تقارير النفطرئيسيةنفط

شركة شل تواصل حصد مكاسب ارتفاع أسعار النفط

أمل نبيل

تواصل شركات الطاقة جني أرباح الارتفاعات القياسية في أسعار الديزل والبنزين، إذ تتوقع شركة شل أن تعزز زيادة الطلب على المنتجات النفطية -التي ضاعفت أرباح التكرير بنحو 3 مرات تقريبًا- أرباح الشركة بما يصل إلى 1.2 مليار دولار.

وحلّقت أسعار النفط بالقرب من حاجز 140 دولارًا للبرميل في مارس/آذار الماضي، مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا، قبل أن تتراجع، لتتأرجح في الوقت الحالي بين 110 و120 دولارًا للبرميل، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت عملاق الطاقة الأنغلوهولندية أن تزداد قيمة أصولها من النفط والغاز بنحو 4.5 مليار دولار، بعد أن رفعت توقعاتها لأسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي على أوكرانيا، بحسب رويترز.

أرباح تكرير المنتجات النفطية

توقعت شركة شل أن تحقق تجارة النفط والمنتجات المكررة أرباحًا جيدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكنها ستكون أقل قوة من نتائج الربع الأول من عام 2022.

وارتفعت هوامش أرباح التكرير الإرشادي لشركة شل في الربع الثاني إلى 28.04 دولارًا للبرميل، مقابل 10.23 دولارًا في الربع الأول، و4.17 دولارًا خلال الربع الثاني من العام السابق، مدفوعة بانتعاش الطلب بعد وباء كورونا، ومحدودية طاقة التكرير العالمية، وتراجع صادرات الوقود الروسية إلى الاقتصادات الغربية.

شركة شل
شعار شركة شل

وكان رئيس مجلس إدارة شركة شل، بن فان بيردن، قد أشار -في تصريحات صحفية نهاية الشهر الماضي- إلى أن نظام تكرير النفط في العالم يعمل بأقصى طاقته، ما أدى إلى ارتفاع هوامش التكرير وأسعار البنزين والديزل.

ومن المتوقع أن تُسهم زيادة هوامش التكرير في زيادة أرباح القسم بالشركة، بمقدار 800 مليون دولار إلى 1.2 مليار في الربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وفي أبريل/نيسان الماضي، توقعت شركة شل أن تصل خسائرها إلى نحو 5 مليارات دولار في أعقاب قرارها الانسحاب من مشروعاتها في روسيا ردًا على غزو أوكرانيا.

وبلغ متوسط مبيعات وقود شل 4.3 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2022، انخفاضًا من 4.45 مليون برميل يوميًا في الربع السابق، وكانت أحجام الغاز الطبيعي المسال أعلى قليلًا في الربع، بمتوسط 8 ملايين طن.

أسعار النفط

حافظت أسعار النفط والغاز على ارتفاعها خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ بلغ متوسط سعر خام برنت نحو 114 دولارًا للبرميل.

ورفعت شركة شل سعرها التقديري لخام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل في عام 2023، ارتفاعًا من 60 دولارًا في تقريرها السنوي لعام 2021.

شركة شل
تصاعد الدخان من حقل نفطي تابع لشركة شل

وتكبدت شل خسائر أكثر من 22 مليار دولار في عام 2020، عندما تسببت جائحة كورونا في انهيار أسعار النفط.

وقالت شل، إنها أكملت برنامج إعادة شراء أسهم الشركة بقيمة 8.5 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج شل من النفط والغاز إلى 2.93 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، عند أدنى مستوى له منذ 7 سنوات، بسبب أمور تتعلق بالصيانة.

وتوقعت شركة شل -أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم- أن يتراوح إنتاجها ربع السنوي من الغاز الطبيعي المسال بين 7.4 و8 ملايين طن، مع استعداد الشركة للتخارج من حقل "سخالين 2" في شرق روسيا.

وكانت عملاق الطاقة الأنغلو هولندية قد أعلنت عزمها الانسحاب من المشروع الذي تمتلك 27.5% من أسهمه منذ أشهر، وأجرت محادثات مع مشترين محتملين، في إطار تصفية أعمالها في روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق