رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

توتال إنرجي تتخارج من مشروع خارياغا الروسي بعد 20 عامًا من الشراكة

هبة مصطفى

أبدت شركة توتال إنرجي الفرنسية موافقتها على نقل ملكية حصتها المتبقية بحقل خارياغا النفطي الروسي إلى الشركة التابعة لحكومة موسكو "زاروبيج نفط".

وبتلك الخطوة، تنتهي الشراكة الثلاثية التي استمرت 20 عامًا في المشروع النفطي الروسي، بعدما لحقت الشركة الفرنسية بالشريك الثالث (إكوينور النرويجية) التي تخارجت منه في وقت سابق، وفق رويترز.

وفي الوقت ذاته، ألمحت توتال إنرجي إلى إمكان تخارجها من حصصها بـ4 شركات روسية إضافية، بعدما دفعت العقوبات المفروضة على موسكو، إثر غزوها أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، نحو انخفاض أصول الشركة عن قيمتها بما يقارب 4.1 مليار دولار.

أولى الخطوات

متأخرة بعض الشيء عن تخارج منافستيها شل وشركة النفط البريطانية بي بي، يُعد تخارج توتال إنرجي من مشروع حقل خارياغا النفطي الروسي أول خطوة كبرى لسحب استثماراتها من موسكو عقب خضوع الأخيرة للعقوبات.

توتال إنرجي
حقل خارياغا النفطي الروسي - الصورة من (JPT)

وبموجب الاتفاق، تؤول حصة الشركة الفرنسية البالغة 20% إلى الشركة الروسية الحكومية زاروبيج نفط، بحسب ما أكده المتحدث باسم الشركة لرويترز اليوم الأربعاء 6 يوليو/تموز.

ولم يفصح المتحدث عن تفاصيل الصفقة وشروط نقل ملكية حصة شركته، غير أنه أكد خضوعها لموافقة السلطات الروسية.

وطوال الأعوام محل الشراكة كان مشروع حقل خارياغا النفطي يخضع للتشغيل على أساس تقاسم الإنتاج، وبموجب الاتفاق تحصل توتال على 100 ألف طن شهريًا من النفط للتصدير.

وتغيّرت تلك السياسات خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ لم تتول الشركة الفرنسية عمليات التصدير بالكميات المعتادة ونابت عنها في ذلك "زاروبيج نفط"، بحسب مصادر تجارية بقطاع النفط الروسي.

بدائل عقود التوريد

تتماشى خطوة التخارج من مشروع تطوير حقل خارياغا النفطي مع إعلان توتال إنرجي عدم رغبتها في تجديد عقود توريد زيت الوقود والنفط الخام الروسيين إلى المصافي الألمانية التابعة لها.

وأوضحت الشركة أنها ستعتمد على زيت الوقود السعودي لتصديره بدلًا من مثيله الروسي، في حين لجأت إلى النفط الخام البولندي.

وكانت شركة إكوينور النرويجية قد أعلنت في 25 مايو/أيار الماضي، تخارجها من مشروعاتها المشتركة في روسيا بالكامل، تنفيذًا لموقفها المعلن لهذا الإطار في 27 فبراير/شباط الماضي، وفق موقعها الإلكتروني.

وانتقلت حصص الشركة النرويجية حينها ضمن 4 مشروعات مشتركة إلى شركة روسنفط الروسية، مؤكدة أنها منذ إعلان التخارج في أعقاب الغزو أنهت أي استثمارات جديدة في موسكو، كما امتنعت عن تداول النفط والغاز الروسيين.

وطوال 17 عامًا منذ بدء المشروع كانت توتال إنرجي تُنتج النفط من مستوى 2 و3 لحقل خارياغا النفطي الروسي بمنطقة نينتس، غير أنه خضع للتشغيل من قبل شركة زاروبيج نفط المملوكة للدولة بدءًا من أغسطس/آب عام 2016.

وعبر مشروع الحقل الروسي، طبّقت الشركة الفرنسية إحدى تقنياتها للتغلب على المعوقات البيئية، إذ استخدمت خبرتها بمجال الغازات الحامضة والمكامن الكربونية لدمج تقنيات زيت البرافين الذي يتجمد عند 29 درجة مئوية والغاز المصاحب المحتوي على كبريتات الهيدروجين، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق