رئيسيةأخبار السياراتأخبار منوعةسياراتمنوعات

سباق الليثيوم في الصين يشهد صفقة استحواذ جديدة بقيمة 270 مليون دولار

هبة مصطفى

تواصل شركات الليثيوم في الصين صدارتها العالمية وتؤدي دورًا مهمًا لكبح حمى ارتفاع الأسعار التي أصابت الأسواق بالآونة الأخيرة، ورفعت مجموعة زيجين مينينغ سقف طموحاتها الإنتاجية لتنافس أكبر مُنتجي بكين.

وتُخطط المجموعة لتعزيز خططها للتوسع بالاستحواذ على مشروع يُضاف إلى طاقتها الإنتاجية لتلبية طموحاتها لإنتاج 150 ألف طن سنويًا، وفق ما نشرته وكالة بلومبرغ أمس الجمعة 1 يوليو/تموز.

ويأتي ذلك توافقًا مع مساعي شركات الليثيوم في الصين لتكثيف خطط إنتاج المعادن الضرورية ومعالجتها لصناعة السيارات الكهربائية والبطاريات خلال السنوات المقبلة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطط زيجين ماينينغ

تسعى مجموعة زيجين ماينينغ للمشاركة بقوة بسباق الليثيوم في الصين الذي يتصدر السوق العالمية، وتملك خططًا طموحة لتصبح ثالث أكبر مُنتجي البطاريات ببكين وضمن أفضل 10 منتجين بالعالم.

الليثيوم في الصين
منجم ليثيوم - الصورة من (Verisk Maplecroft)

وتُعد خطط الاستحواذ أداة مجموعة زيجين ماينينغ لتحقيق طموحاتها حيال الليثيوم في الصين والأسواق العالمية، ومن ضمنها السيطرة على حصة قدرها 71% بشركة هونان هوداو مينينغ التي تسعى لإعادة تشغيل منجم معطل يضم معادن عدة.

ويُتوقع أن يضيف المشروع بعد استئناف تشغيله ما يتراوح بين 60 ألفًا و70 ألف طن من مكافئ كربونات الليثيوم، وتتولى مجموعة زيجين بناء مرافق المعالجة بموقع المشروع.

وتُقدر قيمة صفقة استحواذ بما يصل إلى 1.8 مليار يوان (ما يقارب 269 مليون دولار أميركي)، وتشكل الصفقة خطوة ضمن مسار مجموعة زيجين مينينغ لتعزيز مستهدفها بإنتاج 150 ألف طن سنويًا من الليثيوم، ومنافسة شركة غانفينغ ليثيوم أكبر منتجي بكين التي تخطط لإنتاج 300 ألف طن سنويًا بحلول منتصف العقد الجاري (2025).

ورغم القدرات المتوقعة للمشروع وليد صفقة الاستحواذ، فإن هناك شكوكًا تساور مجموعة زيجين في ظل تطورات الصناعة والمنافسة، لا سيما أن حالة من عدم اليقين تغلف المكاسب حال استمرار تقلب أسعار الليثيوم في الصين والأسواق العالمية.

عمليات استحواذ سابقة

الليثيوم في الصين
مصانع لمعالجة الليثيوم وإنتاج البطاريات في الصين - الصورة من (Global Times)

لم يكن مشروع منجم شركة هونان هو هدف الاستحواذ الوحيد لمجموعة زيجين مينينغ، إذ أسهم سباق شركات الليثيوم في الصين نحو احتدام شدة المنافسة بين الشركات ومحاولة السيطرة على مشروعات تعزيز الاحتياطيات.

وسبق أن أجرت المجموعة اتفاقًا -العام الجاري (2022)- مع شركات بالكونغو الواقعة وسط القارة الأفريقية حول مشروع مشترك لتطوير الليثيوم، وبجانب ذلك أعلنت المجموعة عزمها إنفاق 7.7 مليار يوان على شراء مشروعات ليثيوم بمنطقة التبت.

ومن أفريقيا إلى كندا، استحوذت المجموعة على شركة نيو ليثيوم الكندية -العام الماضي (2021)- وتضمنت عملية الاستحواذ المقدرة بحجم استثمار يصل إلى 745 مليون دولار أميركي أصولًا لإنتاج الليثيوم في الأرجنتين.

وعلى الصعيد العالمي، يُعد سباق المنافسة بين شركات الليثيوم في الصين نقطة تحول حيال أسعار المعدن التي شهدت -في غضون العامين الماضيين فقط- ارتفاعًا لنحو 10 أمثالها.

وعززت خطط زيادة إمدادات الليثيوم في الصين من توقعات هدوء أسعار السوق بمعدلات نسبية الآونة المقبلة.

ولم تكن مجموعة زيجين مينينغ وحدها التي رفعت راية الاستحواذ لتعزيز إنتاج الليثيوم في الصين، إذ انضمت شركة تيانكي ليثيوم إلى مسيرة التوسعات وعمليات الاستحواذ بإعلانها خوض أكبر عملية إدراج في هونغ كونغ العام الجاري (2022) بقيمة 1.7 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السيد/ يمني مخلص
    نشكر مرورك الكريم على منصتنا، وثقتك فيها
    يمكنك تفعيل الإشعارات ليصلك كل الأخبار يوميًا، وأيضًا الاشتراك في النشرة البريدية، ليصلك بريد الطاقة أسبوعيًا
    تحياتنا لك

  2. أسعد اللة أوقاتكم بكل خير
    يسعدني الأشتراك في قناتكم المميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق