رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سوريا تنضم إلى تحالف دولي يدعم مشروعات الطاقة الشمسية

صادق رئيس سوريا، بشار الأسد، على انضمام بلاده إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

يأتي انضمام دمشق إلى التحالف نظرًا لما قد يقدّمه الاتفاق الإطاري من تطوير مهارات وقدرات مؤسسات الكهرباء السورية وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

تتضمن الاتفاقية التدريب، ولا تُلزم الحكومة بأيّ نفقات، كما إنها تفيد بجذب الاستثمارات من الدول الصديقة إلى سوريا.

الطاقة المتجددة في سوريا

تعمل دمشق على التوسع باستخدام الطاقة الشمسية، في العديد من المدن والمرافق الحيوية، من أجل وضع حلول لأزمة الكهرباء في البلاد، وتأمين احتياجات المواطنين.

من جانبه، قال معاون وزير الكهرباء لشؤون الطاقة، نضال قرموشة، إن الانضمام إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية يشكّل فرصة يجب اغتنامها من قبل جميع الدول.

الطاقة الشمسية في سوريا
ألواح شمسية - أرشيفية

ولفت إلى أن انضمام بلاده يساعد مؤسسات الكهرباء على تطوير مهاراتها وقدراتها في مجال الطاقة المتجددة.

وتخطط سوريا لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بالتزامن مع التوسع في تطوير محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي.

مزايا التحالف

قال قرموشة، إن انضمام بلاده للتحالف يساعد في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بشكل مباشر في جانب الطلب، أو عن طريق إنشاء محطات طاقات كهرباء متجددة كبيرة تنتج الكهرباء وتبيعها للشبكة العامة.

وأوضح أن من مزايا الانضمام للتحالف المساعدة في بناء قدرات العاملين وزيادة فرص التدريب المتاحة للمهندسين الشباب العاملين في الوزارة وتطوير التشريعات والقوانين المنظِّمة لاستخدام الطاقة المتجددة بالشكل الأمثل.

وأشار إلى أن استخدامات الطاقة تكون أكثر فعالية وجدوى اقتصادية عند إنشائها لتلبية الأحمال الصناعية أو الزراعية، كغرف التبريد والمداجن وفي القطاعات الخدمية، إذ تلبي حاجتها من الكهرباء والطاقات المُنتَجة من الطاقات المتجددة.

أوضح قرموشة أنه يمكن كذلك الاعتماد على حافلات نقل كهربائية، بحيث تشحن بطارياتها من محطات شمسية، ما يساعد بشكل كبير في تقديم خدمة النقل الشعبي دون الحاجة إلى الوقود، كالمازوت وغيره.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق