سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تهبط 9.5%.. وخام برنت تحت 103 دولارات - (تحديث)

الطاقة

شهدت أسعار النفط هبوطًا قويًا بنحو 9.5%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 5 يوليو/تموز 2022، ليتراجع خام برنت أقل من 103 دولارات، بفعل مخاوف من ركود عالمي محتمل يحد من الطلب على الوقود.

وطغت المخاوف من الركود العالمي، مع تسجيل التضخم لمستويات قياسية في العديد من دول العالم، على القلق بشأن تعطُل الإمدادات، أبرزها خفض متوقع للإنتاج في النرويج يتجاوز 50%، إثر إضراب عمال النفط والغاز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة تزيد على 9.4%، ليسجل 102.77 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس/آب- بنحو 8.2%، إلى 99.50 دولارًا للبرميل، وهو أقل إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 10 مايو/أيّار 2022.

ولم يُتَوَصَّل إلى تسوية بشأن خام غرب تكساس الوسيط أمس الإثنين، بسبب عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة.

أزمة الركود العالمي

أصبح المستثمرون أكثر قلقًا بشأن الطلب، وسط تشديد واسع في الظروف المالية العالمية، إذ يكافح الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التضخم المتفشي مع الزيادات السريعة في أسعار الفائدة.

قال المحلل في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس،: "لا يزال النفط يكافح للخروج من أزمة الركود الحالية مع تحول السوق بعيدًا عن التضخم إلى اليأس الاقتصادي".

أسعار النفط
صهاريج تخزين في مصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في لافيرا ، فرنسا - الصورة من وكالة رويترز

في منطقة اليورو، أظهرت البيانات أن نمو الأعمال في جميع أنحاء الكتلة قد تباطأ أكثر الشهر الماضي، مع مؤشرات استشرافية تشير إلى أن المنطقة قد تنزلق إلى الانخفاض هذا الربع، إذ أن أزمة تكلفة المعيشة تبقي المستهلكين حذرين.

كما رفع المصرف المركزي الأسترالي، اليوم الثلاثاء، أسعار الفائدة للشهر الثالث، وأعلن مزيدًا من التقدم، في الوقت الذي يكافح فيه لاحتواء ارتفاع التضخم، حتى مع خطر التسبب في حدوث انكماش اقتصادي.

وفي كوريا الجنوبية، سجّل التضخم في يونيو/حزيران أعلى مستوى له في 24 عامًا، مما زاد من المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

نقص الإمدادات

وجدت أسعار النفط دعمًا في الجلسات الماضية، من مخاوف الإمدادات الناجمة عن العقوبات الغربية على الشحنات القادمة من روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، والمخاوف بشأن قدرة كبار المنتجين في الشرق الأوسط على زيادة الإنتاج والنزاعات العمالية في النرويج.

قالت النقابة التي تقود الإضراب الصناعي، إن عمّال الأوفشور النرويجيين بدؤوا اليوم الثلاثاء إضرابًا من شأنه أن يحدّ من إنتاج النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من جانبها، أعلنت شركة النفط النرويجية إكوينور أن الإضراب من المتوقع أن يخفض إنتاج النفط والغاز بمقدار 89 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، منها إنتاج الغاز يصل إلى 27500 برميل يوميًا.

توقعت جمعية النفط والغاز في البلاد، يوم الأحد، خفض إنتاج النفط بما يصل إلى 130 ألف برميل يوميًا، بدءًا من الأربعاء، ووفقًا لحسابات رويترز ، فإن ذلك سيعادل نحو 6.5% من إنتاج النرويج.

قال رئيس إستراتيجية السلع من آي إن جي، وارين باترسون،: "في حين إن هناك مخاوف بشأن الطلب نظرًا للتوقعات الكلّية الأكثر كآبة، ما يزال من المتوقع أن تواجه السوق نقصًا في الإمدادات لبقية العام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق