرارة في الموقع، ثم تخزينها في الخزان المؤقت".

أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة
أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة في أوروبا

طريقة تحويل الكهرباء إلى حرارة

سيربط خط أنابيب بطول 400 متر خزان التخزين بـ4 مضخات لضمان وصول الماء الساخن إلى خزان أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة في أوروبا، حسبما نقلت منصة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وأوضحت الشركة السويدية أنه "إذا جرت إضافة الماء الساخن في الأعلى، فسيجري إخراج الكمية نفسها من الماء البارد في القاع".

وتابعت: "لذا، فإن نسبة الكمية فقط بين الماء الساخن والبارد في منشأة التخزين تتغير، ولكن ليس الكمية الإجمالية للماء".

كانت فاتنفول قد بدأت -في بداية شهر يوليو/تموز- ملء الخزان لأول مرة، واستخدمت المياه المحلاة جزئيًا والمنزوعة الغاز في شبكة تدفئة مدينة برلين؛ ويجب أن تستمر عمليات التعبئة لمدة شهرين تقريبًا.

أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة
الرئيسة التنفيذية للشركة في برلين، ناتيا فيلغوس - الصورة من موقع الشركة

ضمان إمدادات الحرارة في برلين

علّقت الرئيسة التنفيذية لفاتنفول في برلين، تانيا فيلغوس، على إطلاق أكبر محطة لتحويل الكهرباء إلى حرارة في أوروبا، قائلة: "يُظهر خزان تخزين الحرارة أن مستقبل الإمداد الحراري لا يكمن في الحلول الفردية، ولكن في التفكير في الأنظمة الشاملة".

وأضافت -في بيان أصدرته الشركة-: "بإنتاج حراري يبلغ 200 ميغاواط، يمكن لخزان التخزين توفير الحرارة لمدة 13 ساعة، حتى في الطقس شديد البرودة".

يُمكن أيضًا توصيل مصادر حرارة النفايات المحلية الأخرى -مثل مياه الصرف الصحي والنفايات الحرارية- بمرونة بنظام التخزين.

وأكدت فيلغوس أن "النظام يُعد خطوة مهمة في طريقنا للحصول على مزيد من المرونة في إمدادات الحرارة في برلين، وفي الوقت نفسه جعله أكثر ملاءمة للمناخ وأكثر استقلالية وأمانًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق