أخبار الطاقة النوويةأخبار الغازرئيسيةطاقة نوويةغاز

البرلمان الأوروبي يؤيد إدراج الغاز والطاقة النووية في تصنيف التمويل المستدام

دينا قدري

وافق البرلمان الأوروبي على إدراج الغاز والطاقة النووية ضمن الأنشطة الاقتصادية المستدامة بيئيًا، التي يغطيها تصنيف الاتحاد الأوروبي.

وبذلك، رفض أعضاء البرلمان اقتراحًا بمعارضة تصنيف المفوضية الأوروبية لبعض أنشطة الغاز والطاقة النووية بوصفها أنشطة انتقالية تسهم في التخفيف من تغير المناخ.

وقال البرلمان الأوروبي: "إذا لم يعترض البرلمان ولا المجلس على الاقتراح بحلول 11 يوليو/تموز 2022، فإن قانون التفويض التصنيفي سيدخل حيز التنفيذ ويُطبق بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2023"، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته المفوضية الأوروبية.

دور انتقالي بشروط

اقترحت المفوضية الأوروبية دورًا انتقاليًا للغاز والطاقة النووية في التحول الأخضر، مع تضمينه في لائحة التصنيف لتعزيز الوصول إلى التمويل الخاص المستدام.

وأكد البرلمان الأوروبي أن إدراج بعض الأنشطة الغازية والنووية محدود زمنيًا، ويعتمد على شروط محددة ومتطلبات الشفافية، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وصوّت لصالح القرار 278 نائبًا، بينما عارضه 328، وامتنع 33 عن التصويت؛ وكانت هناك حاجة إلى أغلبية مطلقة من 353 من أعضاء البرلمان الأوروبي ليستخدموا حق النقض ضد اقتراح المفوضية الأوروبية.

تفاصيل إدراج الغاز والطاقة النووية

ينص الاقتراح على أن التضمين يتطلب كهرباء جديدة تعمل بالغاز أو أصول حرارية يجب أن يكون لها انبعاثات دورة حياة أقل من 100 غرام من ثاني أكسيد الكربون/كيلوواط/ساعة، أو تلبية عدد من الشروط الصارمة والحصول على تصريح بناء بحلول عام 2030.

ويجب أن يكون لدى محطات الغاز خطط للتحوّل إلى الغازات المتجددة أو منخفضة الكربون بحلول نهاية عام 2035، بما يتماشى مع عتبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الإجمالية البالغة 270 غرامًا/كيلوواط ساعة، أو انبعاثات سنوية لا تتجاوز متوسط 550 كيلوغرامًا/ كيلوواط على مدار 20 عامًا.

بالنسبة للطاقة النووية، يشمل التضمين الاستثمار في مشروعات الجيل الثالث والمشروعات الجديدة التي اُعتمدت للبناء حتى عام 2045، والاستثمار في البحث والتطوير في التقنيات المتقدمة التي تعزز السلامة والحد الأدنى من النفايات، والاستثمار في المنشآت النووية القائمة لإطالة العمر التشغيلي المعتمد حتى عام 2040.

الغاز الطبيعي - تحول الطاقة

قرار البرلمان الأوروبي.. مؤيد ومعارض

رحبت جمعية "نيوكلير يورب" بتصويت البرلمان الأوروبي؛ إذ قال مديرها العام، إيف ديسبازييل: "إن العلم ينص بوضوح على أن الطاقة النووية أمر مستدام وضروري في مكافحة تغير المناخ"، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال".

ومن جانبها، اعترضت مجموعة "كليانت إيرث" البيئية على قرار البرلمان الأوروبي، مؤكدة أنها "تبحث في خيارات للطعن في إدراج الغاز الأحفوري في التصنيف أمام المحكمة.. لا يمكن أن يفوز الغُسل الأخضر".

وقالت محامية المجموعة، مارتا توبوريك: "إن وصف الغاز الأحفوري على أنه انتقالي وأخضر في التصنيف غير قانوني، لأنه يتعارض مع تشريعات المناخ الرئيسة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون المناخ الأوروبي ولوائح التصنيف نفسها".

فرصة واعدة وفريدة

أكدت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير صادر يوم 30 يونيو/حزيران من العام الجاري (2022)، أن الابتعاد عن الوقود الأحفوري المستورد أصبح أولوية قصوى لأمن الطاقة، في ظل الأزمة العالمية الراهنة.

ورأت وكالة الطاقة الدولية أن الطاقة النووية يمكنها أن تؤدي دورًا مهمًا في مساعدة الدول نحو الانتقال بشكل آمن إلى الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضحت الوكالة أن الطاقة النووية تأتي بصفتها ثاني أكبر مصدر للطاقة منخفضة الانبعاثات بعد الطاقة الكهرومائية، فضلًا عن أنها يمكن أن تساعد في الإسراع بشكل أكثر أمانًا نحو ابتعاد قطاع الطاقة عن الوقود الأحفوري.

كما أكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، أن الطاقة النووية لديها فرصة واعدة وفريدة مجددًا، في ظل أزمة الطاقة الراهنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق